كواليس الساعات الأخيرة في الانتخابات التركية

time reading iconدقائق القراءة - 4
ورقة اقتراع أثناء فرز أصوات الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التركية -28 مايو 2023. - AFP
ورقة اقتراع أثناء فرز أصوات الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التركية -28 مايو 2023. - AFP
إسطنبول (تركيا)-محمد دراغمة

شهدت كواليس الساعات الأخيرة من الحملة الانتخابية للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة في تركيا، إطلاق الكثير من الوعود والاغراءات المادية، خاصة لفئة الشباب، واستخداماً مكثفاً للرموز الدينية والقومية.  

فاز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد، بولاية رئاسية جديدة لمدة 5 سنوات، في جولة الإعادة أمام منافسه كمال كيليجدار أوغلو

الصلاة وزيارة الأضرحة 

وكانت المحطة الأخيرة في حملة الرئيس رجب طيب أردوغان الصلاة في مسجد السلطان أيوب، حيث احتشد مؤيدوه، ومن هناك انتشرت الصور والفيديوهات والتغريدات بشأن "إسلامية الرئيس"، والتي من بينها دعوات إلى "كل الغيورين على الإسلام بأن يصوتوا له".

واختتم أردوغان حملته في الجولة الأولى من الانتخابات بالصلاة في مسجد آية صوفيا الشهير، إذ أثار مجدداً قضية الحجاب، مذكراً الجمهور بفترات التشدد العلماني في البلاد، حيث قال إن "قادة حزب الشعب الجمهوري (الذي يقوده منافسه كمال كيليجدار أوغلو)، يجبرون بناتنا على خلع الحجاب أمام المدارس والجامعات".  

وزار أردوغان أيضاً قبر الزعيم القومي، رئيس الوزراء الأسبق عدنان مندريس، الذي أعدمه الجيش بعد انقلاب عسكري في العام 1960، كما زار قبر مؤسس الإسلام السياسي في تركيا، رئيس الوزراء الأسبق نجم الدين أربكان، الذي يعتبره أردوغان معلمه الأول.

وزار في ذات المقبرة (مقبرة توب كابي) قبور قادة أتراك سابقين، فيما اعتبره مراقبون مخاطبة للمشاعر القومية التي ظهرت بقوة خلال الانتخابات البرلمانية التي حصلت فيها الأحزاب القومية المتشددة حوالي ربع أصوات الناخبين.

وعود سخية للشباب

أما بالنسبة لكمال كيليجدار أوغلو، فقد أطلق وعوداً سخية للناخبين في الساعات الأخيرة، بينها وعود للشباب بإعفاء أول سيارة وأول هاتف خلوي ذكي من الضرائب، كما وعد المواطنين بإلغاء ومعالجة الديون على بطاقات الائتمان.

إضافة لذلك، وعد أيضاً ببث مباريات كرة القدم مجاناً، فيما وعد سكان الأرياف بتحويل مناطقهم إلى مدن إدارية.

طرائف انتخابية

ورد وزير الصناعة مصطفى فارانك على كيليجدار أوغلو عبر وسائل التواصل الاجتماعي والرسائل النصية التي وصفها بـ"المفرطة"، قائلاً: "كيليجدار أوغلو لم يترك زراً إلا وكبس عليه. إنه يوزع مدناً مجانية، بعد السيارات والمباريات وديون بطاقات الائتمان".

من الطرائف أيضاً أن كمال كيليجدار أوغلو وجه رسالة للناخبين قبيل دخول الصمت الانتخابي، قائلاً: "إذا لم تكن تنوي التصويت لي لا تتوجه إلى صندوق الاقتراع". 

ورد عليه أردوغان بتغريدة موجهة للناخبين، قائلاً: "ليس مهماً إلى أي حزب تنتمي، سواءً كنت في حزب الشعب الجمهوري المعارض أو الأحزاب القومية او حتى حزب الشعوب الديمقراطي (الكردي)، توجه إلى الصندوق وصوت لي".

وكرر أردوغان شعاره المعروف طيلة حملاته الانتخابية: "باي باي كمال. حضر نفسك للتقاعد".

وكان كمال كيليجدار أوغلو تحدى أردوغان مراراً بالمشاركة معه في مناظرة انتخابية تبث عبر وسائل الإعلام التي تسيطر الحكومة على غالبيتها، لكن أردوغان رد عليه بسخرية قائلًا: "مشكلتك أنك تبحث عن الشهرة من خلال الظهور إلى جانبي، لن أمنحك ذلك. باي باي كمال. حضر نفسك للتقاعد".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات