رئيس وزراء الصين: العلاقات مع أستراليا عادت لمسارها.. وعلينا تنحية الخلافات

time reading iconدقائق القراءة - 2
رئيس الوزراء الصيني لي تشيانج يصل أستراليا في أول زيارة من نوعها منذ 2017، مطار أديليد، أستراليا. 15 يونيو 2024 - Reuters
رئيس الوزراء الصيني لي تشيانج يصل أستراليا في أول زيارة من نوعها منذ 2017، مطار أديليد، أستراليا. 15 يونيو 2024 - Reuters
أديليد -رويترزأ ف ب

وصل رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانج السبت، إلى أستراليا حيث قال إن العلاقات "عادت إلى مسارها الصحيح"، داعياً إلى "وضع الخلافات جانباً"، في مستهل أول زيارة لرئيس وزراء صيني إلى الشريك التجاري الرئيسي منذ سبع سنوات.

وقال لي في مطار أديليد، بحسب بيان صادر عن السفارة الصينية، إن أستراليا "في موقع فريد يربط الغرب والشرق" وتقف "كقوة مهمة للعولمة الاقتصادية والتعددية القطبية العالمية".

وأضاف أن العلاقات الثنائية "عادت إلى مسارها الصحيح بعد فترة من التقلبات والتحولات".

وتابع: "لقد أثبت التاريخ أن الاحترام المتبادل والسعي إلى إيجاد أرضية مشتركة مع وضع الخلافات جانباً والتعاون متبادل المنفعة هي تجربة قيمة في تنمية العلاقات الصينية الأسترالية، ويجب المضي بها قدماً".

وأضاف أن "الشراكة الإستراتيجية الشاملة الأكثر نضجاً واستقراراً وإنتاجية ستكون كنزاً مشتركاً يحظى به شعبا البلدين".

وتعد أستراليا أكبر مورد لخام الحديد إلى الصين التي تستثمر في مشروعات التعدين الأسترالية. غير أن أستراليا حظرت في الآونة الأخيرة الاستثمارات الصينية في بعض المعادن لأسباب تتعلق بالمصلحة الوطنية.

كما فرضت الصين قيوداً تجارية على مجموعة من المنتجات الزراعية والمعدنية الأسترالية خلال خلاف دبلوماسي في عام 2020 هدأت حدته الآن إلى حد كبير.

وخلال رحلته التي تستغرق أربعة أيام سيزور لي أيضاً العاصمة كانبيرا وولاية أستراليا الغربية التي تتركز بها مشروعات التعدين.

تصنيفات

قصص قد تهمك