رغم توغل كورسك.. مكاسب روسيا في شرق أوكرانيا تزيد الضغط السياسي على زيلينسكي

time reading iconدقائق القراءة - 8
رجال إنقاذ أوكرانيون في موقع هجوم صاروخي روسي في كريفي ريه بأوكرانيا. 27 أغسطس 2024 - Reuters
رجال إنقاذ أوكرانيون في موقع هجوم صاروخي روسي في كريفي ريه بأوكرانيا. 27 أغسطس 2024 - Reuters
دبي -الشرق

تعرض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لوابل من الانتقادات من الجنود والمشرعين والمحللين العسكريين بسبب التقدم السريع الذي يحرزه الجيش الروسي في شرق أوكرانيا منذ أن شنت كييف توغلها "الجريء" في منطقة كورسك الروسية، وفق "فاينانشيال تايمز".

واحتفل العديد من الأوكرانيين بغزو جيشهم لكورسك في 6 أغسطس الماضي، على أمل أن تجبر هذه "المقامرة" موسكو على تحويل الموارد إلى الجبهة الجديدة وتحويل زخم الحرب لصالح أوكرانيا.

ومع ذلك، أدى "خرق" في خط المواجهة في منطقة دونيتسك ذات الأهمية الاستراتيجية هذا الأسبوع إلى رد فعل عنيف ضد القيادة في كييف، حيث زعم المنتقدون أن مواقف أوكرانيا أصبحت ضعيفة بسبب إعادة نشر الآلاف من القوات الأوكرانية المخضرمة في عملية كورسك، وتهميش الجبهة الشرقية.

وتقترب القوات الروسية من مدينة بوكروفسك ذات الأهمية الاستراتيجية، وتستولي على العديد من البلدات القريبة هذا الأسبوع، وتجبر الوحدات الأوكرانية التي تعاني من نقص في العدد على التراجع عن مواقع دفاعية معدة، وفق الصحيفة البريطانية.

بوكروفسك، هي واحدة من تقاطعين رئيسيين للسكك الحديدية والطرق في منطقة دونيتسك، وخسارتها من شأنها أن تهدد اللوجستيات في المنطقة بأكملها للجيش الأوكراني، وفقاً لمجموعة "فرونتيليجنس إنسايت" التحليلية الأوكرانية.

فشل دفاعي أوكراني

وتُظهر صور الأقمار الاصطناعية التي حللها محققون من المصادر المفتوحة في مجموعة "بلاك بيرد"، ومقرها فنلندا، أن القوات الروسية أصبحت الآن على بعد 8 كيلومترات فقط من بوكروفسك. ورداً على ذلك، أمرت السلطات المحلية بإجلاء السكان في المنطقة.

ووصف أوليكساندر كوفالينكو، محلل عسكري من كييف، الوضع على الحافة الشرقية لبوكروفسك بأنه "فشل دفاعي كامل".

وكتب على تليجرام: "ليس خطأ الجنود العاديين الذين يشغلون مناصبهم". وأضاف: "تكمن المشكلة في أولئك الذين يتخذون القرارات نيابة عن هؤلاء الجنود"، مشيراً إلى قيادة أوكرانيا.

وأعرب العديد من الجنود في المنطقة، عن مخاوفهم بشأن الدفاعات حول بوكروفسك. ووصف زينيا، وهو جندي أوكراني في اللواء الآلي 93، قاتل في معركة باخموت الشاقة التي استمرت 10 أشهر، العام الماضي، الوضع المتدهور بسرعة في بوكروفسك، وفي تقييم صريح، انتقد زينيا، هيكل القيادة العسكرية، مستشهداً بالفشل النظامي والاستجابات غير الكافية لظروف ساحة المعركة المتطورة. وحذر قائلاً: "بصراحة، لم أر قط شيئاً كهذا. كل شيء ينهار بهذه السرعة".

وأضاف الجندي الأوكراني: "ستسقط بوكروفسك بشكل أسرع بكثير مما حدث مع باخموت". وانسحبت القوات الأوكرانية هذا الأسبوع من نوفوهروديفكا، على بعد 8 كيلومترات جنوب شرق بوكروفسك.

وقال مركز استراتيجيات الدفاع (CDS)، وهو مركز أبحاث أمني مقره كييف، إن الانسحاب يشير إلى نقص في الموارد الدفاعية، على الرغم من أهمية بوكروفسك كمركز لوجستي.

وشاركت ماريانا بيزوهلا، عضو لجنة الدفاع في البرلمان، صوراً على فيسبوك، من زيارة الأسبوع الماضي إلى خط المواجهة بالقرب من نوفوهروديفكا. وزعمت أنهم أظهروا الطريق إلى بوكروفسك مفتوحاً على مصراعيه. 

وكتبت في منشور: "كانت الخنادق أمام نوفووروديفكا فارغة. لم يكن هناك عملياً جيش أوكراني في المدينة التي كان يبلغ تعدادها 20 ألفاً في السابق". 

