أوكرانيا تدعو بيلاروس لسحب قواتها من الحدود وتحذرها من ارتكاب "أخطاء مأساوية"

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يتفقد تحصيانت على حدود بلاده مع بيلاروس. 30 يوليو 2024 - Reuters
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يتفقد تحصيانت على حدود بلاده مع بيلاروس. 30 يوليو 2024 - Reuters
كييف/دبي-رويترزالشرق

دعت أوكرانيا الأحد، بيلاروس، إلى سحب ما وصفته بالكثير من القوات والعتاد على حدودهما المشتركة، وحذرت بيلاروس من مغبة ارتكاب "أخطاء مأساوية" استجابة لضغوط من موسكو.

وحث بيان لوزارة الخارجية الأوكرانية جيش بيلاروس على "وقف الأعمال غير الودية" وإبعاد قواته عن المنطقة الحدودية.

وقالت الوزارة إن العسكريين المنتشرين على الحدود بينهم قوات العمليات الخاصة في بيلاروس ومسلحون روس من مرتزقة مجموعة فاجنر العسكرية الخاصة السابقة.

وأضافت أن العتاد تضمن دبابات ومدفعية وأنظمة دفاع جوي ومعدات هندسية في منطقة جوميل بالقرب من الحدود الشمالية لأوكرانيا.

وذكر البيان أن أوكرانيا "لم ولن تتخذ أي إجراءات غير ودية ضد شعب بيلاروس". وقالت بيلاروس الاثنين، إنها أرسلت طائرات وقوات دفاع جوي ومدرعات إلى حدودها مع أوكرانيا.

"حدودنا ملغومة"

وفي 10 أغسطس، أعلنت بيلاروس إرسال قوات إلى الحدود مع أوكرانيا، بعدما قالت إن طائرات مسيرة أوكرانية انتهكت مجالها الجوي أثناء توغل كييف العسكري في منطقة كورسك الروسية.

وقال الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، إن قوات الدفاعات الجوية دمّرت عدة طائرات مسيرة أوكرانية بعدما انتهكت المجال الجوي البيلاروسي، في منطقة موجيليف الشرقية المتاخمة لروسيا. وأضاف أن طائرات مسيرة أوكرانية أخرى، تم تدميرها في وقت لاحق بالقرب من مدينة ياروسلافل الروسية.

وفي 18 أغسطس، اتهم لوكاشينكو أوكرانيا بنشر 120 ألف جندي على طول حدود بلاده، وشدد على أن "الحدود ملغومة بشكل لم يسبق له مثيل وأن مينسك ردت على ذلك بنشر قواتها على طول الحدود بأكملها".

وذكر لوكاشينكو في مقابلة مع مع قناة "روسيا 1"، أن الطائرات بدون طيار الأوكرانية تنتهك باستمرار الحدود الجنوبية الشرقية لبيلاروس، مضيفاً: "لقد حذرناهم، بالطبع، دفاعنا الجوي أسقط أهدافاً، وهذا يعد بالفعل غزواً لأراضينا".

وفي حديثه عن أنظمة صواريخ إسكندر الروسية المتمركزة في بلاده، قال لوكاشينكو إنها مستعدة لتنفيذ ضربات بأسلحة نووية تكتيكية ومجهزة بصواريخ ذات رؤوس حربية نووية. وقال رئيس بيلاروس إنه قد يضظر للرد على هذه التجاوزات من أجل تأمين الحدود.

أوكرانيا تعلن تقدمها بكورسك

وفي سياق متصل، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد، إن القوات الأوكرانية تقدمت لمسافة تصل إلى ثلاثة كيلومترات في منطقة كورسك الروسية.

وأضاف في خطابه المسائي أن القوات سيطرت على بلدتين أخريين هناك.

وفي أوكرانيا، قال الجيش والسلطات المحلية الأحد، إن روسيا أطلقت عدة صواريخ وطائرات مسيرة خلال الليل مستهدفة شمال أوكرانيا وشرقها، الأمر الذي تسبب في سقوط ما لا يقل عن أربعة أشخاص وإصابة 37 آخرين.

وقال سلاح الجو الأوكراني عبر تطبيق تيليجرام إن الهجمات استهدفت مناطق على الخطوط الأمامية في تشيرنيهيف وسومي وخاركيف ودونيتسك.

وتوجه روسيا ضربات للمناطق الحدودية الأوكرانية، وتقول كييف إن توغلها المباغت في وقت سابق من هذا الشهر في منطقة كورسك الروسية يستهدف إعاقة قدرة موسكو على شن مثل هذه الهجمات.

وقال سلاح الجو الأوكراني إن "أغلب الصواريخ لم تصل إلى أهدافها"، مضيفاً أن روسيا أطلقت صاروخاً باليستياً من طراز اسكندر-إم وصاروخ كروز من طراز اسكندر-كيه وستة صواريخ جوية موجهة. ولم يحدد سلاح الجو عدد الصواريخ التي دمرها.

تصنيفات

قصص قد تهمك