الإمارات تنشئ أكبر صندوق للحلول المناخية.. ما هو "ألتيرّا"؟

time reading iconدقائق القراءة - 4
رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد يستقبل ملك بريطانيا تشارلز الثالث في مؤتمر قمة الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ COP 28 في دبي بالإمارات. 30 نوفمبر 2023 - REUTERS
رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد يستقبل ملك بريطانيا تشارلز الثالث في مؤتمر قمة الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ COP 28 في دبي بالإمارات. 30 نوفمبر 2023 - REUTERS
دبي-محمد منصور

أعلن رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد، الجمعة، إنشاء صندوق "ألتيرّا" الخاص بـ"الحلول المناخية"، خلال افتتاح قمة رؤساء الدول في مؤتمر الأمم المتحدة الثامن والعشرين للمناخ (COP 28) المنعقد في دبي.

وقال الشيخ محمد بن زايد، خلال المؤتمر: "يسرني الإعلان عن إنشاء صندوق برأس مال أساسي 30 مليار دولار، للحلول المناخية على مستوى العالم، والذي تم تصميمه لسد فجوة التمويل المناخي وتيسير الحصول عليه بكلفة مناسبة، ويهدف الصندوق إلى تحفيز جمع واستثمار 250 مليار دولار بحلول 2030".

والإعلان هو بمثابة المبادرة الرئيسية، الجمعة، من الدولة المضيفة لمؤتمر COP 28، بينما يجري العمل على آليات وإصلاحات متعددة في جميع أنحاء العالم من أجل زيادة تمويل مشاريع الطاقة المتجددة في الدول النامية.

"ألتيرا" صندوق الحلول المناخية

ويترأس الصندوق، المسمى "ألتيرّا"، رئيس COP 28، ورئيس شركة النفط الوطنية الإماراتية سلطان الجابر، وسيكون مديره العام ماجد السويدي، الذي يتولى المنصب نفسه في COP 28، وفق بيان صحافي.

وسيقع مقر الصندوق في سوق أبوظبي العالمي، وسيضم فريقاً من المتخصصين في الاستثمار المناخي.

وقال السويدي إن الصندوق يمثل عنصراً بالغ الأهمية في جهود الإمارات لإنشاء منظومة عالمية للتمويل الأخضر تهيئ الفرصة لبناء اقتصاد مناخي جديد، وإعداد مجموعة فاعلة من الكفاءات المتخصصة في مجال الاستثمار المناخي، وبناء بيئة محفزة للاستثمار في دول الجنوب العالمي.

ويقوم "ألتيرّا" على هيكل مبتكر يستهدف تنشيط الأفكار المبتكَرة وإيجاد الحلول المطلوبة لجمع وتحفيز رأس المال بصورة عاجلة تسهم في تنشيط جميع مكونات منظومة الاقتصاد المناخي، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

أرقام "ألتيرّا"

وتستضيف الصندوق شركة Lunate لإدارة الصناديق، ومقرها في الإمارات، وسيكون شركاء صندوق "ألتيرا" الأوائل، كبرى شركات إدارة الأصول في العالم BlackRock، وشركة إدارة الأصول الكندية Brookfield، وشركة TPG الأميركية.

وستُخصص ذراع الصندوق الأخرى، شركة "ألتيرّا ترانسفورميشن"، أكثر من 5 مليارات دولار لتخفيف المخاطر وتحفيز تدفقات الاستثمار إلى دول الجنوب العالمي لمواجهة التحديات التي تحد من فرص الاستثمار المناخي، وتعوق حصول هذه الدول على رأس المال بكلفة مناسبة، إضافة إلى تهيئة الفرص للاستفادة من التمويل الميسَّر لزيادة جذب الاستثمار المناخي إلى البلدان الأقل نمواً والدول الجُزرية الصغيرة النامية.

ويسعى صندوق "ألتيرّا" إلى حشد 250 مليار دولار من الاستثمارات عالمياً بحلول عام 2030، ليصبح أكبر صندوق استثماري خاص يركز على حلول مواجهة تغير المناخ على مستوى العالم.

ويستهدف الصندوق تحفيز الأسواق الخاصة لإطلاق استثمارات مناخية، مع التركيز على إحداث تغيير جذري في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية التي تعاني نقص الاستثمارات التقليدية نتيجة ارتفاع التكلفة والمخاطر في أنحاء العالم.

4 ركائز

وستسترشد استثمارات "ألتيرّا" بـ4 ركائز أساسية تتماشى مع خطة عمل "كوب 28" لمعالجة أزمة المناخ وهي تحقيق انتقال منظّم ومسؤول ومنطقي وتدريجي وعادل في قطاع الطاقة، والحد من الانبعاثات الصناعية، وتشجيع ودعم المعيشة المستدامة، وتطوير ونشر تكنولوجيا المناخ.

وتندرج هذه المبادرة ضمن الاستراتيجية العامة لدولة الإمارات لمؤتمر COP 28، والتي تهدف إلى زيادة إشراك القطاع الخاص في المناقشات والحلول من خلال التزامات طوعية من دون قيود.

وقال براين موينيهان، الرئيس التنفيذي لبنك أوف أميركا، مثل الكثير من المتحدثين في افتتاح منتدى مخصص للشركات والمنظمات الخيرية موازٍ لقمة رؤساء الدول، إن الأموال العامة "لن تكون كافية" لتلبية الاحتياجات.

وأكدت الإمارات في بيانها الصحافي أن الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية ستكون بحاجة إلى 2400 مليار دولار سنوياً للاستجابة لتغير المناخ.

وتطرق البيان إلى مشروع لتركيب محطات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بقدرة 6 جيجا وات في الهند، بينما ما زال مشروعان آخران في إفريقيا وأميركا اللاتينية قيد الدراسة.

تصنيفات

قصص قد تهمك