كيف يُمكن الحد من البصمة الكربونية؟

time reading iconدقائق القراءة - 12
منظر لمحطة "ليبندورف" لتوليد الطاقة بالفحم جنوب لايبزيغ في ألمانيا. 15 مارس 2023 - AFP
منظر لمحطة "ليبندورف" لتوليد الطاقة بالفحم جنوب لايبزيغ في ألمانيا. 15 مارس 2023 - AFP
دبي -محمد منصور

يثير التغير المناخي مجموعة كبيرة من التحديات التي تحتاج إلى الكثير من الاستراتيجيات الفعالة لمواجهتها. فمع ارتفاع متوسط درجات الحرارة العالمية؛ سيواجه العالم تتغير أنماط الطقس، ويرتفع منسوب سطح البحر، وتتزايد الظواهر الجوية المتطرفة، وتستنزف الموارد الطبيعية.

ويتطلب التصدي لهذه التحديات جهوداً تعاونية، وحلولاً مبتكرة، والتزاماً موحداً من الحكومات والصناعات والمجتمعات والأفراد في جميع أنحاء العالم. ومن ضمن أهم تلك الاستراتيجيات على الإطلاق هي عملية الحد من البصمة الكربونية.

ما هي البصمة الكربونية؟

تمثل البصمة الكربونية إجمالي كمية الغازات الدفيئة، خاصة ثاني أكسيد الكربون، المنبعثة بشكل مباشر أو غير مباشر من الأنشطة البشرية. 

وتساهم هذه الانبعاثات بشكل كبير في ظاهرة الاحتباس الحراري وتغير المناخ. ومع ذلك، هناك العديد من الخطوات العملية التي يمكن للأفراد والمجتمعات والصناعات اتخاذها لتقليل بصمتهم الكربونية وتمهيد الطريق لمستقبل أكثر استدامة.

أحد الأساليب الأساسية للحد من بصمتنا الكربونية ينطوي على الانتقال من الطاقة المعتمدة على الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة. فتبني الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية وغيرها من أشكال الطاقة المتجددة يمكن أن يقلل بشكل كبير من اعتمادنا على الوقود الأحفوري، ويخفف من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وتلعب الحكومات وصناع السياسات دوراً حاسماً في تحفيز وتعزيز اعتماد مصادر الطاقة النظيفة هذه من خلال الإعانات والإعفاءات الضريبية والسياسات الداعمة.

الطاقة المتجددة

ويبرز الدور المحوري الذي تلعبه الطاقة المتجددة كمنارة أمل في التخفيف من الآثار الضارة الناجمة عن ارتفاع درجة حرارة الكوكب. 

فتبني مصادر الطاقة المتجددة يمثل محوراً أساسياً في المعركة الجماعية ضد تغير المناخ، حيث يقدم حلولاً مستدامة للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة وتعزيز مستقبل أكثر مرونة للأجيال القادمة.

أدى احتراق الفحم والنفط والغاز الطبيعي إلى دفع مستويات غير مسبوقة من ثاني أكسيد الكربون وغيره من الغازات المسببة للانحباس الحراري العالمي إلى الغلاف الجوي، مما أدى إلى ظاهرة الاحتباس الحراري.

وتعتمد الطاقة المتجددة على الموارد الطبيعية مثل ضوء الشمس والرياح والمياه والحرارة الأرضية، وبالتالي فهي توفر بديلاً مستداماً ونظيفاً للوقود الأحفوري.

وتستخدم الطاقة الشمسية، المولدة من خلال الألواح الكهروضوئية أو أنظمة الطاقة الشمسية المركزة، طاقة الشمس التي لا تنضب لإنتاج الكهرباء. كما تساهم طاقة الرياح، المستمدة من التوربينات التي تلتقط الطاقة الحركية للرياح، بشكل كبير في إنتاج الكهرباء على مستوى العالم.

