مسؤول أميركي إلى فيتنام لـ"تعزيز العلاقات" في أعقاب زيارة بوتين

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفيتنامي تو لام في هانوي. 20 يونيو 2024 - REUTERS
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفيتنامي تو لام في هانوي. 20 يونيو 2024 - REUTERS
واشنطنرويترز

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الخميس، أن مسؤولاً أميركياً رفيعاً سيزور فيتنام هذا الأسبوع، لتعزيز العلاقات بين البلدين، وذلك في أعقاب زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى هانوي.

وقالت الخارجية الأميركية أن مساعد وزير الخارجية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادي دانيال كريتنبرينك، سيشدد على "التزام واشنطن بالعمل مع تايوان لضمان حرية منطقة المحيطين الهندي والهادي وانفتاحها"، وذلك بعدما قال بوتين في هانوي، إنه يريد إقامة "بنية أمنية يمكن الاعتماد عليها" في المنطقة.

وأضافت الوزارة في بيان، أن مساعد وزير الخارجية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادي دانيال كريتنبرينك "سيؤكد أيضاً خلال زيارته الجمعة والسبت، دعم الولايات المتحدة لأن تكون فيتنام قوية ومستقلة ومزدهرة".

وسُئل جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية للبيت الأبيض، الخميس، عما إذا كانت واشنطن تعتقد أن بوتين سيسعى للحصول على دعم من فيتنام في حرب أوكرانيا، فقال إن بلاده "تتوقع أن تستمر هانوي في الالتزام بمبادئ الأمم المتحدة بشأن احترام السلامة الإقليمية".

وأشار كيربي إلى رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية مع فيتنام العام الماضي، وأضاف: "سنواصل التركيز على مواصلة تعميقها وتوسيعها وتحسينها، لتحقيق المنفعة المتبادلة لبعضنا البعض وللمنطقة".

وتعد الولايات المتحدة الآن أكبر سوق لصادرات فيتنام، وقالت الخارجية الأميركية في بيانها إن كريتنبرينك سيؤكد على "الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الولايات المتحدة وفيتنام".

وانتقدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي استضافة فيتنام لبوتين. 

11 اتفاقاً بين روسيا وفيتنام

ووقعت روسيا وفيتنام، الخميس، 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم، فيما أعلن البلدان، في بيان مشترك، اتفاقهما على إنشاء أشكال وآليات جديدة للتعاون.

وجاء في بيان مشترك لبوتين ونظيره الفيتنامي تو لام، في هانوي، أن فيتنام "ترحب بإعادة انتخاب بوتين رئيساً لبلاده لفترة جديدة، وتدين بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع في قاعة كروكوس، وتعرب عن دعمها لحرب الاتحاد الروسي ضد الإرهابيين"، بحسب البيان.

وتتضمن البيان اتفاق روسيا وفيتنام على تعزيز التفاعل، بما في ذلك إنشاء أشكال وآليات جديدة للتعاون، وقرارهما تسريع تنفيذ مشروع بناء مركز للعلوم والتكنولوجيا النووية في فيتنام، مع العمل على تكثيف أنشطة مجموعة عمل رفيعة المستوى بشأن المشاريع الاستثمارية ذات الأولوية.

وأكد البيان المشترك أن البلدين يدعمان تعزيز الدور المركزي لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في نظام العلاقات بين الدول في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ومعارضتهما لنشر أسلحة في الفضاء.

ونص البيان على أن روسيا تقدر عالياً موقف فيتنام المتوازن والموضوعي بشأن الأزمة الأوكرانية.

وقال بوتين، الخميس، خلال زيارة إلى هانوي، إنه بحث مع الرئيس الفيتنامي القضايا الإقليمية والدولية، مؤكداً أن المواقف والرؤى متطابقة بين البلدين "إلى حد كبير". كما لفت إلى أن موسكو تولي اهتماماً كبيراً لتطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين.

تصنيفات

قصص قد تهمك