مسودة تكشف ضغوطاً أوروبية في "COP28" للاستغناء عن الوقود الأحفوري

time reading iconدقائق القراءة - 3
لافتة مكتوب عليها "أوقفوا الوقود الأحفوري" في مؤتمر بون لتغير المناخ في بون بألمانيا. 8 يونيو 2023 - REUTERS
لافتة مكتوب عليها "أوقفوا الوقود الأحفوري" في مؤتمر بون لتغير المناخ في بون بألمانيا. 8 يونيو 2023 - REUTERS
بروكسل-رويترز

أظهرت مسودة صادرة عن الاتحاد الأوروبي أن الدول الأعضاء في التكتل تستعد للضغط من أجل التوصل إلى اتفاق عالمي بشأن الاستغناء التدريجي عن الوقود الأحفوري في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) الذي تستضيفه الإمارات في نوفمبر المقبل.

ويعمل دبلوماسيون من الدول الأعضاء في التكتل، وعددها 27، على صياغة موقف استعداداً للمؤتمر الذي تشارك فيه حوالى 200 دولة تحاول تعزيز الجهود الرامية إلى كبح تغير المناخ.

وجاء في المسودة أن "التحول إلى اقتصاد محايد مناخياً يتطلب استغناء العالم تدريجياً عن الوقود الأحفوري".

ولم تتفق الدول قط من قبل في مفاوضات الأمم المتحدة بشأن المناخ على التوقف التدريجي عن حرق جميع أنواع الوقود الأحفوري التي ينبعث منها ثاني أكسيد الكربون، على الرغم من أن هذا هو السبب الرئيسي لتغير المناخ.

ويأمل دبلوماسيو الاتحاد الأوروبي أن يتم التوصل إلى اتفاق في مؤتمر COP28.

جهود لتخفيف الانبعاثات

الوثيقة، التي لا تزال قيد التفاوض ويمكن أن تتغير قبل وضع لمسات نهائية عليها في أكتوبر، كشفت أن قطاع الطاقة يجب أن يكون خالياً إلى حد كبير من الوقود الأحفوري "قبل عام 2050 بفترة" لأن مصادر الطاقة منخفضة التكاليف والخالية من ثاني أكسيد الكربون متاحة بالفعل.

وحظي اقتراح بالاستغناء التدريجي عن الوقود الأحفوري الذي ينتج عنه ثاني أكسيد الكربون بتأييد أكثر من 80 دولة في قمة المناخ، العام الماضي.

وتريد بعض الدول التي تعتمد اقتصاداتها بشكل كبير على الوقود الأحفوري التركيز على تطوير تكنولوجيا لاحتجاز انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بدلاً من تقليل استخدام الوقود الأحفوري.

ويقول دبلوماسيون إن بعض دول الاتحاد الأوروبي التي تسعى لتحركات أسرع لخفض الانبعاثات الضارة تريد الاتفاق على حدود لاستخدام تكنولوجيا احتجاز انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لتقصر استعمالها في قطاعات ليس لها فيها بدائل.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات