أمازون تضم مدير المنتجات السابق في مايكروسوفت فور استقالته

فرصة أمام باناي لتطوير "أليكسا" وقطاع الأجهزة

time reading iconدقائق القراءة - 3
بانوس باناي في حدث مباشر في حي مانهاتن بمدينة نيويورك. 26 أكتوبر 2016. - Reuters
بانوس باناي في حدث مباشر في حي مانهاتن بمدينة نيويورك. 26 أكتوبر 2016. - Reuters
القاهرة-الشرق

ضمت شركة أمازون، الاثنين، بانوس باناي، مدير قطاع المنتجات السابق بشركة مايكروسوفت، إلى صفوفها بعد ساعات من إعلانه الاستقالة، ليترأس قطاع الأجهزة ويكون مشرفاً مباشراً على تطوير مكبرات الصوت الذكية المنزلية ومساعد أمازون الذكي (Alexa) وخدمة بث المحتوى (Fire TV).

وذكرت "بلومبرغ" أن باناي سيحل محل دايف ليمب، مدير قطاع المنتجات السابق في أمازون، والذي أعلن، في أغسطس، مغادرة منصبه في عملاق التجارة الإلكترونية بنهاية العام.

يأتي انتقال باناي وسط استعداد الشركتين لإطلاق أحدث إصدارات أجهزتهما، في سبتمبر، إذ تعقد أمازون مؤتمرها السنوي "Devices & Services 2023" في 20 سبتمبر، وفي اليوم التالي تعقد مايكروسوفت مؤتمرها "Surface & AI 2023".

ويندوز 11

وأرجع خبراء انتقال باناي من مايكروسوفت إلى أمازون إلى اختلاف رؤى الشركتين لقطاع الأجهزة ومستقبلها، إذ تركز مايكروسوفت حالياً على "ويندوز 11" وكذلك خدماتها البرمجية، خاصة مع ارتفاع أسهمها في سوق الذكاء الاصطناعي من خلال خدماتها السحابية (Azure) التي تقدم للشركات إمكانية بناء نماذج ذكاء اصطناعي، لإنشاء منصات منافسة لـ(ChatGPT)، وكذلك عبر حزمة تطبيقاتها المكتبية المدفوعة (Microsoft 365) والمزودة بمزايا ذكية في صورة مساعدها الذكي Copilot.

وعلى الرغم من تطور قدرات مايكروسوفت في سوق الذكاء الاصطناعي، إلا أنها لم تمنح مساعدها الشخصي الصوتي "كورتانا" أي اهتمام، بل أعلنت توقفه للأبد، في إشارة واضحة إلى تركيزها الرئيسي على مساعدها الجديد لويندوز 11 (Windows Copilot) الذي يفتقر - حتى الآن - إلى التفاعل الصوتي.

أليكسا من أمازون

في المقابل، تركز أمازون على التطوير المستمر لمساعدها الصوتي"أليكسا" الذي كان في قلب جهودها لتطوير الأجهزة المنزلية الذكية منذ إطلاقه في 2014.

وقال المتحدث باسم أمازون، لموقع "إنسايدر"، مطلع العام، إن الشركة تعمل على تطوير قدرات "أليكسا" بشكل واسع اعتماداً على تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي ليصبح أكثر قدرة على "الإبداع والتفكير"، بدلاً من أن يتحول إلى منصة تستخدم قاعدة بيانات ثابتة، كحال أغلب المنصات الذكية في الوقت الحالي.

ويتضح اهتمام أمازون بالذكاء الاصطناعي التوليدي بشكل كبير في اهتمامها بتطوير نماذجها البنائية Foundation Models الخاصة بها، مثل نموذج Titan، على عكس مايكروسوفت واعتمادها على نماذج شركة OpenAI.

ومع الاختلاف الكبير في استراتيجيات الشركتين بشأن أهمية الأجهزة والذكاء الاصطناعي، يعتبر انضمام باناي إلى أمازون فرصة كبيرة ليستكشف ما يمكنه إضافته إلى أليكسا وأجهزة إيكو، بخبرته التي امتدت لقرابة 20 عاماً داخل مايكروسوفت، تنوعت بين الإشراف المباشر على ويندوز 11 وتطوير أجهزة سيرفيس الحاسوبية، التي أصبحت أحد أهم ركائز مستقبل قطاع أجهزة مايكروسوفت.

تصنيفات

قصص قد تهمك