فنزويلا توقف شريكاً لأليكس صعب المحتجز في أميركا

time reading iconدقائق القراءة - 2
رجل الأعمال الكولومبي ألفارو بوليدو في منشور أميركي يعرض جائزة لمن يدلي بمعلومات عنه - 22 أكتوبر 2021 - TWITTER.com/StateINL/status
رجل الأعمال الكولومبي ألفارو بوليدو في منشور أميركي يعرض جائزة لمن يدلي بمعلومات عنه - 22 أكتوبر 2021 - TWITTER.com/StateINL/status
كاراكاس- أ ف ب

وقع رجل أعمال من كولومبيا في قبضة رجال السلطة في فنزويلا بسبب علاقته الوطيدة بأليكس صعب المحتجز لدى الولايات المتحدة بتهمة غسيل الأموال ويصنف كـ"واجهة نظام الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو".

وتحدث مصدر قضائي، الأربعاء، عن أن الفارو بوليدو الذي يعمل مساعداً لأليكس صعب "موقوف" من أجل "تحقيق" من دون ذكر أي تفاصيل لوكالة "فرانس برس".

وتبرز أهمية نبأ اعتقال بوليدو بما يعرضه القضاء الأميركي من مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لمن يقدم أي معلومات تسمح بتوقيفه بسبب ارتباطه بنظام الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو "الفاسد".

ويأتي توقيف بوليدو بينما أطلق مادورو عملية واسعة لمكافحة الفساد طالت مسؤولين كباراً في الدولة.

وقد أوقف خلالها 58 شخصاً منذ 17 مارس بينهم مسؤولون كبار من شركة النفط الحكومية "بيديفيسا" ومن القضاء.

ملاحقة الفساد

وكان المدعي العام طارق وليام صعب أعلن، الاثنين، أن 76 مذكرة توقيف صدرت في إطار "حملة مكافحة الفساد" بينها 18 لم تنفذ بعد.

وألفارو بوليدو هو أحد شركاء أليكس صعب المقرب من مادورو ويعد وسيطه القوي في الخارج.

وسلمت الرأس الأخضر إلى الولايات المتحدة صعب في أكتوبر 2021. وكانت سلطات هذا الأرخبيل الإفريقي أوقفته في يونيو 2020 عند توقف طائرته على أراضيه.

وتعتبر كراكاس اعتقال صعب غير قانوني مشيرة إلى أنه يحمل جواز سفر دبلوماسياً.

وسيحاكم أليكس صعب في ميامي.

وتتهم واشنطن صعب وبوليدو وشركاء آخرين لهما بدفع رشاوى وعمولات لمسؤولين حكوميين فنزويليين ساعدوهم في الحصول على عقود لبيع مواد غذائية تم تضخيم قيمتها في دول مثل المكسيك والبرازيل وتركيا.

وهذه المواد الغذائية مخصصة لـ"اللجان المحلية للتوريد والإنتاج"، وهي برنامج مساعدات غذائية للفنزويليين الأشد فقراً في هذا البلد الذي يشهد واحدة من أخطر الأزمات في تاريخه.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات