أوكرانيا: تراجع حاد في صادرات الذرة بسبب الغزو الروسي

time reading iconدقائق القراءة - 3
تراجع صادرات الحبوب من أوكرانيا للعالم بسبب الغزو الروسي. - AFP
تراجع صادرات الحبوب من أوكرانيا للعالم بسبب الغزو الروسي. - AFP
كييف-رويترز

أعلن نائب وزير الزراعة الأوكراني رومان روساكوف، الأربعاء، تراجع صادرات بلاده من الذرة إلى 17 مليون طن في 2021-2022، انخفاضاً من 23.1 مليون في العام الماضي، بما يعكس أثر الغزو الروسي.

وأضاف روساكوف أن صادرات زيت دوار الشمس في الفترة ذاتها، قد تتراجع إلى 3.4 مليون طن من 5.3 مليون.

والسبت الماضي، قالت شركة الاستشارات الزراعية "إيه بي كيه-إنفورم"، إن أسعار تصدير الذرة الأوكرانية تراجعت بسبب الطلب المحدود والمخزونات الكبيرة التي لا يمكن تصديرها، إلا عن طريق السكك الحديدية عبر الحدود الغربية للبلاد.

واعتادت أوكرانيا، أحد أكبر موردي الحبوب في العالم، شحن معظم سلعها الزراعية عبر موانئ البحر الأسود، ولكن مع الغزو الروسي على امتداد سواحلها، تدافع التجار لنقل المزيد من الحبوب عن طريق السكك الحديدية.

وأضافت "إيه بي كيه-إنفورم" أن أسعار تسيلم الذرة بين أبريل الجاري إلى مايو المقبل، تراوحت بين 240 و250 دولاراً للطن، ويتم التسليم على الحدود البولندية.

تراجعات حادة

وقال المسؤولون الأوكرانيون، إن مخزون الذرة في البلاد بلغ نحو 13 مليون طن في نهاية مارس، مع تصدير 300 ألف طن فقط من الحبوب خلال الشهر.

وقال تاراس فيسوتسكي وهو نائب آخر لوزير الزراعة الأوكراني، خلال مؤتمر في براج، إن أوكرانيا يمكنها أن تصدر مليوني طن من القمح في ما تبقى من الموسم الحالي والذي يستمر حتى نهاية يونيو.

لكنه لم يقدم توقعاً لإجمالي صادرات القمح في 2021-2022 بما يمكن مقارنته بإجمالي العام السابق.

وأوكرانيا أكبر منتج ومصدر لزيت دوار الشمس في العالم. وقال منتجون قبل الحرب إن الصادرات قد تصل في موسم 2021-2022 إلى 6.6 مليون طن.

والاثنين، قال اتحاد تجار الحبوب الأوكراني (يو.جي.إيه) إنه في ظل إغلاق موانئ البحر الأسود، تستطيع أوكرانيا تصدير 600 ألف طن من الحبوب والبذور الزيتية شهرياً، ولكنها قد تزيد طاقتها التصديرية إلى مليوني طن.

شاهد أيضاً:

تصنيفات