الحرس الثوري الإيراني يعلن تعزيز قواته البحرية بصواريخ كروز ومسيرات جديدة

time reading iconدقائق القراءة - 4
منصة لإطلاق الصواريخ خلال إعلان الحرس الثوري الإيراني تعزيز قواته البحرية بأسلحة جديدة. 09 أغسطس 2024 - tasnimnews
منصة لإطلاق الصواريخ خلال إعلان الحرس الثوري الإيراني تعزيز قواته البحرية بأسلحة جديدة. 09 أغسطس 2024 - tasnimnews
دبي-الشرق

أعلن الحرس الثوري الإيراني، الجمعة، تعزيز قواته البحرية بعدد من صواريخ كروز، وطائرات مسيرة، ومعدات أخرى، وفق ما أوردت وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وذكرت الوكالة أن تسليم هذه الأسلحة تم خلال مناسبة في بندر عباس، في جنوب إيران، بحضور القائد الأعلى للحرس الثوري حسين سلامي، مشيرة إلى أنه تم إضافة 2640 صاروخاً وطائرات مسيرة ومعدات أخرى إلى القوات البحرية للحرس الثوري.

وذكرت الوكالة أن هذه الصواريخ "تتمتع بقدرات جديدة بما في ذلك رأس حربي شديد الانفجار وغير قابل للاكتشاف"، مشيرة إلى أن تأثيرها يمكن أن يؤدي إلى "إحداث أضرار جسيمة وإغراق مدمرات".

وفي تصريحاته خلال هذا الحدث، قال اللواء سلامي إن إيران تسعى إلى "التفوق على أعدائها في البحر"، مضيفاً أن بلاده "وسّعت الاشتباك.. إلى أعماق أكبر، مما يعني أنه يجب أن نكون قادرين على الاشتباك مع العدو في خطوط ونقاط التماس".

وكانت القيادة المركزية الأميركية أعلنت، الخميس، وصول مقاتلات F-22 رابتور إلى منطقة مسؤوليتها، لمواجهة ما وصفتها بتهديدات تشكلها إيران والجماعات المدعومة منها.

يأتي ذلك في الوقت الذي تصاعدت فيه حدة التوترات بمنطقة الشرق الأوسط في الآونة الأخيرة، بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران الأسبوع الماضي، والذي توعدت إيران بالرد عليه.

وجاء اغتيال هنية بعد ساعات من ضربة جوية إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت، أدت إلى اغتيال فؤاد شكر، القائد العسكري الكبير في "حزب الله" اللبناني.

تحذير أميركي

صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلت عن مسؤول أميركي، الخميس، قوله إن الولايات المتحدة حذرت إيران من أن حكومتها الجديدة، واقتصادها قد يتعرضان لـ"ضربة مدمرة" في حال شنت "هجوماً كبيراً" على إسرائيل.

وقال المسؤول، الذي لم تكشف الصحيفة عن هويته، إنه "تم نقل التحذير الأميركي إلى طهران بشكل مباشر، وكذلك من خلال وسطاء"، مضيفاً أن "الولايات المتحدة أرسلت رسالة واضحة إلى إيران مفادها أن مخاطر حدوث تصعيد كبير، ستكون مرتفعة جداً حال شنت هجوماً انتقامياً كبيراً ضد إسرائيل".

وأشار المسؤول، إلى أنه "تم إبلاغ طهران أيضاً بأنه في حال سلكت هذا المسار، فإنه سيكون هناك خطر جدي من عواقب ذلك على اقتصاد البلاد، واستقرار حكومتها المنتخبة حديثاً".

وتكثّف إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن منذ أيام حملتها الدبلوماسية لثني إيران، ووكلائها، وإسرائيل عن اتخاذ أي إجراءات عسكرية قد تؤدي إلى تصعيد التوترات في المنطقة، بينما تسعى واشنطن لإنقاذ احتمالات التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة.

تصنيفات

قصص قد تهمك