كأس العالم.. المغرب يهزم بلجيكا وألمانيا تتعادل مع إسبانيا

time reading iconدقائق القراءة - 6
دبي/ (الريان) قطر-الشرقرويترز

حقق المنتخب المغربي مفاجأة كبيرة في نهائيات كأس العالم، بالفوز على المنتخب البلجيكي بنتيجة (2-0)، فيما اقتنصت ألمانيا تعادلاً ثميناً أمام إسبانيا في المجموعة الخامسة، بينما استعرضت كرواتيا قوتها وأطاحت بكندا بنتيجة 4-1، في حين وجهت كوستاريكا ضربة قوية إلى اليابان بالفوز بنتيجة 1-صفر.

وأظهر المغرب جرأة هجومية أكبر أمام المصنفة الثانية عالمياً بلجيكا، كما لعب بصلابة دفاعية وأغلق المنافذ أمام منافسه، مستغلاً تشجيعاً حماسياً في استاد الثمامة بالدوحة، وسط حضور نحو 44 ألف متفرج.

وهز عبد الحميد صبيري الشباك من ركلة حرة في الدقيقة 73، وأضاف زكريا أبو الهدف الثاني في الوقت المحتسب بدل الضائع، بتسديدة رائعة من مدى قريب بعد مهارة فردية من حكيم زياش.

تعادل ثمين لألمانيا أمام إسبانيا

ومنح هدف البديل نيكلاس فولكروج من مسافة قريبة قرب نهاية الشوط الثاني تعادلاً ثميناً بنتيجة (1-1) لألمانيا مع إسبانيا في المجموعة الخامسة، التي ما زالت المنافسة فيها مفتوحة على مصراعيها.

وتفوق ألفارو موراتا على رقيبه ليحول الكرة إلى شباك الحارس مانويل نوير من مدى قريب بعد تمريرة عرضية منخفضة من جوردي ألبا في الدقيقة 62، ليضع المنتخب الإسباني في المقدمة.

لكن فولكروج عادل النتيجة في الدقيقة 83 بتسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء.

وتتصدر إسبانيا الترتيب بأربع نقاط وتحتاج فقط إلى التعادل مع اليابان في مباراتها الأخيرة بالمجموعة الخاسمة لتضمن التأهل.

وسيضمن الفوز التأهل للمنتخب الإسباني في صدارة المجموعة.

كروتيا تنتصر على كندا

وفي المباراة الثانية للمجموعة السادسة، سجل ديفيز بضربة رأس قوية في الدقيقة الثانية لكندا، ولكن أندريه كراماريتش أدرك التعادل لكرواتيا في الدقيقة 36، ثم أضاف زميله ماركو ليفايا قبل الاستراحة هدف التقدم للفريق الذي بلغ نهائي نسخة 2018.

وسجلت كرواتيا هدفين إضافيين في الشوط الثاني، بواسطة كراماريتش في الدقيقة 70 ولوفرو ماير في الوقت بدل الضائع.

وتتصدر كرواتيا المجموعة السادسة برصيد 4 نقاط وبفارق الأهداف عن المغرب، وستحتاج للتعادل فقط أمام بلجيكا في الجولة الأخيرة للتأهل.

كوستاريكا تصعق اليابان 

وفي مباراة كوستاريكا واليابان، صعق هدف كيشر فولر في الدقيقة 81، من أول محاولة لكوستاريكا على المرمى في مباراة مملة، جماهير اليابان التي كانت تقرع الطبول في الملعب لتصبح المجموعة مفتوحة على مصراعيها.

وأدّى انتصار اليابان التاريخي على ألمانيا في المباراة الافتتاحية بالإضافة لهزيمة كوستاريكا 7-صفر أمام إسبانيا إلى تمهيد الطريق أمام الفريق الآسيوي للتأهل لدور الستة عشر قبل مباراة واحدة على نهاية دور المجموعات.

لكن التشكيلة الأساسية التي تغيرت كثيراً فشلت في التألق وباتت آمال اليابان في التأهل للأدوار الإقصائية للمرة الرابعة معلقة الآن على نتيجة مباراتها الأخيرة أمام إسبانيا، الخميس المقبل.

وتتساوى كوستاريكا في رصيد النقاط الآن مع اليابان ولكل منهم ثلاث نقاط وتملك فرصة للتأهل لدور الستة عشر.

وكان الشوط الأول مملاً واختبر صبر جماهير اليابان التي كانت تقرع طبولها مرتدية القمصان الزرقاء في أحد طرفي استاد أحمد بن علي.
              
بالنسبة لكوستاريكا ربما كان الافتقار للهجوم مرحباً به كثيراً عقب تلقيها ثلاثة أهداف في أول نصف ساعة من مباراتها أمام إسبانيا.

ولم يتعرض أي من الحارسين للاختبار في أول 45 دقيقة وكانت الفرصة الوحيدة لليابان من تمريرة عرضية للجناح الياباني ريتسو دوان مرت أمام المرمى بينما أرسل مهاجم كوستاريكا جويل كامبل
تسديدة أعلى العارضة.

واستبدل هاجيمي مورياسو مدرب اليابان المدافع يوتو ناجاموتو بين الشوطين ودفع بالمهاجم تاكوما أسانو الذي جلس على مقاعد البدلاء بشكل مفاجئ رغم أنه كان صاحب هدف الفوز أمام ألمانيا.
              
وبعد نهاية الاستراحة مباشرة بدت اليابان أكثر تهديداً على مرمى كوستاريكا، حيث اختبر هيدماسا موريتا أخيراً كيلور نافاس بمحاولة أبعدها الحارس المخضرم.

وبدأت اليابان في الهيمنة على المباراة وأجرى مورياسو تغييراً هجومياً جديداً بدخول لاعب الوسط كاورو ميتوما بدلاً من الظهر الأيمن ميكي ياماني.

وحاصرت اليابان كوستاريكا في نصف ملعبها وبدا أنه مسألة وقت حتى يسفر الضغط عن هدف لكن في اختراق نادر فشل دفاع اليابان في إبعاد تسديدة فولر التي لمسها الحارس شويتشي جوندا لكنه لم يتمكن
من التصدي لها لتسكن مرماه.

كافحت اليابان بشدة لإنقاذ شيء ما من المباراة لكنها فشلت في صنع مساحة وتعرضت للضغط في اللحظات الأخيرة.

وباتت اليابان أمام موقف صعب للتأهل إلى الأدوار الإقصائية، حيث تلتقي مع إسبانيا في الجولة الأخيرة من المجموعة الخامسة الخميس المقبل.

تصنيفات