كأس العالم.. الكاميرون تصعق البرازيل وتودّع المونديال

time reading iconدقائق القراءة - 6
المهاجم الكاميروني  فينسن أبو بكر يحتفل بهدفه في البرازيل خلال مواجهات المجموعة السابغة بكأس العالم على ملعب لوسيل الدوحة في قطر، 2 ديسمبر 2022 . - AFP
المهاجم الكاميروني فينسن أبو بكر يحتفل بهدفه في البرازيل خلال مواجهات المجموعة السابغة بكأس العالم على ملعب لوسيل الدوحة في قطر، 2 ديسمبر 2022 . - AFP
الريان (قطر)-رويترز

حقق المنتخب الكاميروني فوزاً مفاجئاً على السامبا البرازيلية بهدف نظيف في آخر مواجهات المجموعة السابعة، بنهائيات كأس العالم لكرة القدم في قطر 2022، إلا أنه ودّع المونديال بعدما حقق المركز الثالث خلف البرازيل وسويسرا.

واحتلت الكاميرون المركز الثالث بأربع نقاط متأخرة بنقطتين عن سويسرا صاحبة المركز الثاني التي فازت على صربيا 3-2.

وتصدرت البرازيل التي كانت قد تأهلت بالفعل المجموعة بفارق الأهداف بست نقاط وستواجه كوريا الجنوبية في دور الستة عشر.

واقترب كل من فريد وأنتوني وبرونو جيمارايش من التسجيل بينما تألق جابرييل مارتينيلي مع بطل العالم خمس مرات والذي كان في طريقه لتعادل سلبي.

لكن الكاميرون هزت الشباك أخيرا بواسطة فينسن أبو بكر في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع قبل طرده لحصوله على الإنذار الثاني لخلعه القميص أثناء الاحتفال بالهدف.

سويسرا تهزم صربيا

فازت سويسرا على صربيا 3-2 في آخر مباريات المجموعة السابعة بنهائيات كأس العالم لتتأهل الفائزة إلى مراحل خروج المغلوب من البطولة للمرة الثالثة على التوالي.

وستواجه سويسرا منافستها البرتغال في دور الستة عشر بحثاً عن الصعود لدور الثمانية.
              
تقدمت سويسرا بواسطة تسديدة شيردان شاكيري التي غيرت مسارها في الدقيقة 20 ما جعل من الجناح الذي يحمل لقب "صاروخ الجيب"، نظراً لقصر قامته وانطلاقته السريعة، أول لاعب في تاريخه بلاده يسجل في ثلاث نسخ لكأس العالم.

ولم تدم فرحة سويسرا سوى ست دقائق مع تسجيل صربيا، التي كانت بحاجة إلى الفوز لتملك فرصة للعبور لدور 16، لهدفين عبر الثنائي الصربي ألكسندر ميتروفيتش ودوسان فلاهوفيتش ليتغير مجرى المباراة.

لكن سويسرا ردت بهدفين قبل وبعد الاستراحة بواسطة بريل إمبولو وريمو فرويلر لتحجز مكانا في مراحل خروج المغلوب وتودع صربيا البطولة.

كوريا الجنوبية إلى دور الـ16

سجّلت كوريا الجنوبية هدفاً في الوقت القاتل لتهزم البرتغال 2-1، لتتأهل إلى دور الستة عشر بكأس العالم المقام في قطر برفقة منتخب كريستيانو رونالدو، متفوقة بفارق الأهداف المسجلة على أوروجواي التي هزمت غانا بهدفين نظيفين، في ختام المجموعة الثامنة.

وفي الوقت المحتسب بدل الضائع، انطلق المهاجم سون هيونج مين بعد ركلة ركنية للمنتخب البرتغالي قبل أن يمرر الكرة إلى هوانج هي تشان الذي وضعها في الشباك ليطلق احتفالات جنونية في المدرجات.

وفي أول ظهور في التشكيلة الأساسية، افتتح ريكاردو هورتا التسجيل في الدقيقة الخامسة للبرتغال مستغلاً عرضية من ديوجو دالوت، بينما تعادل كيم يونج-جوون بهدف سجله في الدقيقة 27، عندما اصطدمت ركلة ركنية بظهر قائد البرتغال كريستيانو رونالدو لتتهيأ إلى اللاعب الذي وضعها في الشباك.

أوروجواي تودّع المونديال

وسجّل جورجيان دي أرسكايتا ثنائية في غضون ست دقائق لتفوز أوروجواي 2-صفر على غانا،الجمعة، لكن ذلك لم يكن كافياً لتودع كأس العالم لكرة القدم بعدما تخطتها كوريا الجنوبية للمركز الثاني في المجموعة الثامنة بالفوز على البرتغال.

وكانت هذه المرة الأولى في عقدين التي يخفق فيها منتخب أوروجواي في بلوغ دور خروج المغلوب.

وأخفقت أوروجواي في هز الشباك في أول مباراتين وكانت في حاجة للفوز للتقدم عن المجموعة الثامنة شريطة أن تتجنب البرتغال المتأهلة بالفعل الهزيمة أمام كوريا الجنوبية لكن الفريق الآسيوي فاز 2-1. وجاء هدف الفوز في الوقت المحتسب بدل الضائع لتتأهل كوريا الجنوبية لأنها سجلت هدفين أكثر من أوروجواي.

وبفوزها اليوم احتلت أوروجواي المركز الثالث بأربع نقاط بالتساوي مع كوريا الجنوبية وتذيلت غانا المجموعة بثلاث نقاط.

وأنهت أوروجواي صيامها التهديفي بكأس العالم في قطر بفضل ثنائية دي أرسكايتا ليستفيق المنتخب القادم من أميركا الجنوبية بعد أن أهدر الغاني أندريه أيو ركلة جزاء.

وفي مشاركته الأساسية الأولى في البطولة افتتح أرسكايتا التسجيل برأسه من مسافة قريبة في الدقيقة 26.

وضاعفت أوروجواي، التي أقصت غانا من دور الثمانية في كأس العالم 2010، الغلة بعد ست دقائق أخرى. وكان القائد أيو أهدر ركلة جزاء سددها ضعيفة بقدمه اليسرى في الدقيقة 21 وأنقذها الحارس.

وقبل 12 عاماً في جنوب إفريقيا، كانت غانا على وشك أن تصبح أول فريق إفريقي يلعب في الدور قبل النهائي قبل أن تواجه خيبة أمل كبيرة.

ويوجه عشاق كرة القدم في غانا انتقادات حادة إلى لويس سواريز البالغ من العمر 35 عاماً لاستخدامه يده في كأس العالم 2010 لعرقلة فوز غانا في الوقت المحتسب بدل الضائع في مباراة دور الثمانية.
              
وتم طرد سواريز في تلك المباراة لكن الأفارقة أضاعوا ركلة جزاء وخسروا في النهاية بركلات الترجيح.
              
وشارك سواريز أساسياً في رابع مشاركة للاعب له بكأس العالم. وكافحت أوروجواي لتسجيل المزيد من الأهداف واقترب فيدريكو بالبيردي من التسجيل بتسديدة من خارج المنطقة وأنقذ حارس غانا
تسديدة ماكسي جوميز قبل دقيقتين من النهاية.




اقرأ أيضاً:

تصنيفات