أصعب مناطق الجبهة

وقال الجنرال أوليكساندر سيرسكي، القائد العسكري الأعلى في أوكرانيا، في بيان، الخميس، إنه زار منطقة بوكروفسك، وكان يعمل "على تعزيز دفاع قواتنا في أصعب مناطق الجبهة، لتزويد الألوية بكمية كافية من الذخيرة وغيرها من المواد والوسائل التقنية".

وخلال مؤتمر صحافي في كييف، الثلاثاء، وصف زيلينسكي الوضع على خط المواجهة بالقرب من بوكروفسك، بأنه "صعب للغاية" لكنه زعم أن التقدم الروسي في المنطقة تباطأ في أعقاب هجوم أوكرانيا في كورسك.

في الواقع، تقدمت القوات الروسية بشكل أسرع في دونيتسك منذ 6 أغسطس مقارنة بالأشهر السابقة، وفقاً للعديد من المحللين العسكريين، بما في ذلك "ديب ستيت"، وهي مجموعة أوكرانية لها علاقات وثيقة بوزارة الدفاع الأوكرانية التي تراقب تحركات الخطوط الأمامية.

وقال رومان بوهوريلي من مركز "ديب ستيت"، "هناك فوضى كاملة"، في إشارة إلى سقوط مدن رئيسية مثل نوفووروديفكا والتهديد الوشيك لبوكروفسك.

وفي الأسابيع الثلاثة الماضية، استولت قوات موسكو بسرعة على أكثر من 20 بلدة وقرية بأقل قدر من المقاومة، بما في ذلك مركز نيو يورك الذي صمدت فيه لفترة طويلة.

وعزا روب لي، وهو زميل بارز في معهد أبحاث السياسة الخارجية، المكاسب الروسية، إلى نقص المشاة الأوكرانيين ذوي الخبرة وتحويل الموارد إلى هجوم كورسك.

وقال لي: "لقد التزمت أوكرانيا بالاحتياطيات في كورسك، مما ترك خيارات أقل لسد الثغرات في أماكن أخرى. تم استبدال بعض الألوية الأكثر خبرة بوحدات أحدث وأقل خبرة". 

وتم إرسال الجنود الذين تم تعبئتهم هذا الصيف في أعقاب قوانين التجنيد الجديدة التي أصدرتها الحكومة الأوكرانية، والتي كانت تهدف إلى ملء صفوف كييف المتضائلة إلى المعركة مع القليل من التدريب أو الخبرة. "إنهم يتجمدون" قال ملازم أوكراني على خط المواجهة بالقرب من بوكروفسك: "إنهم لا يعرفون ماذا يفعلون في القتال الحقيقي".

 كما سلط الجنود في وحدات المدفعية بالقرب من بوكروفسك، الضوء على العجز في القذائف وعدم التناسب الشديد في القوة النارية مقارنة بالقوات الروسية.

نفاد الذخيرة وتخبط الحشد

وقال قائد المدفعية إن "قذائفنا تنفد. ليس لدينا ما يكفي"، مشيراً إلى أن العديد من الموارد تم إعادة توجيهها شمالاً إلى كورسك. وعلى مدى الشهر الماضي تقريباً، تلقت وحدته قذيفة واحدة لكل 6 إلى 8 قذائف أطلقها الروس.

وفي الوقت نفسه، تحافظ القوات الروسية على ميزة تكتيكية كبيرة، مدعومة بقدرات الطيران والطائرات بدون طيار المتفوقة وكذلك في المدفعية، وفقاً لمركز أبحاث الدفاع الاستراتيجي.

وحذر ستانيسلاف أسييف، الصحافي والجندي الأوكراني الموجود حالياً على الجبهة الشرقية، من "التدمير المحتمل للمجموعة الجنوبية بأكملها من القوات في المنطقة، وليس بوكروفسك فقط". واستشهد "بمجموعة من الأسباب الداخلية من بينها؛ غياب التحصينات والافتقار إلى الفهم من جانب القيادة العليا للمشاكل الواضحة لكل جندي في الخنادق". 

وتساءل أسييف: "ماذا يمكن أن نفعل لبوكروفسك؟" وتابع: "لسوء الحظ، فإن الخيار الوحيد هو إجلاء أكبر عدد ممكن من الناس. أعتقد أن المدينة ستختفي قريباً من الوجود".

وقالت "فرونت إنتليجنس" إن القيادة الأوكرانية، قد تدعم خط المواجهة من خلال نشر ألوية جديدة أو إعادة تمركز القوات من مناطق أخرى. ولكن إذا سقطت بوكروفسك، فقد يمهد ذلك الطريق للقوات الروسية للتقدم نحو دنيبرو، رابع أكبر مدينة في أوكرانيا، وتوسيع سيطرتها.

تصنيفات

قصص قد تهمك