سوليفان: إنهاء حرب غزة هو السبيل الأمثل لإعادة المحتجزين وحماية المدنيين

time reading iconدقائق القراءة - 3
مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض بواشنطن ، الولايات المتحدة- 24 أبريل 2023 - REUTERS
مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض بواشنطن ، الولايات المتحدة- 24 أبريل 2023 - REUTERS
دبي-الشرق

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان لشبكة CNN، الأحد، إن أفضل طريق لإعادة جميع المحتجزين لدى حركة "حماس" في غزة وحماية المدنيين الفلسطينيين هو إنهاء الحرب.

كما رفض سوليفان، القول ما إذا كانت الولايات المتحدة تشعر بالارتياح إزاء العملية الإسرائيلية لتحرير رهائن، والتي قتلت فيها إسرائيل ما لا يقل عن 274 شخصاً.

ودعا مستشار الأمن القومي الأميركي إلى حل دبلوماسي حتى "لا تكون هناك حاجة لعمليات عسكرية لإعادة كل الرهائن الآخرين"، حسب تعبيره.

وقال في مقابلة مع مذيعة برنامج "حالة الاتحاد" دانا باش: "أشخاص أبرياء قُتلوا بطريقة مفجعة. لا نعرف عددهم بالضبط، لكن أشخاص أبرياء قُتلوا، وهذا أمر مفجع. إنه أمر مأساوي".

وأضاف سوليفان: "الرئيس بايدن نفسه قال في الأيام الأخيرة إن الشعب الفلسطيني يعيش جحيماً هائلاً في هذا الصراع، لأن حماس تعمل بطريقة تضعهم في مرمى النيران، وتحتجز رهائن في قلب مناطق مدنية مزدحمة".

"دعم إسرائيل"

وتابع مستشار الأمن القومي الأميركي: "للأسف، سنواصل رؤية صراعاً مستمراً وعمليات عسكرية تبذل فيها إسرائيل جهوداً لاستعادة مواطنيها، وبصراحة لاستعادة المواطنين الأميركيين. ما نفضل رؤيته هو وقف لإطلاق النار يخرج بموجبه الرهائن بسلام".

وأفادت CNN في وقت سابق بأن هناك خلية أميركية دعمت الجهود التي بُذلت لاستعادة الرهائن الإسرائيليين الأربعة، وقالت إن سوليفان لم يقدم مزيداً من التفاصيل بشأن ذلك.

وقال سوليفان: "الولايات المتحدة تدعم إسرائيل منذ عدة أشهر في جهودها الرامية إلى المساعدة في تحديد مواقع وجود الرهائن في غزة، ودعم الجهود الرامية إلى ضمان إنقاذهم واستعادتهم".

ورفض تقديم تفاصيل بشأن المسائل المتعلقة بالعملية والمعلومات الاستخباراتية. وأضاف: "لم نشارك عسكرياً في هذه العملية".

ولم تؤكد الولايات المتحدة مزاعم "حماس" بشأن سقوط أسرى إسرائيليين آخرين محتجزين في غزة أثناء العملية. ويرى سوليفان أن "أفضل طريقة لإعادة جميع الرهائن إلى وطنهم وحماية المدنيين الفلسطينيين هي إنهاء هذه الحرب. وأفضل طريقة لإنهاء هذه الحرب هي أن توافق حماس على الاتفاق"، والذي وصفه بأنه "المسار الموثوق الوحيد للمضي قدماً".

تصنيفات

قصص قد تهمك