روسيا تعلن تحرير رهينتين من قبضة سجناء وقتل الخاطفين

السلطات الأمنية: المحتجزون من أنصار "داعش" والمفاوضات معهم لم تنجح

time reading iconدقائق القراءة - 3
سجن ليفورتوفو في العاصمة الروسية موسكو. 6 أبريل 2023 - REUTERS
سجن ليفورتوفو في العاصمة الروسية موسكو. 6 أبريل 2023 - REUTERS
دبي/ موسكو -الشرقوكالات

أعلنت السلطات الروسية، الأحد، تحرير رهينتين كانتا في قبضة سجناء من أنصار "داعش"، في مركز للاحتجاز في روستوف بجنوب روسيا، بعد قتل خاطفيهم.

ونقلت وكالة أنباء "إنترفاكس"، عن السلطات، أنه خلال عملية خاصة لتحرير الرهائن في مركز الاحتجاز السابق للمحاكمة رقم 1 التابع لدائرة السجون الفيدرالية الروسية في مقاطعة روستوف، "تم القضاء على المجرمين، وتم إطلاق سراح الموظفين الذين كانوا محتجزين كرهائن ولم يصابوا بأذى". 

وبحسب قناة Baza غير الرسمية، فإن المفاوضات التي قادها موظفي مركز الاحتجاز في روستوف مع السجناء لم تؤد إلى أي شيء، وهو ما دفع القوات الخاصة إلى اقتحام المركز وقتل السجناء.

وكشفت أن العملية الأمنية لم تؤد إلى وقوع إصابات في صفوف القوات الأمنية الخاصة التي شاركت في الاقتحام.

وكانت مصلحة السجون الفيدرالية،، أفادت بأن سجناء في مركز للاحتجاز بمنطقة روستوف بجنوب البلاد، احتجزوا اثنين من الموظفين كرهائن، فيما ذكرت مصادر روسية أن "السجناء هم من أنصار تنظيم (داعش) أدينوا في قضايا إرهاب"، بينما أفادت وكالة الإعلام الروسية الرسمية، بسماع دوي إطلاق نار، بالقرب من مركز الاحتجاز.

وأوردت وكالة "تاس" نقلاً عن إدار السجن أن 6 سجناء في مركز الاحتجاز السابق للمحاكمة "رقم 1"، في منطقة روستوف، قاموا بتحطيم قضبان النوافذ في زنزانتهم بمركز الحبس الاحتياطي، ودخلوا غرفة المناوبة، وبعد ذلك أخذ السجناء موظفي النظام الجزائي كرهائن.

ووفقاً لمصدر وكالة "ريا نوفوستي" الروسية، تم احتجاز ضابط العمليات، والمشرف كرهائن، والسجناء الذين أسروهم مسلحون بفؤوس، وهراوات مطاطية.

وبحسب الفيديوهات المتداولة عبر تطبيق تليجرام، فإن السجناء المتورطين كانوا يرفعون "راية داعش"، فيما كان أحدهم يقول "إن شاء الله، هذه المجموعة حضرها الله سبحانه وتعالى، وبمباركته، وهذا يتم عمله بشكل مفاجئ، ولا يتم عمله من دون سبب.. وضعنا لهؤلاء الكفار شروطاً ليقدموا لنا سيارة والتي سنغادر بها بإذن الله.. ندعو الله بأن لا نقع بين أيديهم أحياء".

وذكرت وكالة "إنترفاكس"، نقلاً عن مصادر، لم تحددها، أن الرجال الذين احتجزوا رهينتين طالبوا بسيارة، وفتح الطريق للخروج.

تأهب أمني

وذكرت الوكالة، في وقت سابق، أنه "تم وضع جميع أفراد وزارة الداخلية والحرس الوطني في حالة تأهب"، مشيرة إلى أن الطريق بالقرب من مركز الاحتجاز مغلق. 

وأضافت أنه تم إرسال ضباط مسلحين من قوات إنفاذ القانون، إلى مبنى مركز الاحتجاز في شارع مكسيم جوركي، كما تم إرسال عدد كبير من سيارات الإسعاف إلى مكان الحادث.

وقالت قناة Baza، وهي قناة على تطبيق تليجرام، لها صلات بأجهزة إنفاذ القانون الروسية، إن 6 من المعتقلين شاركوا في احتجاز الموظفين الاثنين كرهائن، ومن بينهم العديد ممن أدينوا بالفعل بتهم الإرهاب.

وبحسب قناة Baza غير الرسمية، فقد تم التعرف على هويات 5 من المتهمين، بينهم 2 اعتقلا في ديسمبر 2023 بتهمة الانتماء إلى تنظيم "داعش"، والتحضير لهجوم إرهابي حيث خططا لمهاجمة مبنى المحكمة العليا لجمهورية "قراتشاي - شركيسيا". وحُكم عليهما بالسجن 18 عاماً.

تصنيفات

قصص قد تهمك