إعمار أوكرانيا بأصول روسيا المجمدة.. خطوة مرتقبة في "قمة السبع"

time reading iconدقائق القراءة - 2
علم أوكرانيا معلق على سلك أمام مبنى سكني دمر خلال الصراع بين أوكرانيا وروسيا، في مدينة ماريوبل، أوكرانيا. 14 أبريل 2022 - REUTERS
علم أوكرانيا معلق على سلك أمام مبنى سكني دمر خلال الصراع بين أوكرانيا وروسيا، في مدينة ماريوبل، أوكرانيا. 14 أبريل 2022 - REUTERS
واشنطن-أ ف ب

أعلن البيت الأبيض أنه سيتم خلال قمة مجموعة السبع، التي ستُعقد هذا الأسبوع في إيطاليا، الإعلان عن خطوات لمساعدة أوكرانيا باستخدام أصول روسية مجمّدة، وعن فرض عقوبات جديدة وقيود على الصادرات لروسيا.

وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي في تصريح للصحافيين: "سنعلن عن خطوات جديدة نحو تحرير قيمة الأصول السيادية الروسية المجمّدة لفائدة أوكرانيا".

وأضاف: "أعتقد أنكم ستشهدون إجماعاً هنا في مجموعة السبع، في ما يتعلّق بالعمل على استخدام هذه الأصول المجمّدة لمساعدة أوكرانيا في إعادة الإعمار".

اقرأ أيضاً

اتفاق أوروبي على استخدام أرباح أصول روسيا المجمدة لصالح أوكرانيا

قالت بلجيكا، الأربعاء، إن سفراء الاتحاد الأوروبي اتفقوا على قانون يتيح استخدام الأرباح الناتجة عن أصول البنك المركزي الروسي المجمدة في دول التكتل لدعم أوكرانيا.

ويأمل قادة المجموعة بالتوصل لاتفاق بشأن استخدام أرباح الفوائد على أصول مجمّدة للمصرف المركزي الروسي بقيمة 300 مليار يورو (325 مليار دولار) لمساعدة كييف، والآلية لذلك هي استخدام الأرباح ضمانة لقرض تصل قيمته إلى 50 مليار دولار.

عقوبات جديدة على روسيا

إلى ذلك قال كيربي إنه سيتم الإعلان عن "مجموعة عقوبات جديدة ذات تأثير كبير وإجراءات لضبط التصدير"، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وسيعقد الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، في إيطاليا اجتماعاً ثنائياً سيعقبه مؤتمر صحافي مشترك، وفق كيربي.

وقال كيربي، إنّ أعضاء مجموعة السبع سيبحثون أيضاً في ما توفّره الصين من "دعم للصناعة الدفاعية الروسية"، و"سيتصدّون لسياسات بكين التجارية غير المنصفة".

تصنيفات

قصص قد تهمك