موسكو تتهم واشنطن بالمشاركة في "هجوم أوكراني دامٍ" على القرم

time reading iconدقائق القراءة - 4
صورة قمر اصطناعي التقطتها شركة Maxar Technologies ونشرتها في 8 أكتوبر 2022 تظهر الدخان يتصاعد من حريق على جسر القرم الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا، بعد انفجار شاحنة بالقرب من كيرتش - AFP
صورة قمر اصطناعي التقطتها شركة Maxar Technologies ونشرتها في 8 أكتوبر 2022 تظهر الدخان يتصاعد من حريق على جسر القرم الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا، بعد انفجار شاحنة بالقرب من كيرتش - AFP
دبي-الشرقوكالات

قالت روسيا، الأحد، إن الولايات المتحدة مسؤولة عن هجوم أوكراني بـ5 صواريخ على شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو أسفر عن سقوط 5 أشخاص على الأقل بينهم 3 أطفال وإصابة 124 آخرين.

وأضافت روسيا أن واشنطن زودت كييف بهذه الصواريخ، وأن متخصصين أميركيين حددوا إحداثيات رحلة الصواريخ بناء على معلومات واردة من أقمار تجسس أميركية، وهو ما يعني أن واشنطن تتحمل مسؤولية مباشرة عن الهجوم.

وفي وقت سابق أفادت وزارة الدفاع الروسية بوقوع عدد من الضحايا والجرحى نتيجة ما وصفته بهجوم أوكراني بصواريخ ATACMS مزودة بذخائر عنقودية على شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014. 

وأوضحت أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت 4 صواريخ، بينما تم ضرب الصاروخ الخامس وتوجيهه بعيداً عن مساره قبل أن ينفجر فوق مدينة سيفاستوبول، أكبر مدينة في القرم، بحسب "بلومبرغ".

وذكرت الوزارة أن 5 أشخاص قتلوا وأصيب أكثر من 100 آخرين بسبب الحطام المتساقط.  

وأفادت "بلومبرغ" بأنه لا يمكن تأكيد هذه الادعاءات، فيما لم تعلق السلطات الأوكرانية. وأظهرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي مرتادي الشواطئ يركضون للاختباء.

وقال ميخائيل رازفوزاييف، الحاكم المحلي الذي عينه الكرملين في المنطقة، إن هناك طفلين من بين الضحايا.

وجاء الحادث بعد ساعات من إعلان أوكرانيا أنها أسقطت 2 من 3 صواريخ كروز روسية من طراز "كاليبر" أُطلقت باتجاه منطقة العاصمة من بحر آزوف، الأحد.

 هجمات روسية على كييف

وسٌمع دوي انفجارات في وقت مبكر من صباح الأحد في كييف وضواحيها الجنوبية. وأصيب شخصان بجروح طفيفة وتضرر ما لا يقل عن 20 منزلاً سكنياً، فضلاً عن العديد من الشركات الصغيرة، بسبب حطام الصواريخ، حسبما قال الحاكم الإقليمي رسلان كرافشينكو على تليجرام.    

وقضى شخص وأصيب 9 على الأقل في خاركيف في غارة بعد ظهر الأحد، بينما انقطعت الكهرباء عن نصف خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، وخرج مترو أنفاق المدينة عن الخدمة.

وجاءت الهجمات التي وقعت، الأحد، بعد ضربات بالقنابل الانزلاقية على خاركيف، السبت، والتي أسفرت عن سقوط 3 أشخاص وإصابة 56 آخرين، العديد منهم لا يزالون في المستشفى.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه في شهر يونيو وحده، استخدمت القوات الروسية أكثر من 2400 قنبلة موجهة جوا ضد أوكرانيا، خاصة في مناطق خاركيف ودونيتسك.  

وأضاف زيلينسكي في منشور على منصة "إكس"، أن "أوكرانيا تحتاج إلى الموارد والوسائل اللازمة لتدمير حاملات هذه القنابل، ولا سيما الطيران القتالي الروسي أينما كان يعمل".

"تدمير منشأة مسيرات"

وفي سياق منفصل، أفادت البحرية الأوكرانية بأنها دمرت منشأة تدريب على مسيرات  Geran-2 في إقليم كراسنودار بجنوب روسيا، شرق شبه جزيرة القرم.  

وقالت البحرية في منشور على "إكس"، إن "صور الأقمار الاصطناعية الجديدة تؤكد تدمير منشآت تخزين وإعداد الطائرات المسيرة  Shahed-136/Geran-2، والمباني التدريبية، ونقاط التحكم والاتصالات".  

وأوضحت أن العملية تمت بالتعاون مع جهاز الأمن الأوكراني SBU، ولم تعلق روسيا على ذلك.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أيضاً، الأحد، أنها دمرت 33 طائرة مسيرة أوكرانية خلال الليل. وكانت معظم المسيرات في منطقة بريانسك، التي تحد أوكرانيا وبيلاروس، بينما كانت المسيرات الأخرى في مناطق سمولينسك وليبيتسك وتولا.

ويبدو أن القوات الروسية تكثف وتيرة عملياتها الهجومية في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، بينما تقلل من معدل الهجمات في منطقة خاركيف، وفقاً لتحديث يومي من "معهد دراسة الحرب"، وهو مؤسسة بحثية مقرهh في الولايات المتحدة. 

وذكر المحللون العسكريون في الولايات المتحدة أن هذا التطور الميداني يتماشى مع تقييم المعهد بأن العمليات الهجومية الروسية في منطقة خاركيف تهدف أساساً إلى تثبيت وإلهاء القوات الأوكرانية للسماح للقوات الروسية بتكثيف الهجمات في أماكن أخرى.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية إن عدد الهجمات القتالية الروسية في اتجاه بوكروفسك في دونيتسك بلغ 44 هجوماً، السبت. 
   

تصنيفات

قصص قد تهمك