موريتانيا.. الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس الموريتاني محمد ولد شيخ الغزواني يصل إلى مركز اقتراع للإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية بالعاصمة نواكشوط. 29 يونيو 2024 - REUTERS
الرئيس الموريتاني محمد ولد شيخ الغزواني يصل إلى مركز اقتراع للإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية بالعاصمة نواكشوط. 29 يونيو 2024 - REUTERS
دبي/نواكشوط-وكالاتالشرق

تصدر الرئيس الموريتاني محمد ولد شيخ الغزواني، النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية بحصوله على 45.95% من الأصوات، بحسب اللجنة الوطنية للانتخابات التي أشارت إلى بلوغ نسبة المشاركة أكثر من 50%.

وقالت اللجنة إنه بعد فرز حوالي 4.37% من الأصوات في أكثر من 200 مركز اقتراع من أصل 4503، تقدم الغزواني بنسبة 45.95%، بينما حصل منافسه الرئيسي الناشط في مجال حقوق الإنسان بيرام الداه عبيدي على 24.64%.

وخاض الغزواني الاستحقاق الرئاسي أمام 6 مرشحين تعهدوا بإحداث أول تغيير ديمقراطي حقيقي في هذا البلد الذي شهد العديد من الانقلابات في الفترة من 1978 إلى 2008، قبل أن يسجل في 2019 أول مرحلة انتقالية بين رئيسين منتخبين منذ نيله الاستقلال عن فرنسا.

وسبق أن رأى مراقبون أن الغزواني هو المرشح الأوفر حظاً للفوز بولاية جديدة من الدورة الأولى، وإذا اقتضى الأمر ستتنظم دورة انتخابية ثانية في 14 يوليو المقبل. 

وجرت الحملات الانتخابية بهدوء نسبي، حيث قدم الغزواني نفسه على أنه الضامن لاستقرار هذا البلد الذي لم يشهد أي هجمات منذ العام 2011، بينما تواجه مالي المجاورة ومنطقة الساحل عموماً الكثير من الهجمات.

ومنذ انطلاق الحملة الانتخابية، تعهد الرئيس المنتهية ولايته إحراز "انتصار ساحق في الجولة الأولى".

وانتشرت صور الغزواني مع شعار "الخيار الآمن" في كل مكان في العاصمة والأقاليم، وفي وسط نواكشوط، نُصبت خيم يجتمع فيها مؤيدوه حيث يرقصون ويغنّون ويتناقشون.

وأدلى الرئيس المنتهية ولايته بصوته في نواكشوط، وقال للصحافيين "أهنئ الناخبين على مستوى إدراكهم المرتفع وعلى حسهم الديموقراطي"، مشيداً بـ"مناخ السلم والهدوء".

جعل الغزواني مكافحة الفقر، ودعم الشباب أولويته خلال الولاية الثانية التي يطمح إليها.

ويغادر الشباب الذين تقل أعمارهم عن 35 عاماً، ويمثلون أكثر من 70% من السكان، بلادهم بشكل متزايد إلى أوروبا أو الولايات المتحدة، بحثاً عن حياة أفضل.

وبعد ولاية أولى طغت عليها جائحة "كوفيد-19"، وتداعيات الحرب في أوكرانيا، يأمل الغزواني في إجراء مزيد من الإصلاحات خلال ولاية ثانية بفضل الآفاق الاقتصادية المواتية.

وخلال الفترة 2024-2026، من المتوقع أن يبلغ معدل النمو 4.9% (3.1% للفرد)، وذلك بفضل إطلاق إنتاج الغاز في النصف الثاني من عام 2024، حسب تقديرات البنك الدولي.

وانخفض معدل التضخم من ذروته البالغة 9.5% في 2022 إلى 5% في 2023، ومن المتوقع أن يواصل تراجعه ليصل إلى 2.5% في 2024.

تصنيفات

قصص قد تهمك