البحرية الهندية تنقذ سفينتي صيد من قراصنة صوماليين

time reading iconدقائق القراءة - 2
عناصر من البحرية الهندية يسيطرون على قراصنة صوماليين بعد تحريرهم سفينتي صيد إيرانيتين. 30 يناير 2024 - twitter.com/indiannavy
عناصر من البحرية الهندية يسيطرون على قراصنة صوماليين بعد تحريرهم سفينتي صيد إيرانيتين. 30 يناير 2024 - twitter.com/indiannavy
نيودلهي-رويترز

قالت وزارة الدفاع الهندية الثلاثاء، إن البحرية الهندية أنقذت سفينتي صيد إيرانيتين خطفهما قراصنة صوماليون في يوم واحد.

وأضافت الوزارة في بيان أن سفينة الدورية "آي.إن.إس سوميترا"، التابعة للبحرية أنقذت 17 فرداً يمثلون الطاقم الإيراني لزورق صيد في ساعة مبكرة من صباح الاثنين، قبل أن تستجيب لنداء استغاثة آخر لتحرير 19 باكستانياً من زورق صيد آخر.

وقالت قيادة البحرية الهندية على منصة إكس، إنها أنقذت 19 من أفراد الطاقم والسفينة من القراصنة الصوماليين.

وجاءت عمليتا الإنقاذ وسط عودة القرصنة للمحيط الهندي منذ الشهر الماضي بعد سنوات من عدم وقوع هجوم كبير.

ويبدو أن القراصنة يستغلون حالة عدم الاستقرار حول البحر الأحمر، حيث تستهدف حركة "الحوثي" اليمنية المدعومة من إيران سفناً تجارية.

وأثارت هجمات الحوثيين ضربات جوية انتقامية شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا، ويقول محللون إنهم حولوا الانتباه عن تهديد القرصنة الصومالية.

وبلغت القرصنة الصومالية ذروتها عام 2011 تقريباً قبل أن تتمكن دوريات بحرية دولية وحراس خاصون مسلحون من احتواء التهديد.

وتدخلت البحرية الهندية استجابة للعديد من عمليات الخطف مؤخراً.

وقالت وزارة الدفاع إن السفينة آي.إن.إس سوميترا أنقذت الاثنين، سفينة الصيد إيمان قبل أن تعترض سفينة الصيد النعيمي التي استقلها 11 قرصاناً في جنوب بحر العرب.

وقال مسؤولون إن قوات من دولة سيشيل أنقذت أفراد الطاقم الستة على متن سفينة صيد سريلانكية من قراصنة صوماليين مشتبه بهم الاثنين.

وفي الخامس من يناير الجاري، أعلنت البحرية الهندية أن قوة خاصة تابعة لها صعدت على متن سفينة الشحن "ليلا نورفولك" في بحر العرب، بعد أن وجهت نداء استغاثة من تعرضها للخطف قبالة سواحل الصومال.

وقالت البحرية الهندية في بيان، إن المدمرة "تشيناي"، اعترضت السفينة المختطفة، وصعدت "قوة كوماندوز من مشاة البحرية الهندية على متن السفينة".

تصنيفات

قصص قد تهمك