بعد ساعات من إطلاق آيفون 16.. هواوي تطرح أول هاتف ثلاثي الطي في العالم

time reading iconدقائق القراءة - 7
هاتف هواوي Mate XT ثلاثي الطي الجديد. 10 سبتمبر 2024 - Huawei
هاتف هواوي Mate XT ثلاثي الطي الجديد. 10 سبتمبر 2024 - Huawei
القاهرة-محمد عادل

أطلقت "هواوي"، الثلاثاء، هاتفها الجديد ثلاثي الطي Mate XT، وهو الأول من نوعه في العالم، بعد ساعات قليلة من إطلاق شركة "أبل" الأميركية النسخة الأحدث من هواتفها "آيفون 16" المعززة بالذكاء الاصطناعي، وذلك في إطار مساعي الشركة الصينية لتعزيز مكانتها في أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم.

ويبدأ سعر الهاتف الذكي الجديد من نحو 20 ألف يوان صيني (2800 دولار)، ويأتي بشاشة داخلية 10.2 بوصة عند فك طيه بشكل كامل، ليكون بذلك أول هاتف في العالم يقدم تقنية الطي الثلاثي، بحيث يتحول الجهاز من شاشة بحجم الهاتف الذكي إلى جهاز تابلت بشاشة كاملة.

وبحسب موقع الشركة على الإنترنت، فقد تلقّى الهاتف بالفعل أكثر من 3.6 مليون طلب شراء مسبق، دون أن يتطلب الأمر إيداع مبلغ للحجز. ووفقاً لشركة IDC للأبحاث، بلغ إجمالي السوق العالمية للهواتف القابلة للطي نحو 4 ملايين وحدة في الربع الثاني من العام الجاري.

ويتيح الهاتف الجديد للمستخدمين الاختيار بين 3 أحجام للشاشة، 6.4 بوصة في حالة الطي الكامل، و7.9 بوصة عند فك الطي الثنائي، ثم 10.2 بوصة في حالة فك الطي بالكامل.

ويأتي هاتف Mate XT بشاشة من نوع OLED مزودة بتقنية LPTO، التي تتيح معدل متغير لتحديث عرض الشاشة، والتي تصل إلى 1440 هيرتز، ما يوفر مستوى انسيابية في عرض المحتوى على الشاشة، سواء كانت فيديوهات أو ألعاب، بالإضافة إلى تقنية PWM التي تصل بمعدل تعتيم الشاشة إلى حد منخفض للغاية.

وعلى الرغم من حجم الشاشة الكبير، إلا أن وزن الهاتف يبلغ 238 جراماً، وبسُمك غاية في النحافة 3.6 ملليمتر وذلك عند فك طيه الثلاثي، بينما يصل إلى 12.8 ملليمتر عند طيه بالكامل.

وطورت الشركة الصينية تقنية لتقسيم السعة الكاملة لبطارية جهازها العملاق لتكون كافية لتشغيله وإتاحة إمكانيات رائدة للمستخدمين، وذلك عن طريق وضْع خلايا بطارية في الجانب الخلفي من الأقسام الثلاثة للجهاز، لتقدم سعة إجمالية 5600 مللي أمبير، والتي يمكن شحنها بتقنية الشحن السلكي فائق السرعة 66 وات، ولاسلكياً بسرعة 50 وات.

ولم تكشف هواوي عن أي تفاصيل تتعلق بمعالج هاتفها ثلاثي الطي الجديد، إلا أنه من المتوقع أن يحمل Kirin 9010 5G على أقل تقدير، نظراً لتقديمه ميزة الاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية، وهي ميزة لم تقدمها الشركة الصينية سوى بصحبة هذا المعالج.