ويعد اعتماد مصادر الطاقة المتجددة بمثابة أداة حاسمة في التخفيف من تغير المناخ. ومن خلال خفض انبعاثات الكربون بشكل كبير، تخفف هذه المصادر من ظاهرة الاحتباس الحراري، وبالتالي تحد من الآثار السلبية لتغير المناخ مثل الأحداث المناخية المتطرفة، وارتفاع مستوى سطح البحر، واختلال النظم البيئية. بالإضافة إلى ذلك، تقلل تقنيات الطاقة المتجددة بشكل كبير من تلوث الهواء والماء، وتحمي صحة الإنسان، وتحافظ على التنوع البيولوجي.

وبعيداً عن الفوائد البيئية، فإن الاستثمار في الطاقة المتجددة يوفر فرصاً اقتصادية. إذ تحفز خلق فرص العمل، والنمو الاقتصادي، والابتكار في قطاع الطاقة الخضراء المزدهر. 

النقل المستدام

من بين العوامل المسببة لتغير المناخ، يعتبر النقل وحده مسؤولاً عن 19.2% من انبعاثات الكربون.

وبالتالي، فإن تعديل عادات النقل عن طريق اختيار وسائل النقل العام، أو استخدام السيارات المشتركة، أو ركوب الدراجات، أو قيادة السيارات الكهربائية يمكن أن يقلل بشكل كبير من انبعاثات الكربون الناتجة عن وسائل النقل.

فاختيار وسائل النقل البديلة مثل المشي وركوب الدراجات والنقل العام والمركبات الكهربائية يوفر طريقا للمضي قدما في الحد من البصمة الكربونية.

والمشي وركوب الدراجات لا يقللان من الانبعاثات فحسب، بل يعززان أيضا النشاط البدني وأنماط الحياة الصحية. 

كما تلعب أنظمة النقل العام، بما في ذلك الحافلات والقطارات والترام، دورا حاسما في تقليل استخدام السيارات الفردية والازدحام، مما يؤدي إلى تقليل الانبعاثات لكل شخص.

ويمثل ظهور السيارات الكهربائية خطوة هائلة نحو وسائل نقل أنظف. تعمل المركبات الكهربائية بمصادر الطاقة المتجددة على تقليل انبعاثات الكربون بشكل كبير مقارنة بنظيراتها التي تعمل بالبنزين أو الديزل، مما يساهم في مستقبل أنظف وأكثر استدامة للتنقل في المناطق الحضرية.

وبصرف النظر عن الفوائد البيئية، فإن النقل المستدام يجلب مزايا مختلفة. إذ يعزز تقليل الازدحام المروري، مما يؤدي إلى تقليل الوقت المستغرق في التنقل وزيادة الإنتاجية. علاوة على ذلك، فهو يعزز المساحات الحضرية عن طريق الحد من التلوث الضوضائي وخلق بيئات أكثر ملاءمة للمشاة، وبالتالي تحسين نوعية الحياة بشكل عام.

ولا يزال دعم تطوير وتعزيز أنظمة النقل العام الفعالة أمرا بالغ الأهمية. وتقول تقارير البنك الدولي إن الاستثمارات في شبكات النقل العام التي يمكن الاعتماد عليها، والتي يسهل الوصول إليها وبأسعار معقولة تشجع الأفراد على اختيار وسائل النقل العام بدلا من المركبات الخاصة؛ كما توفر مبادرات مثل النقل السريع بالحافلات، وقطارات الركاب بدائل فعالة، مما يقلل من الانبعاثات والازدحام مع توفير خيارات تنقل مريحة للمجتمعات.

وتقول التقارير إن تشجيع التحول في العقلية نحو النقل المستدام يجب أن يشمل حملات التوعية العامة والتعليم والحوافز السياسية. كما يتعين على الحكومات ومخططي المدن والمطورين الحضريين أن يتعاونوا لإنشاء بنية تحتية تدعم خيارات التنقل المستدام وتعطيها الأولوية؛ ويشمل ذلك ممرات مخصصة للدراجات، ومسارات صديقة للمشاة، وشبكات نقل عام مترابطة وجيدة.

الحفاظ على الطاقة

يعد الحفاظ على الطاقة أمرا بالغ الأهمية في تقليل انبعاثات الكربون. فالإجراءات البسيطة مثل التحول إلى الأجهزة الموفرة للطاقة، واستخدام مصابيح الإضاءة الموفرة، وعزل المنازل بشكل صحيح، وإيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية عندما لا تكون قيد الاستخدام، يمكن أن تحدث مجتمعة تأثيرًا كبيرًا. 

ويمكن أن تؤدي كفاءة استخدام الطاقة إلى خفض الانبعاثات السنوية المرتبطة بالطاقة بمقدار 3.5 جيجا طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون (12%) مقارنة بمستويات عام 2017، مما يحقق أكثر من 40% من التخفيض المطلوب لتكون متوافقة مع اتفاق باريس. 

وبالاقتران مع الطاقة المتجددة وغيرها من التدابير، فإن كفاءة استخدام الطاقة لا غنى عنها لتحقيق هدف المناخ العالمي.

وهناك العديد من التدابير العملية التي يمكن للأفراد والأسر اتخاذها للحفاظ على الطاقة؛ من ضمنها إطفاء الأضواء والإلكترونيات والأجهزة عند عدم استخدامها. فحتى في وضع الاستعداد، تستهلك الأجهزة الكهرباء، لذا فإن فصلها بالكامل يمكن أن يوفر الطاقة. 

وينصح الخبراء بتحقيق أقصى استفادة من ضوء النهار الطبيعي عن طريق فتح الستائر المعتمة أثناء النهار وهو أمر من شأنه تقليل الحاجة إلى الإضاءة الاصطناعية ما يقلل بدوره من استهلاك الطاقة.

وتقول الدراسات إن زيادة كفاءة العزل في المنازل عن طريق إغلاق تيارات الهواء، وإضافة العزل في الجدران وتركيب النوافذ والأبواب الموفرة للطاقة قد يساعد ذلك في الحفاظ على درجات الحرارة الداخلية، مما يقلل الحاجة إلى أنظمة التدفئة أو التبريد.

وتشير تقارير البنك الدولي إلى أن التأثير التراكمي للجهود الفردية لتوفير الطاقة كبير. فتقليل استهلاك الطاقة لا يؤدي إلى خفض فواتير الكهرباء فحسب، بل يقلل أيضا من الطلب على الموارد غير المتجددة، ويقلل من انبعاثات الغازات الدفيئة. وهذا بدوره يساعد في التخفيف من تغير المناخ والحفاظ على الموائل الطبيعية وحماية البيئة للأجيال القادمة.

إعادة التدوير والحياة المستدامة

يمتد تبني أسلوب حياة مستدام إلى ما هو أبعد من استخدام الطاقة؛ فتقليل استخدام المواد الخام وإعادة تدويرها لا يؤدي إلى تقليل النفايات فحسب، بل يقلل أيضًا من الحاجة إلى عمليات التصنيع كثيفة الاستهلاك للطاقة؛ كما أن دعم المنتجات المصنوعة من مواد معاد تدويرها واختيار الخيارات الصديقة للبيئة يساهم في تقليل تأثيرنا البيئي.

تساعد إعادة التدوير على تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة عن طريق تقليل استهلاك الطاقة وهو الأمر الذي يحد من البصمة الكربونية. 

ويُساهم استخدام المواد المعاد تدويرها لصنع منتجات جديدة في تقليل الحاجة إلى المواد الخام. وهذا يتجنب انبعاثات الغازات الدفيئة التي قد تنتج عن استخراج أو تعدين المواد الخام. بالإضافة إلى ذلك، يتطلب تصنيع المنتجات من المواد المعاد تدويرها عادةً طاقة أقل من صنع المنتجات من المواد الخام.

وتتضمن الخطوة الأولى نحو الاستدامة تقليل توليد النفايات؛ ويمكن تحقيق ذلك من خلال ممارسة الاستهلاك الواعي، وتجنب المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، واختيار المنتجات ذات الحد الأدنى من التغليف. 

ويعد فصل المواد القابلة لإعادة التدوير مثل الورق والبلاستيك والزجاج والمعادن وضمان وصولها إلى مرافق إعادة التدوير أمراً بالغ الأهمية. وتحافظ إعادة التدوير على الموارد، وتقلل من الضغط على مدافن النفايات، وتقلل من التدهور البيئي الناجم عن تراكم النفايات.

