بعد مهمة علمية.. رواد الفضاء السعوديون يعودون إلى الرياض

time reading iconدقائق القراءة - 2
رواد الفضاء السعوديون يصلون إلى مطار الملك خالد الدولي في الرياض. 16 يونيو 2023 - وكالة الأنباء السعودية
رواد الفضاء السعوديون يصلون إلى مطار الملك خالد الدولي في الرياض. 16 يونيو 2023 - وكالة الأنباء السعودية
الرياض- الشرق

وصل رواد الفضاء السعوديون، ريانة برناوي، وعلي القرني، ومريم فردوس، وعلي الغامدي، الجمعة، إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض، بعد نجاح المهمة العلمية في محطة الفضاء الدولية.

وأعلنت وكالة الفضاء السعودية أن عودة رائدي الفضاء برناوي والقرني بنجاح، ستنعكس نتائجه على خدمة البشرية، كما ستعزّز مكانة المملكة في مجال أبحاث الفضاء وعلومه، وتشكل مصدر إلهام لشباب في مختلف المجالات.

وأكدت الوكالة أن هذه الرحلة العلمية أسهمت في تحقيق عدد من الأهداف التي تعمل عليها المملكة، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

يذكر أن رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي، وعلي القرني، عادا من مهمتهما الفضائية إلى الأرض في 11 مايو، حيث أجرا خلالها 14 تجربة بحثية علمية رائدة في الجاذبية الصغرى، منها 3 تجارب توعوية على مدى 3 أيام، شارك فيها 12 ألف طالب في 47 موقعاً بالمملكة عبر الأقمار الاصطناعية.

وكانت الهيئة السعودية للفضاء أطلقت العام الماضي، برنامج المملكة لرواد الفضاء لتأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية طويلة وقصيرة المدى.

تجارب علمية

وتعتبر الهيئة أن "الهدف من البرنامج، المشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء، والاستفادة من الفرص التي يقدمها القطاع وصناعاته عالمياً والإسهام في الأبحاث التي تصبّ في خدمة البشرية بمجالات عدة مثل الصحة والاستدامة وتكنولوجيا الفضاء".

واعتبرت الهيئة أن البرنامج يتضمن إرسال رواد ورائدات فضاء سعوديين في مهام لخدمة البشرية".

وتأسست الهيئة السعودية للفضاء في ديسمبر 2018، بهدف وضع مجموعة من الأهداف الأولية التي تخدم مصالح الأمن الوطني وتحميه من المخاطر المتعلقة بالفضاء وتشجع النمو والتقدم، بحسب موقع الهيئة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات