ماكدونالدز تفشل في تحقيق المبيعات المستهدفة بسبب الشرق الأوسط

time reading iconدقائق القراءة - 3
العلامة التجارية لشرطكة الوجبات السريعة ماكدونالدز خارج أحد مطاعمها في بروكسل. 5 سبتمبر 2023 - Reuters
العلامة التجارية لشرطكة الوجبات السريعة ماكدونالدز خارج أحد مطاعمها في بروكسل. 5 سبتمبر 2023 - Reuters
رويترز

أعلنت شركة ماكدونالدز الاثنين، عدم تحقيق المبيعات المستهدفة لأول مرة منذ ما يقرب من أربع سنوات خلال الربع الماضي متأثرة بضعف نمو المبيعات في أعمالها بالشرق الأوسط والصين والهند.

وشركة الوجبات السريعة العملاقة من بين عدة علامات تجارية غربية شهدت احتجاجات وحملات مقاطعة ضدها؛ بسبب المواقف المؤيدة لإسرائيل في الحرب على غزة.

وزادت مبيعات العلامة التجارية في الأسواق التنموية الدولية المرخصة من ماكدونالدز 0.7 بالمئة، في الربع الماضي، وهو أقل كثيراً من التوقعات بنمو 5.5 بالمئة، وفقاً لبيانات مجموعة بورصات لندن.

وارتفعت مبيعات متاجر ماكدونالدز العالمية 3.4 بالمئة في الربع الرابع، مخالفة التقديرات التي توقعت ارتفاعاً بنسبة 4.9 بالمئة. وتمثل نتائج الربع أبطأ نمو في المبيعات منذ نحو ثلاث سنوات.

ورغم تراجع المبيعات، أعلنت الشركة عن ربح معدل قدره 2.95 دولاراً للسهم، متجاوزاً التقديرات البالغة 2.82 دولاراً للسهم.

وقال كريس كمبنسكي الرئيس التنفيذي لشركة ماكدونالدز الشهر الماضي، إن عدداً من الأسواق في الشرق الأوسط والبعض الآخر خارج المنطقة تشهد "تأثيراً ملموساً على الأعمال" بسبب الصراع بين إسرائيل وحركة حماس، بالإضافة إلى "معلومات مضللة" حول العلامة التجارية.

واعتبر كمبنسكي أن "المعلومات المضللة" حول علامات تجارية مثل "ماكدونالدز" كانت "محبطة ولا أساس لها من الصحة". 

 وكتب كمبنسكي في منشور على موقع لينكد "في كل دولة نعمل فيها، ومن بينها الدول الإسلامية، يمثل ماكدونالدز بكل اعتزاز مالكين محليين يعملون بلا كلل لخدمة مجتمعاتهم ودعمها، إذ يقومون بتوظيف الآلاف من مواطنيهم".

وجبات ماكدونالدز للجيش الإسرائيلي

وقالت شركة "ماكدونالدز" إسرائيل في أكتوبر، على حساباتها بوسائل التواصل الاجتماعي، إنها قدمت آلاف الوجبات المجانية لأفراد الجيش الإسرائيلي.

وتبرأ أصحاب حق امتياز العلامة التجارية "ماكدونالدز" ببعض البلدان الإسلامية من هذا التصرف لاحقاً، مما سلط الضوء على السياسات الإقليمية المستقطبة التي توجه الشركات العالمية أثناء الحرب.

وتلمس بعض العلامات التجارية الغربية تأثير المقاطعة في مصر والأردن. وانتشرت المقاطعة حالياً في بعض البلدان خارج المنطقة العربية، ومن بينها ماليزيا ذات الأغلبية المسلمة. 

وبحلول السنة المالية 2022، منحت الشركة حقوق امتياز وتشغيل لحوالي 40 و275 مطعماً لـ"ماكدونالدز" في أكثر من 100 دولة. وحققت سلسلة الوجبات السريعة إجمالي إيرادات سنوية بلغ 23.18 مليار دولار في العام. 

تصنيفات

قصص قد تهمك