مشروع مشترك بين "كويست" الألمانية وSRMG لتعزيز الابتكار الإعلامي والتكنولوجي في السعودية

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس التنفيذي للمالية والاستثمار  في مجموعة SRMG محمد ناظر  يصافح الرئيس التنفيذي لمجموعة "كويست" بيتر نوثن في الرياض. 9 يناير 2024 - الشرق
الرئيس التنفيذي للمالية والاستثمار في مجموعة SRMG محمد ناظر يصافح الرئيس التنفيذي لمجموعة "كويست" بيتر نوثن في الرياض. 9 يناير 2024 - الشرق
الرياض -الشرق

أعلنت "كويست"، الشركة الرائدة عالمياً في تقديم أحدث الابتكارات والخدمات في مجال الإعلام، والمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG، أكبر مجموعة إعلامية متكاملة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الثلاثاء، توقيع اتفاق لتأسيس مشروع مشترك بهدف تعزيز الخدمات الإعلامية والإنتاجية والتقنية في السعودية، يشمل الابتكار الإعلامي والتكنولوجي وخدمات إدارة التغيير والتخزين السحابي وتحليل البيانات وتقنيات سلاسل الإمداد الإعلامية وتوزيع المحتوى. 

ومن خلال الجمع بين خبرات "كويست" الشاملة في مجال التكنولوجيا والمشروعات، ونشاط مجموعة SRMG الإعلامي وموقعها في المنطقة، سيقدّم هذا المشروع المشترك، دعماً استثنائياً للشركات داخل السوق السعودية وخارجها. 

ويتّخذ المشروع المشترك من العاصمة السعودية الرياض، مقرّاً له، وبدأ بالفعل العمل على المشروعات الأولى، ويسعى للعمل بكامل طاقته بحلول النصف الأول من العام الجاري.

وحدّد الشركاء، مشروعات أخرى محتملة في مجالات الإعلام، والترفيه، والاتصالات، والطاقة، والصناعة، والسياحة، والقطاع العام، والرياضة.  

ويعمل المشروع على ضمان توافق أنشطته التجارية ونموّه مع متطلّبات المشروعات العملاقة البارزة في المملكة، لا سيما أن التوقعات ترجّح نمو قطاع الإعلام والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 9% بما يزيد على 20 مليار دولار بحلول عام 2026 متجاوزاً النمو العالمي. 

الارتقاء بصناعة الإعلام

وقال الرئيس التنفيذي للمالية والاستثمار في مجموعة SRMG، محمد ناظر:"يمثّل تأسيس المشروع المشترك الجديد في المملكة خطوة متقدّمة ومهمّة للارتقاء بصناعة الإعلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

وأضاف: "من المتوقع أن يشهد قطاع الإعلام والترفيه المحلي والإقليمي نمواً ملحوظاً بقيادة السعودية على مدى السنوات السبع المقبلة، إذ تسخّر هذه الشراكة خبرات (كويست العالمية) وقدرات SRMG الإقليمية المتينة للوصول إلى أحدث الحلول المتعلقة بالبنية التحتية التكنولوجية في السعودية، لضمان دعم الصناعات الرئيسية مثل الإعلام والترفيه والاتصالات والطاقة والسياحة والرياضة وغيرها". 

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "كويست"، بيتر نوثن: "نجحنا في تنفيذ مشروعات التكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبالتالي فإننا قادرون على المساهمة في مشروعات الابتكار والتقدّم في السعودية. من خلال هذا المشروع المشترك سيستفيد العملاء، والمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، وكويست على نحو متساو ومستدام من الخبرات والرؤى المشتركة، وسنساهم في تعزيز الأعمال المستقبلية في المملكة ودعم إمكانات نموّها الهائلة". 

وتركّز هذه الشراكة على المشروعات القائمة في السعودية، وفرص التعاون مع الشركات والمؤسسات العاملة فيها، إذ ستقدّم "كويست" خدماتها في مجالات الابتكار، وإدارة التغيير، والتخزين السحابي، وتحليل البيانات، وتكنولوجيا سلاسل الإمداد، وتوزيع المحتوى في قطاع الإعلام. 

وسيتمّ دعم هذه الخدمات بخبرات SRMG وقدراتها في القطاع الإعلامي والترفيهي بالسعودية، وبذلك، يساهم المشروع المشترك في دعم صناعة الإنتاج الإعلامي المتنامية في المملكة.  

وتحتلّ السعودية المركز الأول في القطاع الإعلامي الإقليمي، إذ تبلغ حصّتها ما يقرب من 30% من حجم السوق.

ويعدّ تطوير صناعة الإعلام وتنميتها أحد ركائز خطة التحوّل الاستراتيجي في "رؤية المملكة 2030"، وكنتيجة مباشرة لهذا التطوّر وغيره من التطوّرات الكبرى، من المتوقع أن تنمو صناعة الإعلام في السعودية بأكثر من 10% سنوياً بحلول عام 2030.  

وتتمتع المجموعة السعودية و"كويست" بعلاقة عمل قوية بالفعل، إذ كان فريق "كويست" مسؤولاً عن تطوير وتركيب أنظمة قناة الشرق للأخبار، القناة متعددة المنصّات القائمة، على تقنية IP الكاملة في الرياض ودبي.

تصنيفات

قصص قد تهمك