السعودية: نتابع بقلق بالغ تطورات التصعيد العسكري في اليمن

time reading iconدقائق القراءة - 3
دخان يتصاعد في موقع الغارات الجوية الإسرائيلية على ميناء الحديدة باليمن. 21 يوليو 2024 - REUTERS
دخان يتصاعد في موقع الغارات الجوية الإسرائيلية على ميناء الحديدة باليمن. 21 يوليو 2024 - REUTERS
دبي-الشرق

قالت السعودية، الأحد، إنها تتابع بقلق بالغ تطورات التصعيد العسكري في اليمن بعد الهجمات الإسرائيلية التي شهدتها محافظة الحديدة اليمنية.

وأوضحت وزارة الخارجية، في بيان صحافي، أنها "تتابع بقلق بالغ تطورات التصعيد العسكري في اليمن بعد الهجمات الإسرائيلية التي شهدتها محافظة الحديدة، السبت، والتي تضاعف من حدة التوتر الحالي في المنطقة، وتضر بالجهود المستمرة لإنهاء الحرب على غزة".

ودعت الوزارة "كافة الأطراف للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس والنأي بالمنطقة وشعوبها عن مخاطر الحروب، وأن يضطلع المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة والفاعلة بأدوارهم ومسؤولياتهم لإنهاء الصراعات في المنطقة".

وأكدت الوزارة "استمرار جهود المملكة العربية السعودية لإنهاء الحرب على غزة، ودعمها المستمر لجهود السلام في اليمن لتجنيب شعبها الشقيق المزيد من المعاناة وتحقيق الأمن والسلم في المنطقة".

وفي وقت سابق، قال العميد تركي المالكي المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية، إن المملكة ليس لها علاقة أو مشاركة في استهداف الحديدة باليمن.

وأضاف، في بيان عبر الحساب الرسمي لوزارة الدفاع السعودية على "إكس"، أن السعودية لن تسمح باختراق أجوائها من أي جهة كانت.

أحداث متصاعدة

وقصفت طائرات تابعة للجيش الإسرائيلي، مساء السبت، أهدافاً لجماعة الحوثيين بمنطقة ميناء الحديدة في اليمن، ما أودى بحياة 6 وفقد 3 وإصابة 83، وذلك بعد سقوط شخص في هجوم تبناه الحوثيون بطائرة مسيرة على تل أبيب، الجمعة.

وذكر الجيش الإسرائيلي، في بيان: "شنّت طائرات حربية من طراز F-15 قبل قليل غارات استهدفت أهدافاً لنظام الحوثي في منطقة ميناء الحديدة في اليمن.. جاءت هذه الغارات رداً على مئات الهجمات ضد إسرائيل طيلة الأشهر الماضية".

وبعد الهجوم الإسرائيلي، أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، الأحد، قصف أهداف "مهمة" في إيلات بجنوب إسرائيل بعدد من الصواريخ، قائلاً إن عملية القصف "حققت أهدافها بنجاح".

كما أعلن المتحدث العسكري الحوثي، في بيان متلفز، استهداف سفينة أميركية في البحر الأحمر، وقال إن الهجوم تم بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة وأدى إلى إصابة السفينة "بشكل مباشر"، متوعداً بأن "الرد على العدوان الإسرائيلي على بلدنا قادم لا محالة وسيكون كبيراً وعظيماً".

وتابع سريع: "عملياتنا البحرية ضد السفن الإسرائيلية والأميركية والبريطانية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين لن تتوقف إلا بوقف العدوان ورفع الحصار عن غزة".

في المقابل، أكد الجيش الإسرائيلي، الأحد، التصدي بنجاح لصاروخ باليستي (أرض- أرض) أطلقه الحوثيون من اليمن إلى إيلات. وأوضح أن اعتراض الصاروخ اليمني تم باستخدام نظام "حيتس 3" (السهم 3)، والمعروف لدى الغرب باسم "آرو 3".

تصنيفات

قصص قد تهمك