"أوديسيوس" تحط على القمر: أول هبوط لمركبة أميركية منذ نصف قرن

time reading iconدقائق القراءة - 2
مركبة الفضاء أوديسيوس خلال دخولها مدار القمر. 21 فبراير 2024 - Reuters
مركبة الفضاء أوديسيوس خلال دخولها مدار القمر. 21 فبراير 2024 - Reuters
رويترز

تمكنت مركبة "أوديسيوس"، المملوكة لشركة Intuitive Machines الأميركية، من الهبوط بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، في أول هبوط أميركي على سطح القمر منذ أكثر من نصف قرن، والأول على الإطلاق لشركة خاصة.

وهبطت المركبة غير المأهولة ذات الأرجل الستة، والتي يطلق عليها اسم "أوديسيوس"، في حوالي الساعة 23:23 بتوقيت جرينتش، وذلك بعد مرحلة نهائية مثيرة للقلق، حيث ظهرت مشكلة في نظام الملاحة الذاتية للمركبة، ما استدعى المهندسين على الأرض لاستخدام حل بديل غير مجرب في اللحظة الأخيرة.

واستغرق ذلك بعض الوقت لإعادة الاتصالات مع المركبة الفضائية، وتحديد مصيرها، على بعد حوالي 239,000 ميل (384,000 كم) من الأرض. 

وعندما تم تجديد الاتصال أخيراً، كانت الإشارة خافتة، مما يؤكد أن المركبة قد هبطت، ولكن ذلك ترك مركز التحكم غير متأكد على الفور من حالتها، والموقع الدقيق للمركبة، وفق "رويترز"

وسُمع تيم كرين، مدير مهمة شركة إIntuitive Machines، يقول لمركز العمليات: "معداتنا موجودة على سطح القمر، ونحن نقوم بالبث، لذا تهانينا للفريق". وأشاد مدير "ناسا" بيل نيلسون على الفور بهذا العمل ووصفه بـ"الانتصار".

وكما هو مخطط له، يُعتقد أن المركبة الفضائية قد استقرت في حفرة تسمى Malapert A بالقرب من القطب الجنوبي للقمر. ولم تكن المركبة الفضائية مصممة لتقديم فيديو حي للهبوط، الذي جاء بعد يوم واحد من وصول المركبة الفضائية إلى مدار القمر، وبعد أسبوع من إطلاقها من فلوريدا.

ويمثل هذا الهبوط الأول المتحكم فيه على سطح القمر بواسطة مركبة فضائية أميركية، منذ مهمة أبولو 17 في عام 1972، عندما هبطت آخر مهمة مأهولة لـ"ناسا" هناك.

تصنيفات

قصص قد تهمك