رعاية شركة أسلحة لفريق بوروسيا دورتموند يثير انتقادات واسعة في ألمانيا

time reading iconدقائق القراءة - 4
شعار نادي بوروسيا دورتموند عند مدخل ملعب فيستفالنستاديون في مدينة دورتموند بغرب ألمانيا. 17 فبراير 2005 - REUTERS
شعار نادي بوروسيا دورتموند عند مدخل ملعب فيستفالنستاديون في مدينة دورتموند بغرب ألمانيا. 17 فبراير 2005 - REUTERS
دبي -الشرق

مرت شركة "راينميتال" الألمانية لصناعة الأسلحة بليلة سيئة، السبت، بعد خسارة نادي بوروسيا دورتموند نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد الإسباني بهدفين نظيفين. وجاءت الخسارة بعد توقيع "راينميتال" اتفاق رعاية "مثير للجدل"، كُشف عنه الأسبوع الماضي، مع النادي الألماني، بحسب مجلة "بوليتيكو".

وقالت "بوليتيكو"، في نسخته الأوروبية، إن اتفاق الرعاية أثار جدلاً بشأن انتقال صناعة الأسلحة إلى الحياة العادية في دولة لا تزال تتصرف انطلاقاً من إرث الحرب العالمية الثانية، إذ لا تزال المسائل العسكرية من المحرمات.

وأقر نائب المستشار الألماني ووزير الاقتصاد روبرت هابيك، بأن اتفاق الرعاية كان "غير عادي"، لكنه يعكس الواقع المتمثل في "عالم مختف وأكثر خطورة" تكتسب فيه شركات مثل "راينميتال"، مكانة بارزة باعتبارها أحد موردي الأسلحة إلى أوكرانيا، حيث تستخدم كييف الذخائر الغربية لصد الغزو الروسي للبلاد.

وتبلغ قيمة اتفاق الرعاية ملايين اليورو، ويمتد لثلاث سنوات. وبموجبه، يحق لشركة "راينميتال" نشر رسائل تسويقية في ملعب "سيجنال إيدونا بارك" الخاص ببوروسيا دورتموند. ولكن شعار الشركة لن يظهر على قميص النادي، حسبما ذكرت مجلة "بوليتيكو".

وقال هانز يواكيم فاتسكه، رئيس نادي بوروسيا دورتموند، في بيان الإعلان عن الصفقة إن النادي "يفتح أبوابه للحوار" من خلال الشراكة مع أحد شركات تصنيع الأسلحة.

ودافع فاتسكه عن الصفقة، قائلاً إن "الأمن والدفاع يشكلان ركيزتان أساسيتان في ديمقراطيتنا"، في ظل الوضع الراهن المتعلق بالحرب في أوروبا.

استياء وانتقادات

وأعرب العديد من مشجعي دورتموند عن استيائهم من الإعلان عن الصفقة، وقالوا إن أخلاقيات النادي تتضمن الالتزام بمجتمع خالٍ من العنف، وفقاً لإذاعة "دويتشه فيله".

وانتقد منشور على أحد مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بمشجعي الفريق افتقار النادي للشفافية، وقال إن تعزيز الأمن القومي "مهمة سياسية وليست وظيفة ناد لكرة القدم".

وقال المتحدث باسم حزب اليسار في ولاية شمال الراين-وستفاليا، ساشا فاجنر، في تصريحات لقناة "فيلت" الألمانية، إن "الرياضة من المفترض أن توحد الناس والأمم"، وأن شركة مثل "راينميتال"، وهي "مسؤولية جزئياً عن المعاناة والموت الناجمين عن إنتاج الأسلحة، لا يُمكن أن تكون نموذجاً يحتذى به في الرياضة.

وشاهدت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية التي شغلت منصب وزير الدفاع الألماني سابقاً، نهائي دوري أبطال أوروبا في مدريد مع زعيم "الحزب الشعبي" المحافظ، ألبرتو نونيز فيخو.

وتعقد فون دير لاين، اجتماعات في إسبانيا في محاولة للحصول على عدد الأصوات اللازمة في البرلمان الأوروبي لتأمين رئاستها للمفوضية الأوروبية لفترة ثانية، التي تبلغ 361 صوتاً.

وبالنسبة لشركة "راينميتال"، تمثل صفقة رعاية دورتموند مجرد خطوة أولى نحو إخراج بيع الأسلحة من دائرة المحرمات، وفقاً لـ"بوليتيكو".

وقالت المجلة إن قيمة صفقة الرعاية تمثل جزءاً صغيراً من 40 مليار يورو تحصل عليها الشركة من الصندوق الخاص الذي أنشأته الحكومة الألمانية بقيمة 100 مليار يورو لتحديث الجيش الألماني في أعقاب الحرب الروسية الشاملة على أوكرانيا.

وأضاف أن إنفاق هذه الإيرادات على صفقات رعاية فريق يلعب مبارياته في ملعب يبعد عن مقر "راينميتال" 45 دقيقة فقط بالسيارة، من المحتمل أن يساعد في تحويل المركبات المدرعة والقذائف إلى "اسم مشهور ومقبول".

تصنيفات

قصص قد تهمك