الفاتيكان يقبل استقالة أسقف تستر على كاهنين متهمين باعتداءات جنسية

time reading iconدقائق القراءة - 2
البابا فرانسيس يترأس مبادرة الصوم في أبرشية سان بيو الخامس الرومانية في روما، إيطاليا. 8 مارس 2024 - REUTERS
البابا فرانسيس يترأس مبادرة الصوم في أبرشية سان بيو الخامس الرومانية في روما، إيطاليا. 8 مارس 2024 - REUTERS
وارسو-أ ف ب

أعلن الفاتيكان، السبت، أن البابا فرنسيس قبل استقالة جديدة لأسقف بولندي متهم بالتستر على اعتداءات جنسية ارتكبها كهنة ضد قاصرين، بعد قرار مماثل الشهر الماضي.

وقال السفير البابوي في بولندا في بيان إن أندريه جيوبا (73 عاماً)، أسقف لوفيتش بوسط بولندا، استقال "بطلب من الكرسي الرسولي".

وذكرت وسائل الإعلام البولندية أن رجل الدين الكاثوليكي كان على علم بوجود كاهنين على الأقل يعتديان على أطفال في أبرشيته ولكن بدلاً من فتح تحقيق، قام بنقلهما إلى أبرشية أخرى.

وأضاف أن الفاتيكان حدد "صعوبات" في إدارة جيوبا للأبرشية "ولاسيما الإهمال في التعامل مع قضايا الاعتداء الجنسي التي يرتكبها بعض رجال الدين ضد قاصرين".

وأعلن الكرسي الرسولي الشهر الماضي استقالة رجل دين آخر رفيع المستوى هو أندريه جييجا، رئيس أساقفة تشيتشين السابق الذي كان متورطاً أيضاً في فضيحة اعتداء جنسي.

وفي السنوات الأخيرة، هزت الكنيسة في بولندا التي تعتبر منذ فترة طويلة معقلاً للكاثوليك في أوروبا، قضايا استغلال جنسي للأطفال ومحاولات تستر عليها من قبل كبار رجال الدين.

وجعل البابا فرنسيس مكافحة الاعتداءات الجنسية في الكنيسة من المهام الرئيسية لحبريته، وأصر على سياسة "عدم التسامح" بعد عدد من الفضائح الكبيرة.

تصنيفات

قصص قد تهمك