حركة M23 تسيطر على مدينة استراتيجية في شرق الكونغو الديمقراطية

time reading iconدقائق القراءة - 2
أفراد من الجيش الكونغولي المحكوم عليهم بالإعدام بتهمة الفرار من الخدمة العسكرية أثناء قتال ضد حركة M23. 3 مايو 2020 - REUTERS
أفراد من الجيش الكونغولي المحكوم عليهم بالإعدام بتهمة الفرار من الخدمة العسكرية أثناء قتال ضد حركة M23. 3 مايو 2020 - REUTERS
كانيابايونغا (الكونغو الديمقراطية)-أ ف ب

سيطر متمرّدو حركة M23 على مدينة استراتيجية في النزاع الذي تخوضه ضد القوّات الحكومية في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، وفق ما أعلن مسؤول إداري لوكالة "فرانس برس".

وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته إن "كانيابايونغا باتت بين أيدي M23 منذ مساء الجمعة. وهي مأساة بالفعل والسكّان منهكون".

كانيابايونغا التي تبعد حوالى 100 كيلومتر عن شمال جوما، العاصمة الإقليمية لإقليم شمال كيفو والتي يحاصرها متمردو M23 المدعومون من رواندا، تعدّ محوراً إستراتيجياً إلى الشمال للنفاذ إلى مدينتي بوتمبو وبيني وهما معقل قبيلة ناند الكبيرة، ومركزان تجاريان كبيران في البلد.

ويعيش في كانيابايونغا أكثر من 60 ألف شخص انضمّ إليهم في الأشهر الأخيرة عشرات آلاف النازحين.

وقال الكولونيل آلان كيويوا الذي يتولّى الإدارة العسكرية لمنطقة لوبيرو: "سجّل تدفّق للنازحين من ميريكي وكيرومبا ولووفو إلى الشمال. وهذا الوضع يثير قلقنا".

والجمعة، اشتدت حدة المعارك بين القوات الحكومية ومتمردي حركة M23 (حركة 23 مارس) في محيط كانيابايونغا الواقعة على الخطّ الشمالي من جبهة النزاع.

واتّسعت رقعة المعارك إلى ضواحي المدينة.

وكانت M23 التي تنشط على جبهة القتال منذ أواخر 2021 قد تقدّمت نحو كانيابايونغا في أواخر مايو الماضي، في إقليم لوبيرو وهو رابع إقليم من مقاطعة كيفو الشمالية تتمدّد فيه الحركة الساعية أيضاً إلى التقدّم جنوباً نحو إقليم جنوب كيفو.

ووصل بعض المتمردين وقتذاك إلى ضواحي المدينة قبل أن يصدهم الجيش.

تصنيفات

قصص قد تهمك