Time

بايدن: الولايات المتحدة عادت إلى الساحة بحضور كامل

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، الأحد، أن حضور بلاده "عاد" في الدبلوماسية الدولية عبر قمة مجموعة السبع التي عكست "تعاوناً وإنتاجية استثنائيين"، حاشداً في الوقت ذاته حلفاء بلاده ضد روسيا والصين.

وقال للصحافيين بعد انتهاء القمة المنعقدة في بريطانيا:"عادت أميركا إلى الساحة بحضور كامل" في الشؤون الدولية، مشيراً إلى أن الدفاع المتبادل عن حلف شمال الأطلسي "واجب مقدّس"، وأن القوى الديمقراطية تخوض "منافسة مع تلك الاستبدادية". 

وأضاف: "الجميع حول الطاولة يدركون ويتفهمون الخطورة والتحديات التي نواجهها، والمسؤولية التي تقع على عاتق ديمقراطياتنا التي نفخر بها لتعزيزها وتقديمها لبقية العالم".

وفي ما يخص فيروس كورونا، قال بايدن إنه لم يصل بعد إلى نتيحة بشأن منشأ الفيروس، مشدداً على ضرورة الوصول إلى المعامل الصينية لضمان عدم وجود نوع آخر من الوباء. 

ولفت إلى أن القضاء على الوباء عالمياً قد يستغرق وقتاً أطول قليلاً من نهاية العام المقبل.

وفي ما يخص العلاقة مع روسيا، قال بايدن إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين كان محقاً في قوله إن العلاقات بين بلديهما تدهورت. وأضاف للصحافيين في ختام قمة دول مجموعة السبع في بريطانيا: "اسمحوا لي أن أوضح أنه على حق، لقد تدهورت. ويعتمد الأمر على كيفية تصرفه بما يتماشى مع المعايير الدولية، وهو ما لم يفعله في كثير من الحالات"، مبيناً أنه ينبغي للبلدين العمل معاً بشأن ليبيا.