تجربة التصوير

كما يأتي الجهاز الجديد Mate XT بكاميرا خلفية بتصميم ثماني بارز عن هيكل ظهر الهاتف، ويحمل 4 عدسات بداخله مغطاة جميعها بطبقة زجاجية، بينما تأتي العدسة الرئيسية بدقة 50 ميجابكسل وحجم مستشعر 1/1.56 بوصة، مع فتحة عدسة متغيرة تبدأ من f/1.4 وحتى f/4.0 وبينهما 10 مستويات من فتحة العدسة، إضافة إلى قدومها بميزة الثبات البصري للتصوير OIS، أما الثانية ذات زاوية تصوير واسعة للغاية بدقة 12 ميجابكسل وبفتحة عدسة f/2.2.

في حين أن العدسة الثالثة من النوع المنشوري ومزودة بدقة 12 ميجابكسل و5.5 مستوى تكبير بصري، مع تقديم ثبات بصري OIS، ويمكنها الوصول بالتكبير إلى 50 مستوى، أما الفتحة الرابعة فهي عبارة عن مستشعر للتركيز الليزري. كما يتيح الهاتف كاميرا سيلفي بدقة 8 ميجابكسل.

سر المفصل

قدمت هواوي آلية مفصل جديدة، تُسمّى Tiangong والتي تعني "مقدس سماوي"، إذ تستخدم مفصلتين تتيحان الطي للداخل والخارج أيضاً، ما يسمح بالطي الثلاثي للهاتف الجديد.

وتعتمد الآلية الجديدة على بنية قائمة على قضيب معدني تقلل من المساحة المتحركة بشكل كبير، ما يوفر ثباتاً أكبر عند الاستخدام.

وأضافت الشركة الصينية هيكل الانزلاق القابل للطي للداخل والخارج إلى مفصلها الجديد، إذ يقلل هذا النظام من دوران ذراع القوس المتحكم في حركة المفصل، وهو ما يؤدي في النهاية إلى تقليل سُمك المفصل، ليظهر الجهاز بهيكل نحيف وخفيف الوزن.

كما تعتمد التقنية الجديدة للمفصل على أول "مُعدل متعدد القيادة" لتعديل الانحناءات في الشاشة العملاقة، وبالتالي يصبح فتح وإغلاق الجهاز سلساً للغاية، واعتمدت في تصنيع المُعدل على الفولاذ الصلب بقوة 1900 ميجا باسكال والمستخدم في صناعة الصواريخ، ما يضمن متانة طويلة الأمد.

مزايا الذكاء الاصطناعي

ويستخدم جهاز Mate XT المساعد الشخصي المطور (Celia)، والذي يعمل على نموذج الذكاء الاصطناعي (Pangu Large AI) لتقديم مجموعة من المزايا للمستخدمين:

  • محرر الذكاء الاصطناعي للمحتوى: ميزات تحرير صوتي جديدة تفهم اللغات الطبيعية، وتوفر إمكانيات لإنشاء المحتوى.
  • مستشار المعلومات الذكي: يستخدم وضع الشاشة المقسمة للإجابة عن الأسئلة واستخراج ملخصات من المقالات الطويلة.
  • خبير الترجمة الذكي: يتيح إرسال المستند إلى (Celia) لترجمة النص بالكامل بسهولة في وقت واحد، كما يعرض النص الأصلي بجانب المترجم لضمان الدقة.
  • محرر الصور الذكي: يوسع الصور تلقائياً باستخدام الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى ميزات إزالة العناصر من الصور وتحريرها باستخدام الذكاء الاصطناعي.

الهاتف الجديد يتيح خيارات تخزين 256 جيجابايت، و512 جيجابايت، و1 تيرابايت، وتعمل الإصدارات الثلاثة بذاكرة عشوائية بسعة 16 جيجابايت.

ويأتي الجهاز الجديد باللونين الأسود والأحمر، مع طبقة من الجلد تغطي الجانب الخلفي، وجميع الإطارات المحيطة بمكونات الهاتف تحمل اللون الذهبي.

الهاتف متاح لطلبات الحجز المسبق عبر متجر الشركة بداية من السبت المقبل، على أن يصل الأسواق بحلول 20 سبتمبر الجاري، وهو نفس يوم توفر هواتف آيفون 16 الجديدة بالأسواق حول العالم.

قصص قد تهمك