بعد 4 أيام من جهود المكافحة.. تركيا تعلن السيطرة على حرائق غابات غير مسبوقة

time reading iconدقائق القراءة - 4
حرائق غابات غير مسبوقة في ولاية إزمير التركية. 16 أغسطس 2024 - @dirilispostasi
حرائق غابات غير مسبوقة في ولاية إزمير التركية. 16 أغسطس 2024 - @dirilispostasi
دبي -الشرق

أعلنت السلطات التركية، السبت، السيطرة على حرائق غابات غير مسبوقة اندلعت في ولاية إزمير بغرب البلاد، تسببت في إصابة العشرات وإجلاء المئات من السكان.

وأفادت وزارة الصحة التركية بإصابة 78 شخصاً جراء حرائق الغابات، بينهم 29 مصاباً ما زالوا يتلقون العلاج في المستشفيات.

وأضافت الوزارة في بيان، أنها أرسلت 10 سيارات إسعاف و3 فرق من وحدة الإنقاذ الطبي الوطني، و42 من أفراد الرعاية الصحية إلى المنطقة، حسبما ذكرت وكالة أنباء "الأناضول" التركية.

وكان حريق في منطقة "جبل يمانلار" بولاية إزمير، اندلع الثلاثاء الماضي، قبل أن تسيطر عليه السلطات إلى حد كبير بعد نحو يومين، لكن النيران عادت للاندلاع مجدداً قبل أن يتم إخمادها، السبت، وفق المديرية العامة للغابات التابعة لوزارة الزراعة التركية.

من جهته، قال وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، إنه "تم إجلاء 1440 مواطناً من مناطق الحريق في ولاية مانيسا غربي البلاد".

وأشار وزير الزراعة والغابات التركي، إبراهيم يومقلي، إلى أن بلاده استعادت مؤخراً طائرات كانت تشارك في مكافحة حرائق غابات في اليونان.

وذكرت صحيفة "جمهوريت" المحلية، أن 16 منزلاً احترقت، فيما تم إخلاء نحو 87 أخرى، إضافة إلى أماكن عمل وملجأ للحيوانات.

حرائق غابات غير مسبوقة

وفي وقت سابق الجمعة، قال حاكم ولاية إزمير، سليمان إلبان، إن "حريقاً للغابات يستعر في المنطقة الساحلية الواقعة بغرب البلاد بفعل الرياح القوية يقترب من مناطق سكنية، ما أجبر بعض الأشخاص على إخلاء منازلهم فيما يعكف رجال الإطفاء على احتواء حرائق أخرى في الشمال".

وأضاف إلبان، أن الحرائق مستمرة في أربع أو خمس مناطق مختلفة في كارشياكا رغم الجهود المبذولة لإخمادها بدعم من طائرات وطائرات هليكوبتر ومركبات أخرى، مضيفاً أنه جرى إخلاء قرية.

وتابع: "أصبح التدخل صعباً لأن (النيران) قريبة جداً من المناطق السكنية. لم تحدث خسائر في الأرواح حتى الآن.. لدينا معلومات تفيد بأن بعض المنازل احترقت. ونظراً لأن الرياح تصل سرعتها إلى 80 كيلومتراً في الساعة، نضطر أحياناً إلى تعليق التدخل الجوي".

وأظهرت لقطات بثتها قنوات محلية، ألسنة اللهب تلتهم مساحات من الأراضي، وتقترب من مبانٍ سكنية وطرق في كارشياكا، مع تصاعد دخان أسود فوق الغابات والمدينة.

واندلعت حرائق في شمال غرب تركيا في منطقة إيجيابات بإقليم جاناكلي، ومنطقة جوينوك بإقليم بولو، ومنطقة جورديس بإقليم مانيسا.

وفي يونيو الماضي، لقي 11 شخصاً حتفهم، وأصيب 78 آخرين، جراء حريق نشب في أراض زراعية بين ولايتي ديار بكر وماردين جنوب شرق تركيا.

وتعرضت المناطق الساحلية في تركيا بصفة خاصة في السنوات القليلة الماضية، لحرائق غابات إذ أصبح فصل الصيف أكثر حرارة وجفافاً، وهو ما يربطه العلماء بتغير المناخ.

تصنيفات

قصص قد تهمك