"COP 28": تعهدات بأكثر من 57 مليار دولار خلال 4 أيام

time reading iconدقائق القراءة - 5
مكان انعقاد  قمة المناخ "COP 28" في دبي. 4 ديسمبر 2023 - AFP
مكان انعقاد قمة المناخ "COP 28" في دبي. 4 ديسمبر 2023 - AFP
دبي -الشرق

أعلن رئيس مؤتمر الأطراف للمناخ "COP 28" سلطان الجابر، الاثنين، أن المؤتمر حصل على تعهدات قيمتها أكثر من 57 مليار دولار خلال الأيام الأربعة الأولى.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي للتعليق على التعهدات التي أعلنتها حكومات وشركات ومستثمرون ومؤسسات خيرية، بعد التوصل في اليوم الأول إلى اتفاق لتفعيل صندوق عالمي يختص بالمناخ.

وأضاف الجابر أن "العالم اجتمع في الإمارات لتقديم نسخة استثنائية من مؤتمرات الأطراف"، معرباً عن تطلعه إلى "العمل مع المفاوضين خلال الأيام القادمة للبناء على هذا الزخم، وتحقيق مزيد من الإنجازات لحماية البشرية وكوكب الأرض".

ودعا الجابر مفاوضي كافة الأطراف إلى العمل خلال الأسبوعين القادمين "بروح من الاتحاد والشراكة واحتواء الجميع لتقديم استجابة ملموسة وفاعلة للحصيلة العالمية، والحفاظ على إمكانية تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية"، مؤكداً حرصه على "التعاون معهم، وإتاحة المجال أمامهم لتحقيق هذه الأهداف".

صندوق "ألتيرّا"

وأشار بيان رئاسة "COP 28" إلى أنه في ما يتعلق بالتمويل المناخي، أطلقت الإمارات صندوقاً تحفيزياً بقيمة 30 مليار دولار، تحت اسم "ألتيرّا"، يركز على "جذب وتحفيز التمويل الخاص في جميع أنحاء دول الجنوب العالمي".

كما أعلنت عن تخصيص 200 مليون دولار من حقوق السحب الخاصة إلى "الصندوق الاستئماني للصلابة والاستدامة" التابع لصندوق النقد الدولي، بهدف تعزيز المرونة المناخية في البلدان النامية، و150 مليون دولار للأمن المائي.

وأعلن البنك الدولي عن زيادة قدرها 9 مليار دولار سنوياً لتمويل المشروعات المرتبطة بالمناخ، وفي الساعات الثماني والأربعين الأولى من انعقاد "COP 28"، وبعد تفعيل الصندوق الخاص بمعالجة أضرار تغير المناخ، تجاوز المبلغ الإجمالي لتعهداته 725 مليون دولار.

وبالإضافة إلى ذلك، تم الإعلان عن التعهد بنحو 3.5 مليار دولار، لتجديد موارد صندوق المناخ الأخضر، والتعهد بمبلغ 2.7 مليار دولار للصحة، والالتزام بنحو 2.6 مليار دولار لتطوير النظم الغذائية، و2.6 مليار دولار لحماية الطبيعة، و467 مليون دولار للعمل المناخي في المدن، وتخصيص 1.2 مليار دولار للإغاثة والتعافي والسلام.

وفي مجال الطاقة، جمع المؤتمر 2.5 مليار دولار لزيادة القدرة الإنتاجية لمصادر الطاقة المتجددة و1.2 مليار دولار للحد من انبعاثات غاز الميثان، كما تم التعهد بمبلغ 568 مليون دولار لتحفيز الاستثمارات في تصنيع معدات الطاقة النظيفة.

وأطلقت ثماني إعلانات جديدة من شأنها أن تساعد في تطوير مختلف جوانب المنظومات الاقتصادية العالمية؛ تشمل عدة مجالات مثل: الصحة، والنظم الغذائية والزراعة المستدامة والعمل المناخي، وتعزيز القدرة الإنتاجية لمصادر الطاقة المتجددة، ورفع كفاءة الطاقة، إلى جانب مبادرات لخفض الانبعاثات من الصناعات كثيفة الانبعاثات.

ولفت البيان إلى إقرار تعهد "COP 28"، لزيادة القدرة الإنتاجية لمصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات ومضاعفة كفاءة الطاقة من قبل 119 دولة، فيما حصل إعلان الإمارات بشأن النظم الغذائية والزراعة المستدامة والعمل المناخي على دعم 137 دولة.

وأقرت 125 دولة إعلان الإمارات بشأن الصحة والمناخ، فيما انضمت 74 دولة و40 منظمة إلى تعهد الإمارات للمناخ والإغاثة والتعافي والسلام. وتلقى تعهد الإمارات للتمويل المناخي دعم 12 دولة.

ووفق بالبيان، شهِد ميثاق خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز انضمام 51 شركة، تمثل 40% من إنتاج النفط العالمي.

وأقرَّت "مسرّع الانتقال الصناعي" 35 شركة و6 اتحادات صناعية، تشمل ذلك الرابطة العالمية للصلب، والمعهد الدولي للألمنيوم، والتحالف العالمي للطاقة المتجددة، والجمعية العالمية للإسمنت والخرسانة، والمبادرة المناخية لقطاع النفط والغاز، والاتحاد الدولي للنقل الجوي.

توزيع التعهدات والمساهمات المالية

  • الصندوق العالمي للمناخ المختص بمعالجة الخسائر والأضرار: 725 مليون دولار
  • صندوق المناخ الأخضر: 3.5 مليار دولار (زيادة التجديد الثاني للموارد إلى 12.8 مليار دولار)
  • زيادة القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة: 2.5 مليار دولار
  • تحفيز الاستثمارات في تصنيع معدات الطاقة النظيفة: 568 مليون دولار
  • الحدّ من انبعاثات غاز الميثان: 1.2 مليار دولار
  • التمويل المناخي: أكثر من 30 مليار دولار من دولة الإمارات (بالإضافة إلى 200 مليون دولار في حقوق السحب الخاصة وزيادة قدرها 9 مليارات دولار سنوياً من البنك الدولي)
  • تطوير النظم الغذائية والزراعة: 2.6 مليار دولار
  • حماية الطبيعة: 2.6 مليار دولار
  • الصحة: 2.7 مليار دولار
  • المياه: 150 مليون دولار
  • الإغاثة والتعافي والسلام: 1.2 مليار دولار
  • العمل المناخي الوطني: 467 مليون دولار
تصنيفات

قصص قد تهمك