أوكرانيا.. الإقامة الجبرية لرجل دين مُتهم بتمجيد الغزو الروسي

time reading iconدقائق القراءة - 3
المطران بافلو خلال مثوله أمام المحكمة في كييف. 01 أبريل 2023 - AFP
المطران بافلو خلال مثوله أمام المحكمة في كييف. 01 أبريل 2023 - AFP
كييف-رويترز

قالت الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية إن محكمة في كييف، أصدرت حكماً بالإقامة الجبرية على رجل دين كبير في الكنيسة، السبت، بعدما اتهمته بـ"تمجيد القوات الروسية الغازية"، و"تأجيج الانقسامات الدينية".

وأفادت الكنيسة في بيان، بأن المحكمة أمرت المطران بافلو بوضع سوار إلكتروني حول معصمه. وذكرت وكالة "إنترفاكس أوكرانيا" ووكالة "أوكرينفورم"، أن مدة الإقامة الجبرية 60 يوماً.

وقال بافلو لصحافيين بعد النطق بالحكم: "لم أفعل شيئاً. أعتقد أن هذا أمر سياسي".

وأكد ممثلو الادعاء أن الإقامة الجبرية والسوار الإلكتروني إجراءات احترازية، وإن القضية ضد بافلو قائمة، فيما قال المدعي العام يفهين زافيستوفسكي إن القضية ضد بافلو ستستمر.

"إقامة غير صالحة للسكن"

وذكرت وكالة "تاس" أن المحكمة أمرت بافلو بالعيش في قرية تبعد نحو 40 كيلومتراً جنوب شرقي كييف.

وقال بافلو إن "المنزل المخصص للإقامة غير صالح للسكن"، مضيفاً: "لا يوجد شيء للنوم عليه، ولا تدفئة ولا إضاءة. لا يوجد مطبخ ولا ملعقة. لكن لا بأس، سأتحمل كل شيء".

وكان بافلو يعيش في سكن بكييف-بيشرسك لافرا، وهو دير عمره 980 عاماً، تقول الحكومة إن "الكنيسة يجب أن تغادره".

وذكرت وكالة "تاس" أن المحكمة رفضت السماح لبافلو بحضور أي قداس للكنيسة. وجاء مثول بافلو أمام المحكمة بعد استجوابه من جهاز الأمن الأوكراني، الذي وجّه إليه سلسلة من الاتهامات.

وبافلو من كبار مسؤولي الكنيسة وهو رئيس دير كييف-بيشرسك لافرا. وترفض الكنيسة حتى الآن تركه.

16 قضية ضد رجال الكنيسة الأرثوذكسية

وتتخذ كييف إجراءات صارمة ضد الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية، وهي ثاني أكبر كنيسة في البلاد، على أساس أنها موالية لروسيا وتتعاون مع موسكو، وهو اتهام تنفيه الكنيسة، وفق ما أفادت وكالة "رويترز".

وتم فتح قضايا جنائية بحق 61 من رجال الكنيسة الأرثوذكسية منذ أوائل 2022، وأدين سبعة منهم.

واتُهمت الكنيسة الأوكرانية الأرثوذكسية بالحفاظ على صلاتها بالكنيسة الروسية الأرثوذكسية "المؤيدة للغزو"، والتي جرت العادة أن تكون الكنيسة الأم لها، لكن الكنيسة الأوكرانية الأرثوذكسية قالت إنها قطعت كل صلاتها بالكنيسة الروسية في مايو 2022.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات