مدريد توقف إسبانياً تتهمه واشنطن بمساعدة بيونج يانج في العملات المشفرة

time reading iconدقائق القراءة - 3
أليخاندرو كاو دي بينوس في اجتماع KFA الدولي الثالث والعشرين في برشلونة، إسبانيا، ويظهر على الطاولة علم كوريا الشمالية - @DPRK_CAODEBENOS
أليخاندرو كاو دي بينوس في اجتماع KFA الدولي الثالث والعشرين في برشلونة، إسبانيا، ويظهر على الطاولة علم كوريا الشمالية - @DPRK_CAODEBENOS
مدريد-أ ف ب

أعلنت الحكومة الإسبانية الجمعة، أنها أوقفت مواطناً إسبانياً تتهمه الولايات المتحدة بتقديم المشورة لبيونج يانج بشأن العملات المشفرة للالتفاف على العقوبات الأميركية.

وذكرت الشرطة لوكالة "فرانس برس" أنها أوقفت أليخاندرو كاو دي بينوس (48 عاماً) في محطة أتوتشا بمدريد عند نزوله من قطار قادم من برشلونة.

وقالت في بيان إنه "يواجه حكماً بالسجن لمدة تصل إلى 20 عاماً في الولايات المتحدة، لكن تسليمه سيتطلب موافقة القضاء والحكومة الإسبانية، وهو إجراء قد يستغرق شهوراً".

ومثل أليخاندرو كاو دي بينوس المتحدر من عائلة أرستوقراطية إسبانية، أمام قاضٍ في المحكمة العليا الجمعة، أمر بإطلاق سراحه بشكل غير مشروط إلى حين البتّ بطلب تسليمه.

وفي منشور عبر منصة "إكس"، شكر دي بينوس الشرطة على "معاملتها الجيدة ودعمها الشخصي"، مشدداً على أنه "لن يكون ثمة تسليم إلى الولايات المتحدة، فإن الاتهام خاطئ، ولا وجود له في إسبانيا".

ويقدم هذا الإسباني نفسه منذ سنوات بأنه مندوب رسمي لكوريا الشمالية في الغرب، وعرف بافتتاحه "مقهى بيونج يانج" عام 2016 في تاراغونا بشمال شرق إسبانيا. وقد وجه له مكتب المدعي العام الفيدرالي في مانهاتن اتهامات العام الماضي إلى جانب البريطاني كريستوفر إيمس.

وفق المدعي العام في مانهاتن، عمل الرجلان مع الأميركي فيرجيل غريفيث "لتقديم المشورة لأعضاء حكومة كوريا الشمالية بشأن التكنولوجيا المتطورة للعملات المشفرة، بهدف التهرب من العقوبات الأميركية الهادفة إلى وضع حد لطموحات كوريا الشمالية النووية العدائية".

واعترف فيرجيل غريفيث، خبير العملات المشفرة، بأنه "مذنب" أمام القضاء الفيدرالي الأميركي في أبريل 2022، وحُكم عليه في هذه القضية بالسجن لمدة 63 شهراً وغرامة قدرها 100 ألف دولار.

وبحسب المدعي العام في مانهاتن، فإن أليخاندرو كاو دي بينوس وكريستوفر إيمس انطلقا في التحضير لمؤتمر حول العملات المشفرة في بيونج يانج عام 2018، مع ممثلين عن النظام الشيوعي، واستدعوا فيرجيل غريفيث بصفته خبيراً.

وأكد إيمس للمسؤولين الكوريين الشماليين أن "تكنولوجيا العملات المشفرة تتيح تحويل الأموال إلى أي بلد في العالم، بغض النظر عن العقوبات المفروضة على بلد ما"، بحسب تقرير المدعي العام.

تصنيفات

قصص قد تهمك