تليجرام يغلق قناتين لـ"حماس" أمام مستخدمي أندرويد

تليجرام ألقى باللوم على قواعد جوجل "بلاي ستور"

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار تطبيق المراسلة الفورية "تليجرام" - 8 نوفمبر 2021 - AFP
شعار تطبيق المراسلة الفورية "تليجرام" - 8 نوفمبر 2021 - AFP
القاهرة-الشرق

حظرت خدمة "تليجرام" للتراسل الفوري عدداً من القنوات التابعة لحركة حماس، وكتائب القسّام، أمام مستخدمي تطبيقها على هواتف أندرويد، وذلك التزاماً منها بسياسات متجر "جوجل بلاي".

وبحسب تقرير نشرته "سي إن بي سي"، تليجرام حظرت قناتيّ "Hamas_com"، وقناة "al-Qassam_brigades"، التابعة لكتائب القسام، الجناح العسكري لحماس.

ويؤثر قرار تليجرام فقط على مستخدمي هواتف أندرويد، شريطة أن يكون قد تم تحميل التطبيق من متجر "جوجل بلاي"، بينما إذا تم التحميل من أي مصدر آخر، فسيستمر وصول المستخدمين للقنوات المحظورة، بحسب تقرير نشرته جيروزاليم بوست.

ولا تزال بقية القنوات التابعة لحماس والقنوات التي تنشر محتوى متعلق بمجريات الأحداث في الأراضي الفلسطينية تعمل بشكل طبيعي، ويصل إليها مختلف المستخدمين عبر هواتفهم.

"سياسة جوجل بلاي"

وقال متحدث باسم جوجل إن سياسات جوجل للتعامل مع التطبيقات على متجرها تلزم جميع المطورين بضرورة "حذف أي محتوى عنيف أو مرتبط بالإرهاب"، حسب ما نقل موقع "ذا فيرج" التقني.

ويتعارض قرار تليجرام إلى حد ما مع تصريحات سابقة لبافيل ديروف، مؤسس ومدير التطبيق، نشرها منتصف أكتوبر الجاري، بشأن التردد في حذف أي محتوى تنشره حركة "حماس" عبر قنواتها على الخدمة، مشيراً إلى أن حماس "استخدمت تلك القنوات لتحذير المدنيين في عسقلان قبل إطلاقها رشقة صاروخية".

ثلاثة أضعاف

وأشار تقرير لشبكة "سي إن إن"، إلى أن عدد متابعي القناة الرسمية لكتائب القسام على تليجرام قد ازداد بمعدل ثلاثة أضعاف عقب هجوم السابع من أكتوبر على إسرائيل.

ويُذكر أن منصة تليجرام تعد من المنصات الاجتماعية المعروفة بسقفها المرتفع فيما يتعلق بحرية مشاركة المعلومات والمحتوى بشكل كبير مقارنة بمنصات أخرى مثل فيسبوك وانستجرام، حتى إنها في بعض الأحيان تتخطى حدود ما تسمح به منصة "إكس" الاجتماعية تحت إدارة الملياردير الأميركي إيلون ماسك.

تصنيفات

قصص قد تهمك