سام ألتمان يستعد للتخلي عن هيكل OpenAI غير الهادف للربح

time reading iconدقائق القراءة - 4
سام ألتمان مدير ومؤسس شركة OpenAI مطورة "شات جي بي تي" - REUTERS
سام ألتمان مدير ومؤسس شركة OpenAI مطورة "شات جي بي تي" - REUTERS
القاهرة-الشرق

أعلن سام ألتمان، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة  OpenAI، في اجتماع داخلي مع فريق الشركة، أن هيكل الشركة الحالي، الذي يعتمد على هيكل غير ربحي معقد، سيشهد تغييرات جذرية، ومن المتوقع أن يحدث ذلك في وقت ما من العام المقبل.

بحسب مجلة فورتشن، أشار ألتمان، خلال اجتماع أسبوعي مع موظفي الشركة، إلى أن OpenAI تجاوزت هيكلها التنظيمي المعقد، الذي يتمثل في وجود كيان غير ربحي يتحكم في ذراع ربحي، والذي بدوره يدير شركة قابضة تتحكم في كيان ربحي آخر. 

والكيان الأخير هو ما يجذب استثمارات ضخمة من شركات كبرى مثل مايكروسوفت، استثمرت مليارات الدولارات فيه.

"هيكل غير اعتيادي"

واعترف ألتمان بأن الهيكل التنظيمي للشركة "غير اعتيادي"، مشيراً في العام الماضي إلى تصميمه بهذه الطريقة "لأن الذكاء الاصطناعي تقنية غير اعتيادية".

ولم يتطرق ألتمان إلى تفاصيل محددة حول الشكل الجديد للهيكل التنظيمي للشركة، لكن أوضح أن OpenAI ستتخلى عن هيكلها غير الربحي، ومن المتوقع حدوث ذلك العام المقبل، وفق مصادر مطلعة.

 وكان ألتمان قد أخبر بعض المساهمين، في يوليو، بأنه يدرس تغيير هيكل إدارتها إلى شركة ربحية غير خاضعة لسيطرة مجلس الإدارة "غير الهادفة للربح"، بحسب موقع "ذي إنفورميشن" المتخصص في أخبار التكنولوجيا، وذلك تزامناً مع سحب الملياردير الأميركي إيلون ماسك دعوى قضائية ضد شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة.

ونقل التقرير عن مصدر مطلع أن ألتمان قال إن أحد السيناريوهات التي يدرسها مجلس الإدارة هو إنشاء شركة ربحية على غرار شركات منافسة مثل Anthropic وxAI.

وأكد متحدث باسم "OpenAI" أن الشركة لا تزال تركز على تطوير الذكاء الاصطناعي بما يفيد الجميع، مضيفاً: "نعمل مع مجلس الإدارة لضمان تحقيق النجاح في مهمتنا، ولا يزال الكيان غير الربحي جزءاً أساسياً من هذه المهمة وسيستمر في الوجود."

تأتي هذه التغييرات بعد شهور من الشائعات حول اعتزام ألتمان إعادة هيكلة الشركة لتصبح كياناً ربحياً تقليدياً أكثر توافقاً مع رغبات المستثمرين، وذلك لمحاكاة الهيكل التنظيمي المعتاد في كبرى شركات التكنولوجيا. 

وتُشير تصريحات ألتمان الأخيرة للموظفين، والتي لم يُكشف عنها سابقاً، إلى أن الشركة تمضي قدماً في هذا الاتجاه.

تصنيفات

قصص قد تهمك