"جائزة المؤسسات الثقافية" للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG

time reading iconدقائق القراءة - 3
وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان يكرّم الفائزين بـ "الجوائز الثقافية الوطنية". 9 سبتمبر 2023 - واس
وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان يكرّم الفائزين بـ "الجوائز الثقافية الوطنية". 9 سبتمبر 2023 - واس
الرياض-الشرق

كرّمت وزارة الثقافة السعودية الفائزين بـ"الجوائز الثقافية الوطنية" في دورتها الثالثة 2023، في حفلٍ أقيم في الرياض مساء السبت، بحضور وزير التعليم يوسف بن عبدالله البنيان، ووزير الإعلام سلمان بن يوسف الدوسري، وجمع من المثقفين والأدباء والإعلاميين.

 وقال وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان في كلمة الافتتاح، "إن مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية، تركّز على المواهب، وتحتفي بالمنجزات، وتشجّع الإنتاج الثقافي".

 وأوضح أن جائزة سيّدات ورجال الأعمال المستحدثة لهذا العام، "تُعبّر عن تقدير منظومة الثقافة لإسهامات الداعمين لجميع القطاعات الثقافية، وتثمّن دورهم في إطار الجهود التي تبذلها كيانات المنظومة الثقافية في المملكة".

وأشار إلى أن جائزةَ التميّز الثقافي الدولي،"تأتي احتفاء بالشخصيات والمؤسسات الثقافية الدولية، التي أسهمت في إثراء المشهد الثقافي المعاصر، فضلاً عن الاحتفاء بالجهود البارزة في مجال التبادل الثقافي الدولي على نطاق عالمي".

جائزة المؤسسات الثقافية لـ "SRMG"

بعدها كرّم وزير الثقافة الفائزين، وحصلت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام على جائزة المؤسسات الثقافية في القطاع الخاص، كما فاز مركز عبدالرحمن السديري الثقافي بجائزة القطاع الثقافي غير الربحي. 

 شخصية العام الثقافية

وحصل الأديب أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري على جائزة "شخصية العام الثقافية"، نظير إسهاماته الأدبية والثقافية التي بذلها على مدى سنواتٍ طويلة في الميدان الثقافي، وأصدر خلالها مجموعة من المؤلفات، في مجالات اللغة والأدب والفلسفة والفن وعلوم الشريعة والتاريخ.

 وحصل رجل الأعمال عبدالرحمن بن محفوظ على جائزة "سيدات ورجال الأعمال الداعمين للنشاط الثقافي"، ونالت مؤسسة "التحالف الدولي لحماية التراث" في مناطق النزاع "ألِف" جائزة "التميّز الثقافي الدولي"، وفازت لبنى الخميس بجائزة "الثقافة للشباب".

مسارات ثقافية

 وشهد الحفل تكريم الفائزين في مسارات الجوائز الثقافية الوطنية الأخرى، حيث فاز بـ"جائزة الأدب" الشاعر محمد إبراهيم يعقوب، وفازت بـ "جائزة النشر" دار "أدب" للنشر والتوزيع، وفازت بـ"جائزة الترجمة" مها الفالح، و"جائزة الأزياء" شارملينا للمجوهرات.

وحصل على "جائزة التراث الوطني" المؤرّخ الدكتور عبدالله المصري، ونالت شركة "بتيل" المحدودة "جائزة فنون الطهي"، وحصلت الفنانة منال الضويان على "جائزة الفنون البصرية"، فيما حازت فرقة الرياض "جائزة المسرح والفنون الأدائية".

وحصل الفنان عبدالرحمن محمد على "جائزة الموسيقى"، والفنان إبراهيم الحساوي على "جائزة الأفلام"، ونالت خلود عطّار جائزة "فنون العمارة والتصميم".

 وتأتي مبادرة "الجوائز الثقافية الوطنية" التي أطلقتها وزارة الثقافة، احتفاء بالإنجازات الثقافية السعودية، وإيماناً بأهمية التكريم في دفع عجلة الإنتاج الثقافي، وتحفيز المبدعين، وتشجيع الداعمين، بما يُعزز جهود وزارة الثقافة في النهوض بهذا القطاع، وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 في جوانبها الثقافية.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات

قصص قد تهمك