كما يمثل تحويل النفايات العضوية إلى سماد، بما في ذلك بقايا الطعام وحطام المباني، ممارسة قيمة في الحياة المستدامة. لا يؤدي التسميد إلى تقليل النفايات المرسلة إلى مدافن النفايات فحسب، بل يعمل أيضاً على إثراء صحة التربة من خلال تحويل المواد العضوية إلى سماد غني بالمغذيات.

ويُمكن أن يلعب اختيار البدائل الصديقة للبيئة في الخيارات اليومية دوراً محورياً في الحياة المستدامة. بدءاً من الأكياس وزجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام إلى منتجات التنظيف القابلة للتحلل وخيارات الأزياء المستدامة، فإن اختيار الخيارات الصديقة للبيئة يقلل بشكل كبير من التأثير البيئي. 

وقد يشجع دعم الشركات التي تعطي الأولوية للاستدامة وممارسات الإنتاج الأخلاقية على التحول نحو الاقتصاد الدائري، حيث يُعَاد استخدام المنتجات أو إعادة استخدامها أو إعادة تدويرها.

لكن؛ وعلى الرغم من أن الإجراءات الفردية حاسمة، فإن الجهود الجماعية تؤدي إلى تأثير أكثر أهمية. وبالتالي يؤدي رفع مستوى الوعي والدعوة إلى الاستدامة والمشاركة في المبادرات المجتمعية إلى تضخيم الرسالة وإلهام التغيير على نطاق واسع. 

بالوعات الكربون

تلعب الغابات دوراً حاسماً في امتصاص ثاني أكسيد الكربون والتخفيف من آثار تغير المناخ. وبالتالي فإن حماية الغابات الموجودة، فضلاً عن المشاركة بنشاط في جهود إعادة التشجير، أمر ضروري. 

تعمل الغابات كبالوعات كربون لا تقدر بثمن، فعن طريق امتصاص ثاني أكسيد الكربون أثناء عملية التمثيل الضوئي. تخزن الأشجار الكربون في كتلتها الحيوية والتربة، مما يؤدي بشكل فعال إلى عزل كميات هائلة من الكربون التي من شأنها أن تساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري. 

ويضمن الحفاظ على الغابات استمرار هذه العملية الطبيعية، مما يخفف آثار ارتفاع انبعاثات الكربون والاحتباس الحراري.

ويشكل المعدل المقلق لإزالة الغابات تهديداً خطيراً للبيئة. ففقدان الغابات لا يؤدي إلى تقليل القدرة على امتصاص الكربون فحسب، بل يؤدي أيضاً إلى إطلاق الكربون المخزن في الغلاف الجوي، مما يؤدي إلى تفاقم تغير المناخ. 

كما تؤدي إزالة الغابات إلى تدمير الموائل، وفقدان التنوع البيولوجي، واختلال النظم البيئية المحلية والعالمية، مما يؤدي إلى تفاقم التحديات التي يفرضها تغير المناخ.

وتقول الدراسات إن عملية استعادة مناطق الغابات المستنزفة، والتشجير، وإنشاء غابات جديدة في المناطق التي لم تكن غابات في السابق، تشكل مبادرات حاسمة في الحد من البصمة الكربونية. 

إذ تساعد زراعة الأشجار على تجديد الغابات المفقودة، وتعزيز عزل الكربون، واستعادة النظم البيئية، وتوفير موائل للنباتات والحيوانات المتنوعة. وتساهم هذه الجهود بشكل كبير في احتجاز الكربون، والتخفيف من آثار تغير المناخ وتعزيز المرونة البيئية.

ولن تساعد زراعة الأشجار على تعويض انبعاثات الكربون فحسب، بل ستساهم أيضاً في الحفاظ على التنوع البيولوجي والتخفيف من آثار الظواهر الجوية المتطرفة الناجمة عن تغير المناخ.

وتدعم الغابات التنوع البيولوجي الغني، وتوفر خدمات النظام البيئي الأساسية. فهي تنظم المناخات المحلية، وتحافظ على خصوبة التربة، وتنقي مصادر المياه، وتوفر سبل العيش لمجتمعات كثيرة في جميع أنحاء العالم. 

تصنيفات

قصص قد تهمك