إندونيسيا.. البرلمان يعلق خطة تعديل قانون الانتخابات بعد احتجاجات

time reading iconدقائق القراءة - 3
طلاب جامعيون يشاركون في احتجاج ضد تعديلات قانون الانتخابات خارج البرلمان الإندونيسي بالعاصمة جاكرتا. 22 أغسطس 2024 - REUTERS
طلاب جامعيون يشاركون في احتجاج ضد تعديلات قانون الانتخابات خارج البرلمان الإندونيسي بالعاصمة جاكرتا. 22 أغسطس 2024 - REUTERS
جاكرتا -رويترز

قال نائب رئيس مجلس النواب الإندونيسي صوفمي داسكو أحمد، الخميس، إن المجلس لن يصادق على أي تعديلات على قوانين الانتخابات خلال فترة ولاية الحكومة الحالية، فيما اندلعت احتجاجات خارج البرلمان، وأطلقت قوات الأمن غازاً مسيّلاً للدموع ومدافع المياه لتفريق محتجين.

وصرح داسكو لوكالة "رويترز" بأن المناقشات ستستمر في الدورة البرلمانية المقبلة، ما يعني أن التغييرات لن تنطبق على انتخابات هذا العام، أو في عهد الرئيس جوكو ويدودو، الذي يغادر منصبه في أكتوبر المقبل.

وأظهرت لقطات تلفزيونية إطلاق قوات الأمن للغاز المسيل الدموع ومدافع المياه على المحتجين الذين اقتحموا البرلمان وأضرموا النيران في جزء من بواباته، فيما اندلعت احتجاجات في أنحاء البلاد ضد التغييرات المزمعة على قانون الانتخابات.

وسعى حلفاء ويدودو إلى إلغاء حكم قضائي بشأن القانون، الذي كان سيؤدي، إذا تم تطبيقه، إلى منع أحد منتقدي الحكومة من الترشح لمنصب حاكم جاكرتا.

وكانت من شأن هذه الخطوة أن تمهد الطريق أمام أصغر أبناء ويدودو لخوض انتخابات جاوة الوسطى في نوفمبر المقبل.

احتجاجات ضد الرئيس

واحتشد الآلاف خارج البرلمان حاملين لافتات تتهم الرئيس "بتدمير الديمقراطية"، بينما حمل آخرون نموذجاً لمقصلة مع صورته عليها.

واندلعت الاحتجاجات بسبب خلاف بشأن أي جهة حكومية لها صلاحية تحديد القوانين الانتخابية.

وخطط البرلمان، الخميس، للمصادقة على التغييرات المقترحة على القانون، التي كانت ستلغي قراراً أصدرته المحكمة الدستورية في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأرجأ البرلمان خطته في البداية وسط احتجاج واسع النطاق، قائلاً، إن جلسته العامة لم تصل إلى النصاب القانوني، قبل أن يُعلّق الخطة رسمياً في وقت لاحق من اليوم.

وأثار الصراع على السلطة بين البرلمان والمحكمة غضباً في أنحاء ثالث أكبر ديمقراطية في العالم، حيث يواجه الرئيس الإندونيسي انتقادات متزايدة بشأن ما يقول محللون إنها محاولات لتعزيز سلطته قبل ترك منصبه في أكتوبر.

ومن المقرر استبدال ويدودو، الذي شغل منصب رئيس البلاد لفترتين، بالرئيس المنتخب برابوو سوبيانتو ونائب الرئيس المنتخب جبران راكابومينج راكا الابن الأكبر لجوكو في 20 أكتوبر.

تصنيفات

قصص قد تهمك