تقديرات أممية بسقوط 670 شخصاً جراء انزلاق التربة في بابوا غينيا الجديدة

time reading iconدقائق القراءة - 4
سكان محليون يشاركون في جهود الإنقاذ والبحث عن ناجين بعد انهيار أرضي بمقاطعة إينجا في بابوا غينيا الجديدة. 24 مايو 2024 - Reuters
سكان محليون يشاركون في جهود الإنقاذ والبحث عن ناجين بعد انهيار أرضي بمقاطعة إينجا في بابوا غينيا الجديدة. 24 مايو 2024 - Reuters
بور موريسب/ سيدني -أ ف برويترز

قال مسؤول في المنظمة الدولية للهجرة، الأحد، إن كارثة الانهيار الأرضي في بابوا غينيا الجديدة، طمرت أكثر من 150 منزلاً، مشيراً إلى أن تقديرات الأمم المتحدة تفيد بسقوط 670 شخصاً جراء الحادث منذ فجر الجمعة.

وأفاد سرحان أكتوبارك، المسؤول في المنظمة الدولية للهجرة ببور موريسبي، لـ"فرانس برس"، بأن "التقديرات تشير إلى أن أكثر من 150 منزلاً قد طُمرت".

وتابع: "أكثر من 670 شخصاً باتوا في عداد الضحايا"، مشيراً إلى أن "الوضع فظيع مع استمرار التربة بالانزلاق. المياه جارية، وهذا يسبّب خطراً هائلاً للمعنيين كلهم" في عمليات البحث.

ووقعت الكارثة قرابة الثالثة فجر الجمعة (17:00 ت ج الخميس) في ولاية إينجا وسط هذا الأرخبيل، وباغتت السكان النيام، على ما ذكرت السلطات.

وضربت الكارثة بلدة كاوكالام بشكل كبير.

انتشال جثامين الضحايا

وقال أكتوبارك إن أكثر من ألف شخص اضطروا إلى النزوح عن البلدة، بعدما قضى انزلاق التربة على العديد من الأراضي الزراعية وإمدادات المياه.

وأشار إلى استخدام أدوات زراعية "لانتشال الجثامين المطمورة تحت التراب".

وفي السياق نفسه، قالت الأمم المتحدة، الأحد، إن فرق الطوارئ انتشلت 3 جثامين من بين الحطام بعد الانهيار الأرضي المهول، وتوقعت ارتفاع عدد الوفيات، الذي وصل إلى 5 حتى الآن، جراء الكارثة التي يخشى أن تكون أودت بحياة المئات.

وقالت وسائل إعلام في الدولة الواقعة بالمحيط الهادي شمالي أستراليا، إن الانهيار الأرضي دفن أكثر من 300 شخص، وأكثر من 1100 منزل عندما دمَّر قرية كاوكالام، على بعد نحو 600 كيلومتر شمال غرب العاصمة بورت موريسبي.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتجارة الأسترالية، إن أكثر من 6 قرى تضررت من الانهيار الأرضي في منطقة موليتاكا بالإقليم.

وذكرت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة أن الانهيار الأرضي دفن أكثر من 100 منزل، ومدرسة ابتدائية واحدة، ومتاجر صغيرة، وعدد من الأكشاك، ودار ضيافة، ومحطة وقود.

وقال سرحان أكتوبراك رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في بابوا غينيا الجديدة في بيان، الأحد، إن عدد الذين قضوا جراء الحادث بلغ 5 حتى مساء السبت، مضيفاً أن "عدد المصابين والمفقودين لا يزال غير معروف".

ملاذ للنازحين

وقال مكتب الأمم المتحدة في بابوا غينيا الجديدة، في بيان، إنه تم انتشال الجثامين الثلاث من منطقة دُمر فيها 50 إلى 60 منزلاً، بينما تم إنقاذ 6 بينهم طفل من تحت الأنقاض.

وأضاف المكتب أنه لم يتسن بعد تحديد أماكن عدد كبير ممن دُفنوا أسفل الحطام، مع استمرار جهود البحث والإنقاذ في المنطقة الجبلية بالدولة التي تتقاسم جزيرة بابوا غينيا الجديدة مع إندونيسيا.

وقالت منظمة "كير أستراليا" للإغاثة في وقت متأخر، السبت، إن ما يقرب من 4 آلاف شخص يعيشون في المنطقة المتضررة، لكن عدد المتضررين ربما يكون أعلى، لأن المنطقة تشكل "ملاذاً للنازحين بسبب الصراعات" في مناطق مجاورة.

وقالت المنظمة إن الانهيار الأرضي خلَّف حطاماً يصل عمقه إلى 8 أمتار على مساحة 200 كيلومتر مربع، ما أدى إلى قطع الطرق وجعل جهود الإغاثة صعبة. وذكرت هيئة الإذاعة الأسترالية أن الطائرات الهليكوبتر هي الوسيلة الوحيدة للوصول إلى المنطقة.

وأظهرت لقطات على مواقع للتواصل الاجتماعي نشرها أحد سكان القرية أشخاصاً يتسلقون الصخور والأشجار المقتلعة وأكوام التراب بحثاً عن ناجين، على وقع أصوات نساء ينتحبن في الخلفية.

تصنيفات

قصص قد تهمك