زيلينسكي: لا يمكن التنبؤ برد فعل ترمب.. ولا تنتظروا نوفمبر لمساعدتنا

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يلقي كلمة في "معهد رونالد ريجان" على هامش الذكرى السنوية الـ75 لتأسيس حلف الناتو في واشنطن. 9 يوليو 2024 - reuters
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يلقي كلمة في "معهد رونالد ريجان" على هامش الذكرى السنوية الـ75 لتأسيس حلف الناتو في واشنطن. 9 يوليو 2024 - reuters
واشنطن-رويترز

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، إنه لا يستطيع التنبؤ بما سيفعله الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، حال انتخابه مجدداً في نوفمبر المقبل، حاضاً السياسيين الأميركيين على عدم انتظار نتيجة الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل، لمساعدة بلاده ضد الغزو الروسي.

وأضاف زيلينسكي في كلمته على هامش قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" المنعقدة في واشنطن، أنه يأمل ألا ينسحب ترمب من التحالف الذي يبلغ عمره 75 عاماً، وأن تواصل الولايات المتحدة دعم أوكرانيا في دفاعها ضد الغزو الروسي المستمر منذ أكثر من عامين.

وتابع: "لا أعرفه (ترمب) جيداً.. ولكننا عقدنا اجتماعات جيدة خلال رئاسته الأولى"، لكنه قال إن ذلك كان قبل الغزو. وتابع في هذا الصدد: "لا أستطيع أن أخبركم بما سيفعله، إذا كان سيصبح رئيساً للولايات المتحدة". 

وحثّ زيلينسكي الزعماء السياسيين الأميركيين على "عدم انتظار نتيجة الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر، للتحرك بقوة لمساعدة أوكرانيا"، داعياً إلى فرض قيود أقل على استخدام الأسلحة الأميركية.

وقال: "الجميع ينتظر نوفمبر. الأميركيون ينتظرون نوفمبر، في أوروبا والشرق الأوسط وفي المحيط الهادئ، والعالم كله يتطلع إلى نوفمبر، وبصراحة، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينتظر نوفمبر أيضاً".

وأضاف: "حان الوقت للخروج من الظل واتخاذ قرارات قوية.. والتحرك وعدم انتظار نوفمبر أو أي شهر آخر".

ورداً على سؤال، حول وجهة نظر بوتين تجاه بايدن وترمب، قال زيلينسكي: "بايدن وترمب مختلفان للغاية. لكنهما يدعمان الديمقراطية. ولهذا السبب أعتقد أن بوتين سيكره كليهما".

وقد يكون اختيار زيلينسكي لمكان انعقاد المؤتمر، وهو معهد "رونالد ريجان"، علامة أخرى على جهود أوكرانيا للتواصل مع الجمهوريين.

"زيلينسكي أعظم رجل مبيعات"

وكثيراً ما انتقد ترمب، المرشح الجمهوري المفترض للانتخابات الرئاسية، حجم الدعم العسكري الأميركي لأوكرانيا، والذي بلغ مليارات الدولارات منذ الغزو الروسي، ووصف زيلينسكي بأنه "أعظم رجل مبيعات على الإطلاق".

وقال ترمب خلال تجمع في مارس الماضي، إن "زيلينسكي في كل مرة يزور الولايات المتحدة يعود بستين مليار دولار".

كما قدّم اثنان من مستشاري ترمب للأمن القومي خطة لإنهاء المساعدات العسكرية الأميركية لأوكرانيا، ما لم تبدأ محادثات مع روسيا لإنهاء الصراع.

وأصبحت تعاملات ترمب مع زيلينسكي موضوع أول مساءلة له كرئيس من قبل مجلس النواب الأميركي في عام 2019، وقد اتُهم بالضغط على زيلينسكي للمساعدة في تشويه سمعة جو بايدن مقابل المساعدة، لكن برأه مجلس الشيوخ في عام 2020.

وفي قمة "الناتو"، تعهد بايدن بالدفاع بقوة عن أوكرانيا، لكن الرئيس الأميركي (81 عاماً) يعاني منذ 12 يوماً من ضغوط بشأن أهليته للمنصب، إذ يخشى بعض زملائه الديمقراطيين والجهات المانحة للحملة من أنه سيخسر الانتخابات، بعد أداءه في المناظرة مع ترمب في يونيو الماضي.

ووفقاً لمتوسط ​​الاستطلاع الذي يحتفظ به موقع FiveThirtyEight، فإن ترمب يتقدم على بايدن بنسبة 2.1 نقطة مئوية على المستوى الوطني.

تصنيفات

قصص قد تهمك