انبعاثات الغزو الروسي لأوكرانيا تعادل ما تنتجه 90 مليون سيارة

تقرير: النشاط العسكري أنتج 51.6 مليون طن من انبعاثات مكافئ ثاني أكسيد الكربون

time reading iconدقائق القراءة - 3
مبان سكنية مدمرة في منطقة دونيتسك الأوكرانية جراء الهجمات الروسية. 21 فبراير 2023 - AFP
مبان سكنية مدمرة في منطقة دونيتسك الأوكرانية جراء الهجمات الروسية. 21 فبراير 2023 - AFP
كييف-رويترز

ذكر تقرير مشترك، الخميس، أن الغزو الروسي لأوكرانيا، تسبب أو مهد الطريق بشكل مباشر لانبعاث 175 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

وقال التقرير، الذي نشرته وزارة البيئة الأوكرانية ومنظمات غير حكومية‭ ‬معنية بالمناخ، إن تقديراتها تشمل الانبعاثات التي تم إطلاقها، وتلك التي سيتم إنتاجها في أثناء جهود إعادة الإعمار بعد الدمار الذي سببه "غزو فبراير 2022".

وأضاف أن التقديرات البالغة 175 مليون طن تعادل الانبعاثات السنوية التي تنتجها 90 مليون سيارة، أو دولة هولندا بأكملها في عام واحد.

واستخدم التقرير مقياساً يسمى التكلفة الاجتماعية للكربون، لحساب التكلفة المالية التقريبية للانبعاثات الإضافية.

وأوضح التقرير "إجمالي الأضرار المناخية التي سببتها روسيا الاتحادية بعد الحرب المستمرة منذ 24 شهراً تصل إلى أكثر من 32 مليار دولار".

وأضاف التقرير أن النشاط العسكري كان مسؤولا عن 51.6 مليون طن من انبعاثات مكافئ ثاني أكسيد الكربون.

ومعظم هذه الكمية، ويبلغ 35.2 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، كان سببه استهلاك الجيش الروسي للوقود، بالإضافة إلى 9.4 مليون طن أخرى من استخدام الجيش الأوكراني للوقود، وفقا للتقرير.

قمة قادة مجموعة السبع

إلى ذلك، تنطلق في إيطاليا، الخميس، قمة قادة مجموعة السبع وسط توقعات بالتوصل إلى اتفاق سياسي بشأنت تزويد أوكرانيا بمساعدات بقيمة 50 مليار دولار عبر أرباح الأصول السيادية الروسية المجمدة.

ونقلت "بلومبرغ" عن مسؤول فرنسي في الإليزيه، قوله إن "التفاصيل الفنية للصفقة ستحتاج إلى الانتهاء بعد قمة زعماء مجموعة السبع التي ستعقد في إيطاليا، ما يعني أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت قبل التوصل إلى اتفاق نهائي".

وجاءت التصريحات الفرنسية، بعدما أشار مسؤولون أميركيون، الثلاثاء، إلى أن قادة الدول السبع الصناعية الكبرى، توصلوا إلى اتفاق سياسي، في حين قالت مصادر مطلعة على المفاوضات في باريس وواشنطن، إن الهدف سيكون "منح أوكرانيا أرباح الصول الروسية المجمدة بحلول نهاية العام الجاري".

ويأمل قادة المجموعة بالتوصل لاتفاق بشأن استخدام أرباح الفوائد على أصول مجمّدة للمصرف المركزي الروسي بقيمة 300 مليار يورو (325 مليار دولار) لمساعدة كييف، والآلية لذلك هي استخدام الأرباح ضمانة لقرض تصل قيمته إلى 50 مليار دولار.

تصنيفات

قصص قد تهمك