الجيش الأردني يعلن قتل 5 مسلحين في اشتباكات على حدود سوريا

time reading iconدقائق القراءة - 3
القوات المسلحة الأردنية خلال اعتقال مهربين قرب الحدود الشمالية مع سوريا. 06 يناير 2024 - jaf.mil.jo
القوات المسلحة الأردنية خلال اعتقال مهربين قرب الحدود الشمالية مع سوريا. 06 يناير 2024 - jaf.mil.jo
دبي -الشرق

أعلن الجيش الأردني، السبت، قتل 5 مسلحين وإصابة آخر خلال اشتباكات مع مجموعة مسلحة من المهربين على الحدود الشمالية مع سوريا، بالإضافة إلى توقيف 15 مهرباً، مشيراً إلى طرد مجموعات مسلحة إلى سوريا، وضبط مواد مخدرة.

وقال بيان الجيش الأردني إن الاشتباكات استمرت منذ فجر السبت إلى المساء، لتتمكن القوات المسلحة للجيش والأجهزة الأمنية العسكرية وإدارة مكافحة المخدرات، من طرد المجموعة المسلحة داخل الأراضي السورية.

وأضاف البيان أن الاشتباكات أسفرت عن "قتل 5 أشخاص وإلقاء القبض على 15 مهرباً، وإصابة آخر من المهربين، وضبط 627 ألف حبة كبتاجون و3439 كف حشيش، وسلاح ناري نوع كلاشنكوف". مشيراً إلى أن الاشتباكات لم تتسبب في إصابات وسط القوات المسلّحة الأردنية.

ولفت الجيش الأردني إلى أن "القوات المسلحة تتابع تحركات هذه المجموعات وما تهدف إليه من محاولات لزعزعة الأمن الوطني، وستتخذ كل ما يلزم لردعها وملاحقتها أينما كانت".

غارات جوية

والجمعة، قال مصدر أردني مطلع، إن بلاده نفذت غارتين جويتين على مواقع داخل الأراضي السورية، في إطار ملاحقة مهربي المخدرات.

وأضاف، في تصريحات لقناة "المملكة"، أن الغارات تستهدف أشخاصاً مرتبطين بتجارة المخدرات فقط، مؤكداً أن عمان "لن تتهاون في اتخاذ أي إجراءات تحمي مصالح الوطن وحياة أبنائه".

وفي الفترة الماضية، شهدت المنطقة الحدودية بين الأردن وسوريا، نشاطاً في محاولات تهريب المخدرات، أسفرت عن قتل وإصابة عدد من المهربين واعتقال عدد آخر، كما أودت بحياة عدد من أفراد القوات المسلحة الأردنية. 

ويقول الأردن إن عمليات التهريب باتت "منظمة"، وتستخدم فيها أحياناً طائرات مسيّرة، وتحظى بحماية مجموعات مسلحة، ما دفع الأردن لاستخدام سلاح الجو مرات عدة لضرب المهربين وإسقاط طائراتهم المسيرة.

جريمة كل 28 دقيقة

وشهدت المملكة خلال العقد الماضي، نحو 151 ألف جريمة مخدرات، بمعدل جريمة كل 28 دقيقة، بحسب أرقام رسمية.

وأفادت إحصائيات مديرية الأمن العام التي حصلت عليها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا"، بأن العقد الأخير شهد وقوع 150 ألفاً و 749 جريمة مخدرات بين عامي 2013 إلى 2022، من بينها 95 ألفاً و411 جريمة في السنوات الخمس الماضية، "ما استدعى تصعيداً في مواجهة المتاجرين بالمخدرات ومروجيها".

تصنيفات

قصص قد تهمك