الجراح السعودي هاني نجم يفوز بجائزة "نوابغ العرب" عن فئة الطب

time reading iconدقائق القراءة - 3
جراح الأطفال السعودي هاني نجم الفائز بجائزة نوابغ العرب - Twitter
جراح الأطفال السعودي هاني نجم الفائز بجائزة نوابغ العرب - Twitter
دبي-الشرق

أعلن نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد، السبت، فوز جراح الأطفال السعودي المختص في عيوب القلب هاني نجم بجائزة مبادرة "نوابغ العرب" عن فئة الطب.

وتوصف المبادرة بأنها أكبر حراك عربي للإشراف على النوابغ المتميزين من أصحاب المواهب الاستثنائية من العلماء والمفكرين والمخترعين والمبتكرين المتميزين والمبدعين العرب في شتى المجالات.

وقال الشيخ محمد بن راشد على منصة "إكس": "أطلقنا قبل عام مبادرة نوابغ العرب بهدف تكريم العلماء العرب، والاحتفاء بالعقول العربية، وتحفيز المبدعين العرب في قطاعات كالطب والهندسة والاقتصاد والأدب والفنون وغيرها، فكما يحتفي العالم بالعلماء في جائزة نوبل نحتفي بالعلماء العرب في هذه الجائزة، لتكون نوبل العرب".

ومنحت الجائزة للدكتور هاني نجم عن فئة الطب، تقديراً لإسهاماته في مجال جراحة القلب للكبار والأطفال وأمراض القلب الخلقية، إذ ساهم الطبيب السعودي في تطوير صمام قلب يمكنه النمو داخل الجسم، خاصة الأطفال، حيث يمكن زراعته في قلب الطفل مع قابليته للنمو بمرور الأعوام، لتجنيب الطفل جراحات متكررة.

كما ساهم الدكتور نجم، وهو رئيس قسم جراحة قلب الأطفال والبالغين في مستشفى كليفلاند كلينك في الولايات المتحدة، في ابتكار جراحات لتشوهات القلب الخلقية المعقدة، لتجنب وضعهم في مسار البطين الأحادي.

مبادرة نوابغ العرب

وتضم مبادرة "نوابغ العرب" 6 فئات رئيسية تشمل: العلوم الطبيعية، والهندسة والتكنولوجيا، والأدب والفنون، والعمارة والتصميم، والاقتصاد، والطب.

وتسعى مبادرة "نوابغ العرب" إلى إحياء شغف العقول العربية بتحقيقِ الصدارةٍ في شتى المجالات العلمية والثقافية ودفع عجلة التنمية القائمة على المعرفة، وتمكينهم من أداء دورهم في استئنافِ الحضارة العربية، وترسيخ نموذج معاصر ومستدام من "العصر الذهبي"، والذي يعد ذروة التقدم العلمي والثقافي والاقتصادي في العالم العربي.

وتنصب أهداف المبادرة، بحسب موقعها الرسمي، في "إحياءِ هذا الدافع النبيل عبر تمكين المفكرين والمبتكرين والعلماء لتعزيز إرثهم وصناعة مستقبلهم من خلال عملهم الاستثنائي".

وقال موقع المبادرة إنه "مع استمرار العقول العربية في تحقيق الاكتشافات ودفع عجلة التقدم في العالم، وتوجههم إلى خارج العالم العربي للحصول على الدعم، تُقدّم المبادرة منصة وحاضنة فكرية ومعرفية تحاكي رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في استحداث هجرة عكسية للعقول العربية تضمن الحفاظ على ألمعِ العقول في عالمنا العربي وتقديرهم وتمكينهم من البروز كقدوة تحتذى بها الأجيال العربية القادمة".

مكافآت المبادرة

ووفقاً لموقع المبادرة، ستُمنَح حزمة من المكافآت والامتيازات للقائمة النهائية من نوابغ العرب، وتشمل تمويل ودعم مشاريع وأبحاث النابغة وتعظيم أثره في العالم العربي، فضلاً عن ربط النابغة بالحكومات العربية، والمراكز البحثية، وكبرى الشركات العالمية للعمل على مشاريع تنموية.

كما تقدم المبادرة مِنَحاً تعليمية لدراسة درجة الماجستير والدكتوراه، بينما يحصل الفائزون على جائزة "محمد بن راشد للنوابغ العرب" على جميع هذه الامتيازات، بالإضافة إلى جائزة تقدّر قيمتها بمليون درهم لتمويل أبحاث ومشاريع النابغة في العالم العربي.

تصنيفات

قصص قد تهمك