مودي أمام قمة الحكومات: العالم يعاني أزمة غذاء وطاقة.. والإرهاب يأخذ أشكالاً جديدة

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي لحظة وصوله إلى استاد مدينة زايد الرياضية في أبو ظبي بدولة الإمارات. 13 فبراير 2024 - AFP
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي لحظة وصوله إلى استاد مدينة زايد الرياضية في أبو ظبي بدولة الإمارات. 13 فبراير 2024 - AFP
دبي -الشرق

قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الأربعاء، إن العالم الذي نعيش فيه يواجه تحديات الأمن الغذائي والأمني والطاقي، والأنظمة الدولية "تبدو مشتتة"، فيما حذر من أن "الإرهاب أصبح يأخذ أشكالاً جديدةً، ويمثل تحديات للإنسانية".

وأضاف ناريندرا مودي في كلمة خلال القمة العالمية للحكومات التي تستضيفها دبي: "نمر بمخاوف محلية ودولية والأنظمة الدولية تبدو مشتتة"، لافتاً إلى أن "الإرهاب مع مرور الوقت بات يتخذ أشكالاً جديدة"، مشدداً على أن "العالم اليوم بحاجة إلى حكومات ذكية تستغل التكنولوجيا لتحقيق التحولات الكبيرة".

وتابع: "نريد حكومات نظيفة بعيدة عن الفساد.. نحتاج إلى حكومات جادة في التحول نحو الطاقة الخضراء.. نريد حكومات تمنح سهولة التنقل والابتكار والأعمال والمضي نحو المستقبل".

وأشار رئيس الوزراء الهندي، إلى أن "التكنولوجيات بكافة أشكالها إيجاباً أو سلباً، أصبحت مصدر إلحاح للجميع".

وأكد مودي، أنه "عندما تلجأ الحكومات لمبدأ الشفافية ستنجح"، لافتاً إلى أن "أكثر من مليار و300 مليون هندي، لديهم هويات رقمية سهّلت لهم حياتهم".

وأضاف: "تمكنا من تحويل 400 مليار دولار خلال 10 سنوات، لحسابات المستفيدين بفضل الشفافية".

ومضى قائلاً: "حققنا تقدماً في المدفوعات الرقمية.. جعلنا الهند مركزاً دولياً للشركات الناشئة، بفضل السياسات الرشيدة".

مقاربة خاصة لتغير المناخ

وخلال كلمته تطرّق إلى أزمة تغير المناخ، بالقول: "الهند لديها مقاربة خاصة للتعامل مع تغير المناخ"، وأشار إلى أن بلاده "تمكنت من اقتراح مسار جديد للعالم تجاه مناصرة الكوكب وحمايته".

واعتبر رئيس وزراء الهند، أن "الشعب لا يجب أن يشعر بغياب الحكومة"، مضيفاً: "أريد أن أرى تدخلات أقل للحكومة بالشعوب".

وذكّر بالدور الذي لعبته حكومته خلال مواجهة جائحة كورونا، قائلاً: "في تجربة فيروس كورونا، رأينا تدخلات حكومية أكثر".

وأردف: "تمكنا من رفع ثقة شعبنا عبر الحوكمة وتلبية احتياجاتهم وأحلامهم، ونمضي قدماً في مقاربة شاملة نحو الإصلاح والتنمية المستدامة"، مؤكداً أن "مشاركة الشعب ركيزة أساسية".

تصنيفات

قصص قد تهمك