أسعار المواد الغذائية ترتفع إلى مستويات قياسية

time reading iconدقائق القراءة - 3
متسوّقون بأحد أسواق مانهاتن في نيويورك - 5 نوفمبر 2021  - AFP
متسوّقون بأحد أسواق مانهاتن في نيويورك - 5 نوفمبر 2021 - AFP
باريس -أ ف ب

بلغت أسعار السلع الغذائية العالمية "أعلى المستويات على الإطلاق"، في وقت عرقل الغزو الروسي لأوكرانيا صادرات القمح والحبوب، حسبما أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو"، الجمعة.

وارتفع مؤشر أسعار السلع الغذائية لدى المنظمة بنسبة 12.6% بين فبراير ومارس، في "قفزة عملاقة إلى أعلى مستوى جديد منذ بدء العمل به في 1990"، وفق المنظمة.

وعزت المنظمة الزيادة بشكل أساسي إلى مؤشر "الفاو" لأسعار الحبوب الذي سجل ارتفاعاً بنسبة 17.1% مقارنة بفبراير، مدفوعاً بالزيادات الكبيرة في أسعار القمح وجميع الحبوب الخشنة، ويرجع ذلك أساساً إلى الحرب في أوكرانيا.

كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية بسبب الزيوت النباتية التي قفز مؤشرها في منظمة الأغذية والزراعة بنسبة 23.2%، مدفوعاً بارتفاع أسعار زيت عبّاد الشمس الذي تعد أوكرانيا أكبر مصدر له في العالم. 

في الوقت نفسه، ارتفعت أسعار زيوت النخيل والصويا واللفت بشكل حاد على وقع زيادة الطلب العالمي على الواردات، بسبب الاضطرابات في المعروض من زيت عبّاد الشمس.

وكانت وكالات إغاثة أعلنت، الثلاثاء، أن دول غرب إفريقيا تواجه أسوأ أزمة غذاء على الإطلاق، مدفوعة بالصراع والجفاف، وتأثير الغزو الروسي لأوكرانيا في أسعار المواد الغذائية وتوفرها.

وأعلنت 11 منظمة إغاثة دولية في بيان مشترك أن هناك نحو 27 مليوناً يعانون الجوع في المنطقة، وقد يرتفع هذا العدد إلى 38 مليوناً بحلول يونيو بزيادة 40% عن العام الماضي، وهو ارتفاع تاريخي.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات