رئيس مجلس النواب الأميركي يجتمع مع زيلينسكي الأربعاء المقبل

time reading iconدقائق القراءة - 2
رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون في مبنى الكابيتول بالعاصمة واشنطن. 25 أكتوبر 2023 - Reuters
رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون في مبنى الكابيتول بالعاصمة واشنطن. 25 أكتوبر 2023 - Reuters
واشنطن-رويترز

أظهر جدول أعمال مايك جونسون، رئيس مجلس النواب الأميركي، أنه سيلتقي بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، خلال قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في واشنطن.

ومن المتوقع أن يكون دعم أوكرانيا محور الاهتمام في القمة التي ستعقد في واشنطن هذا الأسبوع. وهناك مخاوف بشأن مستقبل الدعم الأميركي لكييف في حالة فوز دونالد ترمب بالانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الخامس من نوفمبر المقبل.

وقاد جونسون في أبريل الماضي جهود تخصيص حزمة مساعدات بقيمة 95 مليار دولار من الحزبين الديمقراطي والجمهوري لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، والتي عارضها حلفاء الرئيس السابق ترمب في الكونجرس.

وأشار ترمب، المرشح الجمهوري للرئاسة، إلى أنه سيتحرك بسرعة لخفض المساعدات عن كييف إذا تم انتخابه.

وفي حين رفض ترمب في أبريل الماضي، ممارسة الضغوط ضد تمرير حزمة المساعدات، فقد أثار ضجة في فبراير عندما اقترح على الولايات المتحدة ألا تدافع عن دول حلف شمال الأطلسي التي لا تفي بالتزاماتها بالمساهمة في دفاعها الوطني.

وذكرت "رويترز" الشهر الماضي، أن اثنين من كبار مستشاري ترمب قدما له خطة لإنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا إذا فاز في الانتخابات الرئاسية المقبلة، والتي تتضمن إخبار أوكرانيا بأنها لن تحصل على المزيد من الأسلحة الأميركية إلا إذا دخلت في محادثات سلام.

وأدى الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022 إلى سقوط أو إصابة عشرات الآلاف وتحويل المدن إلى أنقاض. وقدمت الولايات المتحدة لأوكرانيا مساعدات عسكرية بقيمة تزيد على 50 مليار دولار منذ عام 2022.

تصنيفات

قصص قد تهمك