بتعاون سعودي صيني.. الإمارات تدشّن أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركّزة في العالم

يمتد على مساحة 44 كيلومتراً مربعاً باستثمارات 15.78 مليار درهم

time reading iconدقائق القراءة - 7
الشيخ محمد بن راشد خلال إطلاق المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي. 6 ديسمبر 2023 - wam.ae
الشيخ محمد بن راشد خلال إطلاق المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي. 6 ديسمبر 2023 - wam.ae
دبي -الشرق

أطلق نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركّزة على مستوى العالم، ضمن المرحلة الرابعة من "مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية" بدبي، بشراكة سعودية صينية.

وقال الشيخ محمد بن راشد خلال مراسم التدشين: "دولة الإمارات تتبنى رؤية واضحة وأهدافاً محددة للتحوّل إلى واحدة من أكثر دول العالم استدامة، وهو ما يتضح في إطلاقها مشاريع نوعية للطاقة النظيفة والمتجددة بحلول مبتكرة تدمجها في مختلف المجالات الاقتصادية.. ومجمع الطاقة الشمسية يعكس التزامنا بتأسيس بنية تحتية عالمية المستوى تحقق أهداف الاستدامة، وتضع أسساً متينة لمستقبل صديق للبيئة"، وفق ما أوردت وكالة أنباء الإمارات (وام).

وأضاف: "إطلاق المرحلة الرابعة من المجمع يأتي ضمن إنجازات دبي في عام الاستدامة، وفي نطاق الحرص على إطلاق المشاريع الداعمة للمناخ، وبما يتماشى مع أهداف المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050، ويواكب زيادة الاعتماد على مزيج الطاقة المستدامة والتوسع في تبنّي مصادر الطاقة المتجددة والبديلة، بما يدعم أهداف التنمية الشاملة في الدولة، ويسهم في تعزيز الجهود العالمية الرامية لمكافحة تداعيات التغير المناخي".

وتعد المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، التي ستصل قدرتها الإنتاجية إلى 950 ميجا وات، أكبر مشروع استثماري يستخدم 3 تقنيات مشتركة لإنتاج الطاقة النظيفة تشمل منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة إجمالية 600 ميجا وات، وبرج الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 100 ميجا وات، بالإضافة إلى ألواح شمسية كهروضوئية بقدرة 250 ميجا وات، باستثمارات تصل إلى 15.78 مليار درهم وفق نظام المنتج المُستقِل للطاقة.

ويضم المشروع أعلى برج للطاقة الشمسية المركزة في العالم بارتفاع 263.126 متراً، وأكبر سعة تخزينية للطاقة الحرارية بقدرة 5.907 ميجا وات/ ساعة، وذلك وفق موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية.

وفي حديثه عن المشروع، أوضح العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير أن المرحلة الرابعة من المجمع تمتد على مساحة إجمالية تصل إلى 44 كيلومتراً مربعاً، ويستخدم المشروع 70.000 من المرايا (heliostats) التي تتبع حركة الشمس.

320 ألف مسكن

ويُعّد المُستقبِل الشمسي أعلى البرج قلب المحطة، وأهم جزء فيها، حيث يتم فيه استقبال أشعة الشمس وتحويلها إلى طاقة حرارية. ويحتوي على أكثر من 1000 أنبوب رقيقة السماكة ليسمح بامتصاص أشعة الشمس وانتقالها إلى الملح المنصهر المتواجد داخل هذه الأنابيب.

وسيزود المشروع ما يقرب من 320 ألف مسكن بالطاقة النظيفة والمستدامة، ويخفض انبعاثات الكربون بنحو 1.6 مليون طن سنوياً، ما يعزز دور دبي كقطب عالمي رائد في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة والعمل المناخي.

وأضاف الطاير: "تشكل مشاريع المجمع، الذي تبلغ قدرته الإنتاجية الحالية 2.627 ميجا وات، أهم الأسس لتحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050".

وأشار إلى جهود شركاء هيئة كهرباء ومياه دبي في تنفيذ هذا المشروع الرائد وفق أعلى المعايير العالمية وباستخدام أكثر التقنيات تطوراً على مستوى العالم، حيث أسست الهيئة مع الائتلاف الذي تقوده "أكوا باور" السعودية شركة "نور للطاقة 1" لتصميم وبناء وتشغيل المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وتمتلك الهيئة 51% من الشركة، بينما تمتلك "أكوا باور" 25%، و"صندوق طريق الحرير" الصيني 24%.

مستقبل مستدام

من جهته قال مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور" محمد أبونيان إن "دبي تمهد الطريق لمستقبل مستدام، وتتحول إلى مركز عالمي للاقتصاد الأخضر من خلال مواصلتها العمل على تحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050". 

وأضاف: "لقد تمكنا معاً من وضع مقاييس جديدة في توليد الطاقة الشمسية المركزة من خلال استخدام آخر ما توصلت إليه ابتكارات التكنولوجيا في هذا المشروع، كتقنية البرج الشمسي المركزي وألواح القطع المكافئ التي تعمل بالطاقة الشمسية المركزة لإنتاج الطاقة على مدار 24 ساعة في اليوم، إلى جانب تعزيز قدرة المحطة بالألواح الكهروضوئية لإنتاج 950 ميجاوات؛ وهو المشروع الوحيد الذي يضم كل هذه التقنيات في موقع واحد وبأكبر سعة تخزينية للطاقة الشمسية في العالم".

بدورها، قالت رئيسة "صندوق طريق الحرير" زو جون: "من خلال التعاون والابتكار، نمهد الطريق لحلول الطاقة المستدامة التي تتجاوز الحدود وتدفع عجلة التقدم. وبينما نحتفل بافتتاح نور للطاقة 1، نؤكد التزامنا ببناء مستقبل أكثر إشراقًا للأجيال القادمة".

3 تقنيات مشتركة

تستخدم المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية ثلاث تقنيات مشتركة لإنتاج الطاقة النظيفة: منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة إجمالية 600 ميجا وات (3 وحدات بقدرة 200 ميجا وات لكل منها)، وبرج الطاقة الشمسية المركّزة بقدرة 100 ميجا وات (بتقنية الملح المنصهر)، وألواح شمسية كهروضوئية بقدرة 250 ميجا وات.

ويستخدم المشروع 70.000 من المرايا العاكسة (heliostats) التي تتبع حركة الشمس. ويعمل المُستقبِل الشمسي في أعلى البرج على تحويل أشعة الشمس إلى طاقة حرارية، ويحتوي على أكثر من 1000 أنبوب رقيقة السماكة ليسمح بامتصاص أشعة الشمس وانتقالها إلى الملح المنصهر المتواجد داخل هذه الأنابيب.

تصنيفات

قصص قد تهمك