أوكرانيا تواصل الهجوم الجوي على كورسك.. وبوتين يهاجم الغرب

time reading iconدقائق القراءة - 3
جندي أوكراني يطلق مدفع هاوتزر ذاتي الدفع من طراز 2S22 Bohdana تجاه القوات الروسية، وسط الهجوم الروسي على أوكرانيا، في موقع في منطقة دونيتسك، أوكرانيا. 13 سبتمبر 2023 - REUTERS
جندي أوكراني يطلق مدفع هاوتزر ذاتي الدفع من طراز 2S22 Bohdana تجاه القوات الروسية، وسط الهجوم الروسي على أوكرانيا، في موقع في منطقة دونيتسك، أوكرانيا. 13 سبتمبر 2023 - REUTERS
رويترز

شنَّت أوكرانيا هجمات جديدة بطائرات مسيرة على منطقة كورسك الحدودية الروسية، الثلاثاء، غداة انتقاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للغرب بسبب دعمه لتوغل أوكرانيا المفاجئ داخل أراضي بلاده.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن وحدات الدفاع الجوي دمَّرت 12 طائرة مسيرة فوق كورسك التي هاجمتها أوكرانيا قبل أسبوع، مشيرة إلى أنها سيطرت على ألف كيلومتر مربع منها بحلول الاثنين.

وذكر بوتين، الاثنين، أن التوغل الأوكراني، وهو الأكبر منذ الغزو الروسي في عام 2022، هدفه تحسين موقف كييف التفاوضي قبل أي محادثات سلام محتملة.

تقدم أوكراني في روسيا

وفي تصريحاته العلنية، الأكثر تفصيلاً حتى الآن عن الهجمات، قال بوتين أيضاً إن كييف "بمساعدة أسيادها الغربيين" تحاول إبطاء تقدم القوات الروسية المشاركة فيما يسميه الكرملين "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا.

وتساءل بوتين أيضاً عن مدى إمكانية إجراء مفاوضات مع "عدوٍ يطلق النار عشوائياً على المدنيين الروس والمنشآت النووية".

وأبلغ أولكسندر سيرسكي، قائد الجيش الأوكراني، الرئيس فولوديمير زيلينسكي، الاثنين، بأن القوات تواصل تقدمها داخل الأراضي الروسية.

وقال، في مقطع فيديو، نُشر على حساب زيلينسكي على تليجرام: "نواصل تنفيذ عملية هجومية في منطقة كورسك. ونسيطر حالياً على نحو ألف كيلومتر مربع من أراضي روسيا الاتحادية".

ولم يتسن لـ"رويترز" التحقق من صحة ما يقوله أي من الجانبين.

إجلاء مدنيين

وذكر أليكسي سميرنوف القائم بأعمال حاكم كورسك أن أوكرانيا سيطرت على 28 تجمعاً سكنياً في المنطقة، وتوغلت بعمق 12 كيلومتراً تقريباً، وعرض 40 كيلومتراً.

وقال مسؤولون محليون إن 121 ألف شخص غادروا كورسك بالفعل، أو تم إجلاؤهم، وإن 59 ألفاً آخرين في طور الإجلاء.

وذكر حاكم منطقة بيلجورود الروسية المتاخمة لكورسك أنه تم إجلاء 11 ألف مدني أيضاً.

وقال بعض المدونين العسكريين إن القوات الأوكرانية في كورسك تحاول تطويق منطقة سودجا التي يتدفق الغاز الطبيعي الروسي منها إلى أوكرانيا، بينما تجري معارك كبرى بالقرب من كورينيفو، على بعد حوالي 22 كيلومتراً من الحدود ومنطقة مارتينوفكا.

وأفاد سلاح الجو الأوكراني، الثلاثاء، بأن روسيا أطلقت 38 طائرة مسيرة، وصاروخين باليستيين على أوكرانيا الليلة الماضية. وظلت البلاد بأكملها في حالة تأهب لفترة وجيزة في وقت مبكر من صباح الثلاثاء تحسباً لشن غارات جوية، لكن هذه التحذيرات ألغيت.

تصنيفات

قصص قد تهمك