إيطاليا تحذر من خطوات "متسرعة" بشأن إمداد أوكرانيا بالأسلحة

time reading iconدقائق القراءة - 2
مطبعة تضررت جراء ضربة صاروخية روسية على خاركيف. 26 مايو 2024 - REUTERS
مطبعة تضررت جراء ضربة صاروخية روسية على خاركيف. 26 مايو 2024 - REUTERS
روما-رويترز

أبدى وزير الخارجية الإيطالي أنتونيو تاياني، السبت، معارضته لاستخدام أوكرانيا أسلحة إيطالية لضرب أهداف في روسيا، محذراً من وضع "دقيق" يتعين فيه تجنب اتخاذ خطوات "متسرعة".

وازداد عدد دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" المؤيدة للسماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة المقدمة من الغرب لضرب الأراضي الروسية، لكن روما، العضو المؤسس في الحلف، لا تزال تعارض ذلك.

وقال تاياني خلال اجتماع في رابالو بشمال غرب إيطاليا: "إنها لحظة حساسة جداً، يتعين ألا نقوم بخطوات خاطئة"، وأن نتجنب "الخطوات والتصريحات المتسرعة"، حسبما نقلت عنه وكالتا "إيه جي آي" و"أنسا" للأنباء.

وأضاف أنه "حتى الولايات المتحدة لم تسمح بالاستخدام العشوائي لأسلحتها ضد روسيا، ولكن فقط لضرب قاعدة تنطلق منها الطائرات المسيرة. هم أيضاً حذرون جداً"، وفق وكالة "إيه جي آي".

وأشار تاياني إلى أن إيطاليا سترسل حزمة أخرى من المساعدات إلى أوكرانيا في غضون "أسابيع"، لكنه أكد مجدداً أن بلاده "لن ترسل، ولو جندياً إيطالياً واحداً للقتال في أوكرانيا لأننا لسنا في حالة حرب مع روسيا".

وكانت ألمانيا قالت، الجمعة، إنها أذنت لأوكرانيا باستخدام أسلحة مقدمة منها لضرب أهداف في روسيا.

وفي اليوم السابق، قال مسؤولون أميركيون إن واشنطن رفعت جزئياً قيوداً مماثلة للسماح لكييف بالدفاع عن منطقة خاركيف الشرقية المتاخمة لروسيا.

وأرجع المسؤولون الأميركيون التبدل في موقف واشنطن إلى القصف الروسي اليومي لخاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا.

وذكر مسؤولون أوكرانيون، السبت، أن روسيا أطلقت ليلاً ما مجموعه 100 صاروخ وطائرة مسيرة على أوكرانيا، في هجوم استهدف مواقع للطاقة في أنحاء البلاد.

تصنيفات

قصص قد تهمك