باستثمارات 5.5 مليار دولار.. قطر تخطط لإنشاء مدينة ترفيهية أكبر من "ديزني لاند"

time reading iconدقائق القراءة - 4
صورة مخطط مشروع "سميسمة" المطل على الشاطئ في قطر - مشروع سميسمة
صورة مخطط مشروع "سميسمة" المطل على الشاطئ في قطر - مشروع سميسمة
دبي -الشرق

تعتزم حكومة قطر العمل على مشروع سياحي جديد بقيمة 20 مليار ريال قطري (5.5 مليار دولار)، يتضمن مدينة ترفيهية كبيرة، من المخطط أن تكون أكبر من المدينة السحرية الشهيرة "ديزني لاند"، حسبما ذكرت "بلومبرغ".

ويقع مشروع "سميسمة" على بعد حوالي 40 دقيقة شمال العاصمة الدوحة، ويمتد على مساحة 8 ملايين متر مربع (1976 فداناً) على طول 7 كيلومترات من الأراضي المطلة على الشاطئ.

ومن المقرر أن يشمل المشروع ملعباً للجولف مكوناً من 18 حفرة تحيط به 300 فيلا، ومنتجعات فاخرة، ومارينا، ونادي شاطئي، بالإضافة إلى المنازل والمحلات التجارية.

واختارت الحكومة القطرية، حسبما نقلت "بلومبرغ"، شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري، المملوكة لصندوق الثروة السيادي للدولة، لإدارة تطوير المشروع.

وقال علي محمد العلي، الرئيس التنفيذي للشركة: "المتنزه الترفيهي هو المرتكز، وستأتي هذه المرحلة لجذب المزيد من الأشخاص للمجيء والاستثمار". مضيفاً: "إنه جزء من استراتيجية الحكومة لتنويع الاقتصاد، والاستثمار في ركيزة السياحة".

الاستثمار في السياحة 

ويعد هذا المشروع جزءاً من جهود قطر المستمرة منذ سنوات، لتحويل نفسها إلى وجهة لقضاء العطلات، إذ أعرب المسؤولون القطريون، عن خططهم في أن تساهم صناعة السياحة في نهاية المطاف، بنسبة 12% في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بحلول 2030.

ورحبت البلاد بحشود من السياح منذ استضافتها كأس العالم لكرة القدم في عام 2022، وهو الحدث الذي أنفقت عليه أكثر الحكومة من 300 مليار دولار للتحضير له.

ومر أكثر من 45 مليون مسافر عبر مطار الدوحة، العام الماضي، وبدأت الدولة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 2.5 مليون نسمة، في ممارسة تأثير كبير على الساحة الرياضية العالمية، إذ استضافت مؤخراً بطولة كأس آسيا لكرة القدم، وحصلت على مكان دائم في سباقات "فورمولا 1"، بموجب صفقة مدتها 10 سنوات بدأت العام الماضي. وستستضيف الدوحة كذلك كأس العرب لكرة القدم العام المقبل، وكأس العالم لكرة السلة في2027.

وذكر العلي أن شركة "الديار القطرية"، تجري حالياً محادثات مع العديد من مشغلي المتنزهات العالمية، لإدارة المتنزه، متوقعاً اتخاذ القرار بشأن من سيديره في الأشهر المقبلة. 

أكبر من "ديزني لاند"

ومن المتوقع أن يقام المشروع على مساحة 650 ألف متر مربع أي (160 فداناً)، مايعني أن مساحتها ستكون أكبر من مدينة "ديزني لاند" في ولاية فلوريدا الأميركية والتي تبلغ مساحدتها 140 فداناً وتعد أكبر مدينة ترفيهية في العالم.

وأشار العلي، إلى أن هناك 16 قطعة أرض سيتم بيعها لمطورين، ومستثمرين من القطاع الخاص، لبناء فنادق، ومنازل، ومرافق أخرى على الأرض.

وأفاد الرئيس التنفيذي لشركة الديار، بأن "هناك مناقشات جارية حالياً مع مطورين من السعودية، والإمارات، وتركيا، والولايات المتحدة وأوروبا، الذين أبدوا اهتماماً بالمشروع.

وسيساهم مشروع "سميسمة" في توسيع المنتجعات الشاطئية في قطر، إذ من المتوقع تحتوي المدينة على 39 ألف غرفة فندقية، لكن 10% منها فقط على شاطئ البحر.

وذكر العلي، حسبما نقلت "بلومبرغ": "نحن لا نتنافس مع أي شخص في المنطقة، نحن نقدم منتجاً جديداً غير متوفر في أي مكان آخر، بالإضافة إلى أن جميع وسائل الراحة، والخدمات الموجودة به في مكان واحد".

تصنيفات

قصص قد تهمك